dimanche 9 septembre 2007

iballiouene

*
* * *
ايباليـون
-----------
من قرى منطقة الخمسان، احد أخماس قبيلة أيت مزال، وتقع في غرب القبيلة، على هضبة منبسطة ارتفاعها حوالي 690 متر عن سطح البحر، وتحدها شرقا قرية تاكنزى، وغربا قرية ايفساسن، وجنوبا قرية اداوفنو، وشمالا قرية أنكيو.
وفيما يتعلق بتسمية (ايباليوْن) (iballioen) يقترب معناها من المصطلح الامازيغي (ايبليون) الذي فسره فقهاء اللغة الأمازيغية بما معناه (الجفون)، جمع (جفن) وهو الغطاء الجلدي للعين، وربما أطلق هذا الاسم على جفن الارض الذي تستقر عليها القرية المنحصرة بين القريتين الجارتين (ايداوفنو) و (ايفساسن).
وفي رواية أخرى يقول أهل القرية أن اصل اسم (ايباليون) يرجع الى جدهم الاعلى المسمى (عبدالله) الى (عبلاوي) وجمعه (عبلاويين) حيث تغير اسمه مع الزمن من (عبدالله) الى (عبلا) الى (بلا) والمنتسبون اليه يدعون (بلاوين)، وهذه الفرضية مستبعدة لأن اسم القرية أقدم من هذا الجد لأنه حفيد الفقيه المذكور الذي ورد ذكره في سنة 1823م.
-------------------------------
ومن الناحية الجغرافية تحيط بقرية ايباليون أحواز كثيرة تعود ملكيتها لأهلها الصائرة اليهم بالارث من أجدادهم ومنها دون الحصر:
أفاين – تاديحيى – المحصر – تامالوتاد – ايغير نكتاد – كر ايمغراس – وانكيوْن – بيكاكرف – اومالول – أيت يدير – الدوغاراس.
-------------------------------
والتاريخ البشري لقرية تيزكي، يشهد باعمار أجدادها لديارهم منذ قرون، ومن أجدادهم
- سيدي محمد بن احمد الامزالي من ايباليون : الفقيه الموثق العدل وكان حيا سنة 1823م في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي.
- محمد بن احمد نايت عدي الابليوي : أحد أجداد عائلات ايباليون، وكان حيا سنة 1857م في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي.
- الحسن بن احمد العلاوي الهلالي أصلا والقاطن بايباليون المزالي : أحد أجداد العائلات المنحدرة من صلبه، وكان حيا سنة 1898م في عهد السلطان مولاي عبدالعزيز العلوي.
- أيت بنـقات : عائلة قديمة من ايباليون، ربما تنتسب الى جدها الاعلى المسمى (بنقات) ذكرت في وثائقنا هكذا سنة 1911م في عهد السلطان مولاي عبدالحفيظ العلوي، وتنطق حاليا باسم (بونقاد).
- أيت المودن
- أيت هاما
- أيت ويكاتن
- أيت وامبارك
- أيت الحسن
- أيت بالحاج
وعائلات أخرى تحمل أسماء عائلية مختلفة ولا ندري الى من ينتمون من الاجداد المذكورين وهم :
بوشارب - بوكيوض - أبعوض - أوفقير - الباوش - زوكي - إهاران - المغراسي
--------------------------------
وفي المجال العلمي، يستحق تاريخ هذه القرية المراجعة والبحث لأن فيها أعلاما طواهم النسيان، ودفنهم التاريخ، دون معرفة سيرهم ولا آثارهم، ومنهم
- سيدي محمد بن احمد الامزالي : من ايباليون الفقيه الموثق العدل وكان حيا سنة 1823م في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي.
-----------------------------------
هذه باختصار بطاقة تعريف قرية (ايباليوْن) المزالية، محروسة المنطقة الغربية لأيت مزال، وفي حق هذه القرية الجميلة أقول:


يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ اِيبَالّيوْنْ = كِيكَانْ فَلاَّ سْ دِيوَالِيوْنْ
أُورْحْتَاجَّانْ اِيسْمُوتُّويْنْ = قَّنْعَانْ كِيسْ سْ اِيمُورُّويْنْ
------------------------------------
اعداد وتقديم : محمد زلماضي المزالي
* * *


*

* * *


Aucun commentaire: