dimanche 9 septembre 2007

Lhad nait Mzal


* * *
الحـد أيت مزال
* * *



* * *
يَانْ اِيرَانْ الحَدّ نَايْتْ مْزَالْ --==*==-- اِيتْيَاوْسَانْ دَارْ أومَاضَالْ
السُّوقْ نْ تسْبّّابْـتْ دْ لمَالْ --==*==-- سُوتَـلنَاسْ كُولّو اِيمُودَالْ
* * *

الحـد أيت مزال
==============
من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تينسوفت، وقد كانت قديما مركزا تجاريا لقبيلة أيت مزال ومنه جاء اسم سوق الاحد نايت مزال، ولا زالت أطلال أزقة سوقه شاهدة على ماضيه، وقد أصبحت الآن مآوي لبعض أحفاد التجار القدماء والرحل الذين تقطعت بهم السبل فاستوطنوا هذا السوق بعد أن دمر الاحتلال الفرنسي أغلب مبانيه وكذا بيوت السكان ومنها بيوت عائلة الشيخ إبراهيم بن سي احمد اونجار المزالي ثم أعدمته مع أعوانه ورفقائه وذلك عقب ثورة 1936 الشهيرة والتي قامت بها القبائل المتحالفة من أيت مزال وأيت باها وأيت والياض وأيت وادريم، ضد الاحتلال الفرنسي، وبسبب هذه الحادثة وما تلاها من جوائح وبائية عمت المنطقة، توقف نشاط هذا السوق بأمر من سلطات الحماية ونقلت يوم سوقه الاسبوعي وهو الاحد الى سوق أربعاء أيت باها المجاور والذي اصبح ينعقد مرتين في الاسبوع أي يومي الأحد والاربعاء منذ ذلك التاريخ الى الآن، وبالنسبة لتاريخ سوق الاحد أيت مزال فقد اضطرب مؤلف كتاب قبائل هلالة بسوس عندما تطرق في كتابه الى أسواق المنطقة فذكر أن هذا السوق بني في القرن التاسع عشر الميلادي، والصحيح أنه كان موجودا قبل هذا التاريخ، الدليل على ذلك وجود وثائق ورسوم معاملات انجزت فيه منها على سبيل المثال معاملة بين أحد الامزاليين مع أحد تجار اليهود بسوق الاحد أيت مزال واسمه أبراه ابرزنان وتتعلق بخلالة اشتراها احمد بن امحمد نيت حمو البلقاوي الامزالي من الذمي (أي أهل الذمة اليهود) أبراه ابرزنان، واشترط المشتري الامزالي حضور طرف ثالث بينهما كضامن للتاجر اليهودي ان ظهر بعد الفحص أن الخلالة مخلوطة بالنحاس فيفسخ البيع ويغرم الضامن للمبتاع مبلغ 11 مثقال، وقد وثقوا هذه المعاملة بشهادة وبخط كاتبها الفقيه سعيد بن عبدالله بن امحمد من سيصيض، وللزيادة في التوضيح لابأس أن نطلع على نص هذا الاشهاد وفيه : أشهد عبدالقادر بن محمد بن داود من تخريبت أنه ضمن الخلالة عن الذمي ابرزنان في ملاح تخريبت اذا أخرج منه النحاس أن يعطي 11 مثقال لأحمد بن امحمد نيت حمو البلقاوي الامزالي في تلك الخلالة التي اشتراها احمد بن امحمد من عند الذمي أبراه ابرزنان في سوق الاحد أيت مزال، وكتبها عبد ربه سعيد بن عبدالله بن امحمد من سيصيض في 1212ه. وهذه احدى المعاملات التي وقعت في سوق الاحد أيت مزال سنة 1798م، وهناك معاملات أخرى وقعت في سنة 1774 و1801 و1806 و1822 و1910 و1913 و1918 و1922 و1926 و1927 و1936 سنوردها في بحث خاص عن هذا السوق. ويظهر في الوضع السكاني الحالي لموضع الاحد أيت مزال أن أول عائلة أمزالية استوطنته هي


-------------------------
وفي تعريف آخر
مشاهد في قبيلة أيت مزال
---------------------------
الاحد نايت مزال
-------------------
في إطار جولاتنا الاستطلاعية في ربوع قبيلة أيت مزال، تعالوا نحط الرحال في احدى القرى المزالية العريقة، فما هي يا ترى ؟
إنها الحـد أيت مزال، من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تينسوفت، هذه القرية التي كانت في زمن ما مركزا تجاريا لقبيلة أيت مزال، ينعقد سوقه في يوم الاحد فعرف بهذا الاسم، ولا زالت أطلال أزقة سوقه شاهدة على ماضيه التجاري، وقد أصبحت الآن مآوي لبعض أحفاد التجار القدماء والرحل الذين تقطعت بهم السبل فاستوطنوا هذا السوق بعد أن دمر الاحتلال الفرنسي أغلب مبانيه وكذا بيوت السكان، ومنها بيوت عائلة الشيخ إبراهيم بن سي احمد اونجار المزالي، عقب انتفاضته مع القبائل المتحالفة من أيت مزال وأيت باها وأيت والياض وأيت وادريم وايلالن ضد المستعمر الفرنسي، وهجومه على المحتل في عقر دار حكمه بأيت باها سنة 1936م، وبسبب هذه الحادثة وما تلاها من جوائح وبائية عمت المنطقة، توقف نشاط هذا السوق بأمر من سلطات الحماية الفرنسية، ونقلت يوم سوقه الاسبوعي وهو الاحد الى سوق أربعاء أيت باها المجاور والذي اصبح ينعقد مرتين في الاسبوع أي يومي الأحد والاربعاء منذ ذلك التاريخ الى الآن
وبالنسبة لتاريخ سوق الاحد أيت مزال فقد اضطرب مؤلف كتاب قبائل هلالة بسوس الفقيه البوقدوري عندما تطرق في كتابه الى أسواق المنطقة فذكر أن هذا السوق أحدث بعد سوق الاحد تاسجدلت بايلالن، والصحيح أنه كان موجودا في وقته مع باقي الأسواق، والدليل على ذلك وجود وثائق ورسوم معاملات انجزت فيه، منها على سبيل المثال
وثيقة معاملة بين أحد الامزاليين وأحد تجار اليهود بسوق الاحد أيت مزال واسمه (أبراه ابرزنان) وتتعلق بخلالة اشتراها احمد بن امحمد نيت حمو البلقاوي الامزالي من الذمي (أي أهل الذمة اليهود) أبراه ابرزنان، واشترط المشتري الامزالي حضور طرف ثالث بينهما كضامن للتاجر اليهودي ان ظهر بعد الفحص أن الخلالة مخلوطة بالنحاس فيفسخ البيع ويغرم الضامن للمبتاع مبلغ 11 مثقال، والوثيقة مؤرخة في 1212هـ موافق 1797م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي (انظر الصور).
ولدينا وثيقة أخرى تتعلق بشراء حانوت ابتاعه جدي الثالث (علي بن احمد ابنعلي السيصيضي) في سوق الاحد نايت مزال، مؤرخة في عام 1276هـ موافق 1859م أي في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي، (انظر صورة العقد)
وتكفي هذه الوثائق كدليل على وجود هذا السوق منذ زمن بعيد، وهناك معاملات أخرى أجريت في هذا السوق لا داعي لذكرها في هذه العجالة.
وفيما يتعلق بالوضع السكاني لموضع الاحد أيت مزال، فإنه لم يكن في الماضي سكنا لأية عائلة، بل كان سوقا يعمر مرة في الاسبوع، وليست به بيوت ولا منازل، سوى الحوانيت والمستودعات، وأول عائلة أمزالية استوطنته هي أيت اونجار، وقد كان جد هذه العائلة الفقيه سي احمد بن عبدالله النجاري متنقلا بين سوق الاحد وقريته الأصلية أيت داودأوحماد الواقعة بالجبل المقابل للسوق سنة 1869م، الى أن استقر به المقام فيه، واتخذه سكنا له وذريته، ثم توالت على السوق عائلات أخرى من التجار المتجولين، واتخذوه مقاما أبديا لهم لحد الآن.
هذه باختصلر قصة هذا السوق المزالي، الذي مضى زمانه، وتوقف نشاطه، واختفى أثره، ولكل شيء اذا تم نقصان، فلا يغر بطيب العيش انسان.
------------------------------
تقديم : محمد زلماضي المزالي
------------------------------
عائلات الاحد نايت مزال
-------------------------أيت سي احمد اوبلا اونجار : العائلة الشهيرة المعروفة بالاحد أيت مزال، وقد كان جد هذه العائلة الفقيه سي احمد بن عبدالله النجاري متنقلا في سكناه بين قريته الأصلية أيت داودأوحماد سنة 1869 وسوق الاحد الى أن استقر به المقام فيه واتخذه سكنا له وذريته، وممن اشتهر في ذريته ابنه أمغار قبيلة أيت مزال الشيخ إبراهيم بن سي احمد اونجار المزالي (الثائر الشهير ضد الاحتلال الفرنسي)، والذي تزعم ثورة أيت باها سنة 1936 م وقد أشار إليها الأستاذ احمد أمزال في ديوانه ( أمانار) - انظر موضوع معركة أيت باها في مدونة أيت مزال

مشجر عائلة أيت أونجار المزالي

* * *

























============

صور أهل دوار الحد نايت مزال

الشيخ ابراهيم أونجار المزالي
* * *

كما خلد الاستاذ الصحفي احمد أمزال أيضا هذه الثورة المجيدة ضد الاستعمار الفرنسي في مقال صحفي مطالبا مجتمعه المغربي الالتفات الى هذه الفئة من المقاومين بمنطقة أيت باها، الذين قضوا نحبهم في سبيل حرية بلادهم اكراما لأرواحهم الطاهرة، والذين قضوا نحبهم وهم عند ربهم يرزقون، وهذه صورة للمقال الصحفي والذي وافتنا به كريمة المرحوم المجاهد الحاج بلال اونجار المزالي مشكورة شكرا جزيلا على مساهمتها في إغناء هذه المدونة المزالية



وقد خصصنا موضوعا خاصا لهذا الحدث التاريخي في
موقع معركة أيت باها سنة 1936

* * *
وللشيخ ابراهيم أمزال اخوان وهم محمد بن سي احمد - والحاج سعيد بن سي احمد - وامحمد بن سي احمد - والحاج الحسن بن سي احمد - والحاج علي بن سي احمد، وهذا الأخير يعتبر وارث زعامة قبيلة أيت مزال في زمانه، فقد كان مناضلا قويا وفاعلا جمعويا نشيطا وإليه يرجع الفضل في تكوين النواة الأولى للأعمال الاجتماعية بقبيلة أيت مزال حيث أسس أول جمعية تنموية في قبيلة أيت مزال بعد الاستقلال، وهي المعروفة - باللجنة الاسعافية المزالية - والتي قامت بتأسيس المعهد الاسلامي بتيمزكيدا واسيف كما دعمت وطورت نظام المدرسة العتيقة تيمزكيدا واسيف وشقت عددا من الطرق والمسالك الترابية
* * *
أحد السجلات التجارية التي كان يستعملها رجل الأعمال المزالي
التاجر محمد بن سي احمد أونجار المزالي
والد الحاج بلال أونجار المزالي
والحاج الحسن أونجار المزالي
ويلاحظ شكل غلافه الجميل والنقوش البادية على واجته
مكتوبة بالانجليزية مما يدل على أن هذا السجل مستورد
من بلاد الانجليز التي كان يتعامل معها عبر ميناء أكادير والصويرة
حيث يصدر اليها المواد المحلية كالجلود والصوف والثمار الجافة
ويستورد منها النسيج وبعض المواد الغذائية كالقهوة والشاي
*
* * *
الحاج سعيد بن سي احمد أونجار المزالي
خلف شقيقه محمد بن سي احمد أزنجار المزالي بعد وفاته
وكان رمز التجارة المزالية الواسعة في القطر السوسي
ويمثل صورة حية لآخر رجال الأعمال القدماء المزاليين
في أوائل القرن العشرين الميلادي
* * *
وقد مدحه الرايس الحاج بلعيد في إحدى قصائده وذلك بسبب شهرته
ودوره الاقتصادي الواسع في تنشيط التجارة في سوس، حيث قال
* * *
أولا أمزال الشيخ سعيد إيكابل لحجاج ن سوس
نتا أيكان تاجر س لمالنس أور حتاجان يان
إيطاف طوموبيلات إيقوم أدرار أولا ازاغار
تيزنيت آر دارلبيضا إيضمن واناد اوسين
* * *
الترجمة الى العربية
* * *
وكذا أمزال الحاج سعيد الذي كان يهتم بحجاج سوس
وهو التاجر المعتمد على نفسه وقدراته المالية
مالك لسيارات النقل التي تتنقل بين السهول والجبال
بخدمات مضمونة للركاب من تيزنيت الى الدارالبيضاء
* * *
*

وقد خلفهما شقيقهما قطب العائلة النجارية، المرحوم الحاج علي بن سي احمد أونجار المزالي، والذي أدرك جزءا من جيل عهد الاستقلال، فكان قطبا بارزا وعلما خفاقا من أعلام قبيلة أيت مزال، أنعمت بوجوده واعتزت بحياته، واستفادت من كرمه وتوجيهه، وتوسعت تجارته وأعماله حتى فاقت حدود القطر السوسي الى مراكش وحوزها والصويرة وسواحلها والبيضاء وسهولها، ولم يمنعه ذلك من الالتفات لبلده وأصله حيث انصب اهتمامه في العمل الجمعوي، فأسس أول جمعية في المنطقة بعد الاستقلال والتي كانت تحمل اسم {اللجنة الاسعافية المزالية} ونال شرف رئاستها، فجدد بها بناء المدرسة العتيقة تيمزكيداو اسيف بأيت مزال، وقام بأنشطة تنموية عديدة كحفر الآبار وبناء المطافي وشق الطرق الترابية، فكان يقال عنه آخر آباء قبيلة أيت مزال الروحيين

كما خلفهم في هذه الأسرة ابن أخيهم السيد محمد بن امحمد أونجار المزالي الرئيس السابق للجماعة القرية بأيت باها آنذاك، وقام بأعمال جليلة ومساع حميدة بين جميع آهالي القبائل التابعة لجماعته، وكان كريما جوادا نبيلا، وفي عهده أسست بعض المرافق الادارية كمقر جماعة أيت باها - وهي الآن مقر بلدية أيت باها - ومكتب البريد بمركز تيمزكيد أوسرير، وشقت أغلب الطرق الرابطة بين قرى القبيلة بتعاون مع فعاليات الجمعية المزالية آنذاك، كما تم تعبيد الطريق الرابطة بين أيت باها وايداكنضيف، وبناء خزانات المياه ببعض القرى التي كانت تعاني من انعدام مياه الشرب
* * *

محمد بن امحمد أونجار المزالي
* * *

الحاج احمد بن محمد بن امحمد اونجار المزالي


وقد خلفه في تسيير قافلة النماء بقبيلة أيت مزال نجله السيد الحاج احمد بن محمد أونجار المزالي، الرئيس الحالي للجماعة القروية لأيت مزال، فسار على منوال والده بوتيرة حديثة فدعا فعاليات القبيلة الى تأسيس جمعية أيت مزال التي ترأس مكتبها الى جانب مهماته بالعمل الجماعي، وفي عهده تم تدشين مقر جماعة أيت مزال الجديد بمدينة أيت باها تحت اشراف السيد عامل اقليم شتوكة أيت باها السيد محمد تريبا - مع العلم أن وضع حجر الأساس كان تحت اشراف العامل السابق السيد الغرابي بحضور رئيس الجماعة السابق السيد الحسن بالمعين - كما زخر عهد السيد الحاج احمد أونجار بمنجزات وطنية كبرى منها منشأة سد أهل سوس والذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وكذا مشروعات طرقية كبرى منها بناء طريق أيت والياض الرابطة بين أيت باها وايداكنضيف، والطريق توبلخير تاسيلا بايداكنضيف عبرمركز تيمزكيد اوسرير وايداوكثير، كما أضيفت فرعيات مدرسية أخرى لتعميم تمدرس تلاميذ العالم القروي منها فرعية أمرزكان وفرعية أملن وفرعية إيفغلن ايكرماش وكلها بقبيلة أيت مزال وفرعية تيزركين وفرعية أسغركيس بقبيلة ايت والياض، وقد قام جلالة الملك محمد السادس أخيرا بتدشين نادي نسوي بقرية مشكيليلة، الى غير ذلك من المنجزات التي تفخر بها منطقة أيت مزال

 كما خلفت هذه العائلة الأونجارية، نجلا بارا مجاهدا مقاوما، هو الحاج بلال بن محمد بن سي احمد اونجار المزالي الذي أضاف الى قبيلته مجدا الى مجدها متوجا هامات رجالها بكفاحه الى جانب اخوانه المقاومين المغاربة ضد الاستعمار الفرنسي، الى أن تنعم شعبه باستقلاله، وتملى مليكه محمد الخامس بعرشه، بعد رجوعه من منفاه السحيق، وهذه صورة احدى الصحف تخلد ذكراه العاطرة رحمه الله، وقد وافتنا بها كريمته مشكورة شكرا جزيلا على مساهمتها في إغناء هذه المدونة المزالية، وتدعيمها بالمعطيات التاريخية القوية


وفيما يلي الترجمة الكاملة لما ورد في هذا المقال الى اللغة العربية


الحاج بلال أونجار المزالي، مقاوم ووطني كبير، عاش المقاومة في مسقط رأسه بسوس، وشهد إحباطات وانتصارات الاستعمار، لا يتحدث عن ذلك الا نادرا، وقد رفض منذ زمان بعيد أن يعرض بطولاته، لأنه يعتبر ما قام به واجب، وهو تصرف لا يستوجب الثناء والامتياز
الحاج بلال أونجار المزالي، ذاكرة حية لتاريخ المقاومة في أيت باها، استقلالي منذ الوهلة الأولى، شخصية جذابة، نفس يقظة، قدوة في المواطنة ومثل يحتدى به في التواضع، يمثل الضمير السامي لمشاكل الساعة والآمال المستقبلية لأمة في أوج نهضتها
فإذا اختار أخيرا أن يتكلم، بمناسبة الذكرى السنوية لـ 20 غشت، فلأجل إعادة الاعتبار والانصاف لذكرى المقاومين بأيت باها، منهم الشيخ إبراهيم أونجار والفقيه البوشواري، الذين اغتالهما جنود الاحتلال بدناءة
الحاج بلال المزالي مفخرة لسوس الكبرى، وهو احد الموقعين على عريضة أيت باها، وكان من بين أعضاء الوفد الذي استقبل من طرف صاحب الجلالة محمد الخامس بالقصر الملكي بالدارالبيضاء، سنة 1953
نقل الحاج بلال أونجار المزالي لصاحب الجلالة الملك محمد الخامس التعلق الوثيق والدائم لأهل أيت باها بالعرش العلوي. كما أكد أن ذكرى ثورة الملك والشعب (20 غشت)، هي الفرصة التاريخية المناسبة لاعلان وفاء أهل سوس الأكيد لأسس وتطلعات المملكة تحت قيادة جلالة الملك الحسن الثاني أعزه الله.
(حرر المقال الصحفي في عهد المغفور له الحسن الثاني) رحمه الله


الحاج بلال أونجار المزالي


بطاقة مقاوم للمرحوم الحاج بلال أونجار المزالي
* * *

وهذا دليل آخر على نشاط المرحوم الحاج بلال أونجار المزالي
في ميدان الصحافة فقد كان مراسلا صحفيا بجريدة العلم
* * *


جلالة المغفور له الملك محمد الخامس
في استقباله للوفد الذي كان فيه المرحوم الحاج بلال أونجار المزالي
بالقصر الملكي بالدارالبيضاء


صورة تذكارية للوفد الذي استقبله الملك محمد الخامس
في القصر الملكي بالدارالبيضاء
وبينهم المرحوم الحاج بلال أونجار المزالي
* * *
----------------------

ومن أنجال عائلة أيت سي احمد أونجار أيضا: الحاج احمد بن علي أونجار المزالي - والحاج بلال أونجار - والحاج الحسن أونجار، وكلهم رجال أعمال فاقت شهرتهم المكان
----------------------

أيت محمد أوبلا اونجار : عائلة نجارية من أبناء عمومة السابقة، وجدها هو محمد أوبلا شقيق سي احمد اوبلا ومن أبنائه سي عبدالله بن محمد بن بلا، واحمد بن محمد بن بلا، وموسى بن محمد بن بلا

----------------------

وهناك أسر أخرى قدمت من القرى المجاورة وكذا ذريات الرحل وتجار الأسواق القدماء

* * *
 صورة عقد شراء مجار في سوق الاحد نايت مزال المؤرخ عام 1278هـ موافق عام 1859م
====== 
صورة وثيقة معاملة تجارية بين تاجر يهودي واحد المتسوقين عام 1212هـ موافق 1797م

* * *

* * *

* * *


منظر عام لقرية الحد نايت مزال
تفصل الطريق الرابطة بين ايت باها وتافراوت قسميه السكني والسوق التجاري القديم
* * *


* * *



صورة نادرة لظبي أليف كان لدى الشيخ ابراهيم أونجار المزالي
* * *
في يوم 4 - غشت - 2009
رزئت عائلة أيت أونجار المزالي بوفاة أحد أقطابها الكبير
المرحوم الحاج احمد بن علي أونجار المزالي
وبهذه المناسبة الأليمة
أتقدم بالتعازي والمواساة لأهله وذويه وسائر أفراد قبيلة أيت مزال
وأدعو الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة
وإنا لله وإنا إليه راجعون
وفيما يلي مرثية شعرية مرتجلة نظمتها تكريما للراحل الكريم
-------------------------
الموت نس تكا أطان خ وولي
**
إيموت أومزال احمد اوعلي
إيسلم الروح نس إيلواحدي
**
نودعات خ اوفوس نربي
نايت مزال إيلـيند تيـلاسي
**
إيضر الفنار تنـسا توفاوتي
أزنزارنس أوريلان أتيـكي
**
إينتـلـن وايور إيمونيـدسي
إيصرف الحق نس خ الدونيتي
**
تفـلـد الموت نس أنكيـدي
إينتـلن خ الديكالن أفوس نسي
**
أوهمخ إيطلبـا إيـداياسنـي
نايت مزال كولـو إيكـاتني
**
أجيـك نتقبـيلت أور نتيـلني
نكتيد ما يصرف دسبابتي
**
نكتيد لفرحنس سينبكيوني
نكتيد أبدادنس ختيمكراسي
**
نكتيد مان لهيـبت فلاسني
نكتيد ما يفكا س ايفاسني
**
نكتيد ما يناول دلخيـري
أوركيس تشبعا تايري نسي
**
أريـالا أودم نتمازيـرتي
كملـن ووسان تزري لوقـتي
**
لاهمـوم كوتــن إيوينـتي
الرحمت نربي تاكوراسدي
**
إدا الرجا ياكور الدوعا نسي
أست إيسوسعـو فـلاسني
**
نضالب إيـربي أت نـدلـني
الرحمت نربي خ الديكالـني
**
آرد ستيافـان إيخسان نسي
---------------------------------
* * *
 *
 

محمد بن امحمد بن سي احمد أونجار المزالي

-------------------------------------------

رئيس الجماعة القروية السابق لأيت باها وأيت مزال وايمشكيكيلن في الستينات الى الثمانينات، شخصية شهيرة في إقليم شتوكة أيت باها، ومنطقة سوس قاطبة، عرف بالكرم والنبل والانسانية والرفق بالرعية، بحيث لا يدع الخلافات بين الناس تصل الى المحاكم، بل يفصلها في مجالسه في حينها، أيا كان الفصل ماديا أو معنويا.

من مواليد قرية الأحد بمنطقة تينسوفت بقبيلة أيت مزال، وهو والد رئيس الجماعة القروية لأيت مزال الحالي السيد الحاج أحمد بن محمد أونجار المزالي.

هو سلسل العائلة الأونجارية المزالية الشهيرة بالتجارة الواسعة منذ قرنين، في بلاد سوس ومرساه بأكادير، وبلاد حاحة ومرساها بالصويرة، وقد تسلسلت في آبائه وأعمامه، من عمه الحاج علي بن سي احمد أونجار المزالي، ومن قبله عمه رجل الأعمال الحاج سعيد بن سي احمد أونجار المزالي، ومن قبله عمه التاجر محمد بن سي احمد أونجار المزالي، ومن قبله عمه الشيخ ابراهيم بن سي احمد أونجار المزالي قائد انتفاضة أيت باها سنة 1936م، ومن قبله والد مترجمنا التاجر امحمد بن سي احمد أونجار المزالي، الذي ذكره المختار السوسي في كتابه المعسول، وكان معاصرا للقائد الناجم الاخصاصي السوسي، وسيدي الحاج عابد البوشواري، وقد عرض في كتابه لبعض مواقفه من هاتين الشخصيتين، في أيام الفوضى والسيبة التي عاشتها منطقة سوس في أواخر القرن 19م، وبداية ظهور التوغل الفرنسي في سوس .

وبوفاته غاب نجم من النجوم المزالية الكبيرة، وتركت في النفوس ذكريات رجل أثير ومكين

-------------------------

تقديم : محمد زلماضي المزالي
---------------------------------------------------
 

عراقة سوق الاحد نايت مزال

----------------------

في إطار البحث في تاريخ أسواق دائرة أيت باها، ومنها سوق الأحد نايت مزال، يسعدني أن أعزز بحثنا بالوثيقة المرفقة التالية، وهي عبارة عن عقد شراء حانوت في سوق الأحد نايت مزال سنة 1860م، للتأكيد بالحجج القاطعة على رواج هذا السوق خلال القرن 19م، أترككم مع قراءة نص العقد ويليه تحليل الوثيقة :

-------------------------------------

== بعد الحمدلة والتصلية، أشهدني امحمد بن سيدي سعيد من شفا تينسوفت الامزالي بأنه باع بحول الله وقوته جميع الحانوت في سوق حد بني مصالة بأعلى الوادي في صف اللوز في طرف الصف الكائنة فوق الصخرة يمينها سوكة الصف ويسارها حانوت عبدالله بني اهم من الثلاثاء الامزالي، باعها له في أول ابتداء السوق باعها له بالبيع الصحيح القاطع التام، يعني باعها لحامله علي بن احمد ابنعلي من سيصيض الامزالي بالبيع الذي لا إقالة فيه أبدا، بثمنه ثلاثة أواق قبضها منه قبضا وافيا اعترافا وابراء من درك القبض ابراء كليا، وبه تملك المشتري ما اشتراه والمرجع بالدرك عارفين قدره، شهد على إشهاده بحال الكمال والمعرفة التامة في انتصاف ذي قعدة عام 1296ه،. امحمد بن سعيد التجموتي ==

---------------------------------------

تحليل الوثيقة :

- تاريخ الوثيقة هو 15 ذي القعدة 1296هـ ويوافقه 04 يونيو 1860م

- زمن تحرير الوثيقة كان في سنة 1860م أي في عهد السلطان سيدي محمد الرابع بن عبدالرحمن العلوي الذي تولي الملك بين سنتي 1859 و 1873م

- البائع : هو امحمد بن سيدي سعيد من قرية أفـا نتينسوفت الامزالي (ترجمها الموثق الى العربية باسم شفا)

- المبتاع : هو علي بن احمد أبنعلي من سيصيض الامزالي، وهو أيضا جدي الأعلى وكان ينادى عليه بين أهاليه باسم (الداعلي اوزلماض أي الأعسر) ومن هنا جاء اختيار اسمنا العائلي الحالي (زلماضي)، ولتوضيح نسبي اليه، فاسمي الكامل : محمد بن الحاج الحسن بن الحاج احمد بن محمد بن علي، وكان تاجرا كبيرا يملك دكاكين في أسواق الاحد نأيت مزال – والاحد ايلالن (تاسكلت).

- المبيع : حدد العقد بدقة موقع الحانوت في صف بائعي اللوز الواقع فوق الصخرة المطلة على السوق لكون أرضه منحدرة، وعلى يسار الحانوت محل لتاجر يدعى عبدالله نايت اوهم من قرية ثلاثا واناس الأمزالية.

- ثمن المبيع : أوقف العقد ثمن الحانوت في مبلغ 3 أواق جمع أوقية، عملة مغربية كانت جارية في ذاك الزمن وهي من أجزاء المثقال

- كاتب العقد سيدي امحمد بن سعيد التجموتي، من أهل القرن 19 الميلادي، كان مفتيا وقاضيا وعدلا، يفض النوازل، ويفتي في القضايا الصعبة، وكان شهيرا بين علماء وقته في سوس، ذكره المختار السوسي في كتابه (المعسول)، وينتمي لعائلة أيت أوقبيل من قرية تاكموت بمنطقة ايغزرانان بأيت مزال، وهم الحاملون حاليا الاسم العائلي (السعيدي).

- نوع البيع : قاطع تام غير مشروط ولا إقالة فيه.

- زمن العقد : في هذه الفترة كانت مشيخة قبيلة أيت مزال في شخص الشيخ مولاي الحسن الامزالي ثم ابنه الشيخ سعيد بن الحسن الامزالي من الثلاثا واناس من أيت مزال.

- أما أخبار عاصمة القطر السوسي (مدينة أكادير) فقد كان اقتصادها البري والبحري بسوس، تحت رحمة الشركات الهولندية بموجب اتفاقيتين، الأولى مع السلطان مولاي اليزيد العلوي سنة 1790م، والثانية مع أخيه السلطان مولاي سليمان العلوي سنة 1794م.

-----------------------------------

تحرير : محمد زلماضي المزالي


 
 
* * *
 

* * *
محمد بن امحمد اونجار المزالي
رئيس جماعة ايت باها السابق
*
الحاج احمد اونجار المزالي
رئيس الجماعة القروية لأيت مزال
وفاعل جمعوي قيادي
* * *
الحاج امحمد بنبل المزالي
فاعل جمعوي
* * *
الحاج الحسن اونجار المزالي
*
الحاج بلال اونجار المزالي
*
* * *
*

1 commentaire:

aitbelkacem a dit…

Azul fellak a SI MOHAMED

AYYOUZ NEK.

JE TE CONSIDERE LE MEILLEUR HISTORIEN DE NOTRE REGION.
J'ESPERE QUE TU PUISSES PERSEVERER DANS CETTE LABORIEUSE TACHE OH COMBIEN IMPORTANTE ET UTILE: COLLECTE DES INFORMATIONS ET DOCUMENTS POUR LEUR ARCHIVAGE DANS CE MAGNIFIQUE BLOG.
BON COURAGE
BELKACEM M'ZALI