dimanche 9 septembre 2007

Biougra


* * *
بيوكـــرى
* * *

يَانْ اِيرَانْ أدّيكْ بْيُوكْرَى ==*== وَاسيفَانْ إيكَا مَا يْزْرَى
تْزْري كِيسْنْ تُومْغْرَى ==*== ايفَالاَكْـنْ نَايْتْ عِيسَى
* * *

بيوكـــرى
===============
قرية مزالية عريقة تقع في الجزء المسمى أسيفان في منطقة أفلا واسيف، على الضفة الشمالية لوادي أيت مزال، وقد ترجمها الموثقون القدماء الى العربية باسم أبي الضفادع، أي صاحب الضفادع، جمع ضفدع وهو أكرو بتاشلحيت وجمعه ايكرى، وتفصيل هذه الكلمة بي ( أبي، ايكرى ) الضفادع، ولا يذكر في الوثائق القديمة الا بهذه الترجمة، أما أصول ساكنة بيوكرى فتقع في قرية منقرضة غير بعيد عنها على تلة منخفضة ومطلة على الوادي في الضفة الشمالية، تدعى أيت عيسى، ولا زالت أطلالها ماثلة للعيان، مقابل المدرسة العتيقة تيمزكيد اوسرير الواقعة في الضفة الجنوبية، وتسمى حاليا - أخريب نايت عيس - كما يطلق قديما اسم وادي الضفادع على هذه المنطقة التي يمر بين شعابها وادي أيت مزال، فنجد القرية المجاورة لبيوكرى شرقا وهي أدغار يطلق عليها في الوثائق القديمة المترجمة عربيا اسم - حي الخرق الضفادعي - أي دوار أدغار نبيوكرى، أي أن أدغار منسوب لجاره بيوكرى
وتاريخ بيوكرى عريق جدا، بحيث أثبتت الوثائق وجوده في القبيلة خاصة وأنه كان قاعدة مشيخة قبيلة أيت مزال في القرن 18 م، ومنهم الشيخ سعيد أفلاك الذي كان ينسب الى مسكنه في أيت عيسى، مما يدل على أن هذه القرية كانت مأهولة في عهده، وقد تعاقبت على سكنى هذه القرية أسر عديدة انقرض بعضها وعمّر بعضها الآخر الى الآن ومنها
* * *

أطلال أيت عيسى أصل بيوكرى
* * *
---------------------------
أيت لعسـر : من أكبر العائلات ببيوكرى وأوسعها انتشارا، وتعرف قديما بأيت كواعراب نسبة لجدهم الأعلى أعراب، ولا يعرف أصله بالضبط إلا ما ورد في تاريخهم من حيث علاقاتهم مع باقي سكان قبيلة أيت مزال وكذا القبائل المجاورة، ومن أقدم الأسماء التي وردت في وثائقنا من أجداد هذه العائلة (احمد بن محمد بن سعيد أعراب) من أيت عيسى ببيوكرى، وكان حيا سنة 1723م، أما فيما يتعلق باسم الجد الأعلى لهذه العائلة وهو أعراب فهذا مجال للباحدثين وخاصة أصدقاؤنا من أبناء هذه العائلة، وفيهم من الأساتذة والمثقفين أن ينظروا إن كانت هناك علاقة نسبية بين اسم هذه العائلة وإسم عائلي آخر يدعى كواعراب أو أعراب، كانت تحمله عائلة أخرى بدوار أكادير ونكارف بمنطقة ايزوكاين، وعاشت فيه الى القرن 18م، ثم انقرضت بعد ذلك،  فإما أنها انتقلت مجتمعة الى وادي بيوكرى وعمرت في الدوار الواقع على ضفته، أو حمل فرد من أفرادها اسمه بالاقتران مع احدى سيدات بيوكرى وخلف منها ذريته الحالية، مع العلم أنه كانت بين أهل أكادير ونكارف وأهل بيوكرى علاقات عائلية كالمصاهرة والزواج والمواريث، وتدل هذه العلاقات على وجود نوع من الأصول المشتركة بينهما، وأقوى هذه الاستنتاجات كذلك هي وجود اسم لعسر في دوار أكادير ونكارف قديما، وانقطع ذكره حاليا ولم يبق له وجود هناك، وآخر ذكر له كان سنة 1712م في شخص أحد أفرادها القدماء وهو عبدالله بن احمد العسر القاطن بأكادير ونكارف - انظر دوار أكادير ونكارف
ومن أنجال هذه العائلة المزالية الكبيرة 
الأستاذ احمد بن ابراهيم العسري الشهير بأحمد أمزال، الصحافي الاذاعي الكاتب، التحق بالاذاعة والتلفزة المغربية سنة 1959، وكان يذيع بها برنامجه الشهير (تيغمرت نتيفاوين)، وهو من أوائل المهتمين بالأدب الأمازيغي المغربي، ويرجع اليه الفضل في جمع أغلب الشعر السوسي في ديوانه (أمانار) ولنفسح له المجال ليوضح لنا هدفه من عمله الأدبي العظيم حيث قال في مقدمة ديوانه
إن بين يديك أيها القارئ الكريم ديوان ستجد فيه نفحات من خمائل الأدب الشلحي، ذلك الأدب الذي سجل ترجمة لمشاعر أناس مغاربة تغنوا بالحب والحياة، وقالوا الشعر في التغزل والوصف والهجاء والمدح والرثاء والذم، إن الغيرة على هذا الأدب الذي ذقت طعم حلاوته هي التي دفعتني الى تحمل تضحيات ومجابهة صعوبات مادية وأدبية لانجاز عمل فكري وهو جمع عدد من الأشعار الشلحية وطبعها في ديوان يصبح في متناول الناس. انتهى كلامه
وإليه يرجع الفضل في تأريخ فترة تاريخية من فترات أمجاد قبيلة أيت مزال وهي ثورة أيت باها سنة 1936ضد الاحتلال الفرنسي، حيث أورد قطعة شعرية في ديوانه - أمنار - لشاعر رثا فيها النهاية المأساوية لأحد إيمغارن قبيلة أيت مزال وهو الشيخ ابراهيم بن سي احمد اونجار المزالي على يد المستعمر الفرنسي، في شعر رقيق حزين يدمي القلوب ويحزن النفوس، فقال
* * *
إيموت أومزال ابراهيم خيغير نتانوت
إيدا ابراهيم نسي احمد إيس إيكز إيكالن
إيفلد تاكمارين أكوينت العلف أولا أمان
إيفلد أيدا إيفلد إيتران غواراونس
إيفلد تاجداعين اكا الحال اض غتسوت
إيفلد تومغارين مزينين أوفنت أيور
إيمطاون أسا توضانت إيخ إيفاو الحال


وفاتـه :
بعد حياة مفعمة بالعطاء، لبى الأستاذ الحاج أحمد أمزال العسري داعي ربه وهو في الطائرة راجعا إلى وطنه بعد أن أدى العمرة بالديار المقدسة، وتوفي في يوم 22 مارس 2012 ودفن بمدينة الرباط، تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته، قال تعالى جل علاه: { ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله } صدق الله العظيم، فاللهم لا تحرمنا، أجره ولا تفتنا بعده، واغفر لنا وله.
وللمزيد من المعلومات حول هذه الشخصية المزالية
يرجى فتح الصفحة الفرعية التالية
بطاقة تعريف الأستاذ أحمد أمزال 
* * *
ومن أنجال هذه العائلة أخ السابق السيد سعيد بن ابراهيم العسري الفاعل الجمعوي النشيط ورئيس جمعية إيمي واسيف للنماء بأيت مزال وعضو في جمعية أيت مزال وعضو في فيدرالية أهل سوس وإليه يرجع الفضل بمجمهوداته أيام كان عضوا بالجماعة القروية بأيت مزال حيث عمل على تنفيذ مشاريع تنموية هامة بالمنطقة، وله أيضا مساهمات عديدة في مختلف الجمعيات بإقليم شتوكة أيت باها، إلى جانب إخوانه من عائلة العسري كشقيقه الأستاذ عبدالله بن ابراهيم العسري وابناء عمومتهم السادة عبدالسلام العسري، وحسن العسري، والحاج محمد لعسر، غيرهم كثير
* * *

منزل أحد فروع عائلة العسري نشر صورته حفيدهم السيد سعيد العسري في النايت ويعد لجدهم عبدالله بن محمد نايت العسري ومما كتب في تعليقه على الصورة : هذا منزل ومعلمة تاريخية في الهندسة المعمارية قل نظيرها لجدي المعروف باسم عبدالله بن محمد بدوار بيوكرى أيت مزال وفيه ولد أبي وترعرع. ازداد الجد المثالي سنة 1889 وتوفي سنة 1959م رحمه الله
كما نشر حفيد العائلة السيد سعيد بن ابراهيم بن عبدالله العسري صورة هذا المنزل الأبيض في دوار بيوكرى والذي يعود لوالده وفيما يلي تعليقه: هذا المنزل الكبير الشاسع لوالدي المسمى قيد حياته العسري ابراهيم بن عبدالله، هنا ولدت وهنا ترعرعت وتعلمت مبادئ الحياة، وكم من ضيف وسائل وعابر سبيل أكرمه هذا المكان، وكان رحمه الله محبا للضيوف كريما محسنا قضاء للحاجات، اللهم تقبل منه وارحمه
الوالد من مواليد سنة 1912 وتوفي سنة 1985م اللهم أنزل عليه شآبيب رحمتك آمين
* * *
---------------------------
أيت مومـن : عائلة مزالية عريقة عاشت في قرية بيوكرى وتتصل بنسبها مع الأسر المومنية بمنطقة إيغزرانان بأفلا واسيف، وتنحدر من الأسر التملية المنتشرة في بلاد جزولة، التي تسلسل فيها أعلام من الفقهاء والعلماء منذ القدم، وكانت فيهم مشيخة قبيلة أيت مزال في ستينات القرن العشرين في شخص الشيخ الحاج ابراهيم نيت مومن الصافي، هذه الشخصية المزالية القوية والذي يعتبر آخر الرجال الفعالين في القبيلة من الرعيل الأول، بعلمه وغيرته على وطنه وقبيلته، وخاصة عندما تولى مشيخة القبيلة ثم عندما اضطلع بتسيير الجماعة القروية لأيت باها، حيث قام بمسؤولياته أحسن قيام، فكان خير راع وخير مسؤول، واستحق بذلك تكريما وتخليدا لشخصه الكريم وروحه الأبية، فإن فات أهل قبيلته تكريمه في حياته فليكرموه في مماته رحمه الله
 أيت إفلاكن : عائلة عريقة وكبيرة بدوار بيوكرى، وفيها كانت مشيخة قبيلة أيت مزال، في شخص أحد أجدادها وهو الشيخ سعيد بن سعيد بن احمد أفالاك، كان شيخا لقبيلة أيت مزال سنة 1723م، كما أن حفيده كان فقيها وهو سيدي امحمد بن احمد بن الشيخ سعيد الفلاكي وكان حيا سنة 1771م وكذلك ابنه الفقيه سيدي محمد بن امحمد الفلاكي وكان حيا سنة 1793م، وفي بحثي حول أصل اسم إفلاكن وجدت نفس الاسم يطلق على ساقية بضواحي  مدينة تارودانت ويقول عنها المؤرخون أن اسمها يرجع الى مشيدها القائد الأندلسي المعروف باسم أفلاك، والذي كان قائدا في الجيش الموحدي، وهذا مجال آخر نتركه للمؤرخين لدراسة ومناقشة باقي الكلام عن أمر هذا القائد إن كان اسمه له علاقة مع هذه العائلة، أما أهل هذه القرية فيربطون نسب عائلة ايفالاكن مع عائلة أيت العسر المذكورة أعلاه، حيث يزعمون أنهم ينتمون الى أصل واحد، وأظن هذا الرأي يتوافق مع ما هو موجود في أرض سهل سوس، حيث نجد أن في غرب ساقية تافالاكت الواقعة بضاحية تارودانت، توجد قرية على بعد 35 كلم تقريبا تحمل اسم أيت العسري، فليتأمل هذا كل من له رغبة في الاطلاع والبحث عن تاريخ هذه القرية وساكنتها
ومن فروع عائلة أيت ايفالاكن
أيت بنعلي : عائلة بيوكرائية، من أجدادها القدماء مبارك بن عبدالله بن امحمد ابنعلي أفالاك الضفادعي وكان حيا سنة 1794م
أيت إبراهيم : أو أيت أوبرايم هكذا مختصرة بالأمازيغية، وهي فرع من عائلة افلاكن، ومن أقدم أجدادها الفقير محمد بن ابراهيم بن احمد أفالاك وكان حيا سنة 1729م، وابنه علي بن محمد بن ابراهيم أفالاك وكان حيا سنة 1760م، و احمد بن ابراهيم من بني ابراهيم وكان حيا سنة 1792م، و بلقاسم بن امحمد نيت بنبراهيم الفلاكي الضفادعي وكان حيا سنة 1793م، وشقيقه عمر بن امحمد بن احمد نيت برايم الفلاكي الضفادعي وكان حيا أيضا سنة 1793م، وسعيد بن بلقاسم بن امحمد نايت اوبرايم وكان حيا سنة 1793م
أيت عمـــر : عائلة مزالية شريفة عاشت في بيوكرى قديما، ومن أجدادها محمد بن امحمد نيت عمر وكان حيا سنة 1770م وكذلك مولاي احمد بن امحمد بن عبدالله من أيت عمر وكان حيا سنة 1792م
أيت عبدالرحمن : عائلة كانت قاطنة ببيوكرى في القرن الثامن عشر، ولازالت أطلال بيوتهم في أخريب نايت عيسى ماثلا للعيان في غرب دوار بيوكرى قرب معبر ايموعفير الى وقتنا الحاضر، ومن أجدادها الفقيه امحمد بن عبد الرحمن بن امحمد نيت عيسى الضفادعي، وابنه احمد بن امحمد بن عبدالرحمن وكلاهما كان حيا سنة 1748م، وكذلك شقيق الأول سعيد بن عبدالرحمن نيت عيسى وقد عاش الى سنة 1771م
أيت الموذن : عائلة عاشت في بيوكرى منذ القرن 18م ومن أبرز أفرادها الفقير سعيد بن علي الموذن توفي قبل سنة 1793م وقد خلف أبناؤه احمد بن سعيد وعلي بن سعيد
أيت المقدم : عائلة بيوكرائية قديمة، من أفرادها امحمد بن محمد المقدم وكان حيا سنة 1791م
أيت يحيى : عائلة من بيوكرى وهي فرع من عائلة ايفالاكن، ومن أفرادها الفقيه سيدي محمد بن يحيى بن امحمد الضفادعي وكان حيا سنة 1793م
---------------------------
أيت مومن : عائلة قديمة جدا وهي غير عائلة أيت مومن الحالية ولها دار في بيوكرى توارثها أفرادها الى أن انقرضوا، ومن أجدادها علي بن مومن وكان حيا سنة 1737م
أيت داود : عائلة عاشت في بيوكرى منذ القرن 18م ومن أبرز أفرادها امحمد بن داود نيت داود من أبي الضفادع وكان حيا سنة 1800م
أيت بوتمزين : عائلة ضفادعية ترجم الفقهاء القدماء اسمها الى الاسم العربي أبي الزرع أو أبي الشعير، ومن أجدادهم الأولين احمد بن امحمد أبو الزرع وكان حيا سنة 1822م وأولاده علي بن احمد وامحمد بن احمد وسعيد بن احمد، وهؤلاء كانوا على قيد الحياة سنة 1879م
أيت الـداه : عائلة من بيوكرى وهي من فروع شجرة عائلة العسر وورد ذكر احدى  أفرادها وهي عائشة بنت احمد نيت الداه زوجة احمد بن امحمد أبي الزرع وكانت على قيد الحياة سنة 1879م
أيت الريم : عائلة مزالية قديمة من بيوكرى وقد ورد ذكرها في وثائق القرن الثامن عشر الميلادي، وتشترك مع عائلة أيت بنخراز في اصل واحد، وفروعهما كثيرة منتشرة في الرباط والغرب، وأقدم من عرف من أجدادها القدماء امحمد بن محمد الريم الضفادعي، {هكذا ورد في الوثائق} ومعناه البيوكرائي أي المنتسب الى بيوكرى، وكان حيا سنة 1799م واسم {الريم} الوارد هنا يدل على مدى عراقة هذه العائلة وتجذرها في قرية بيوكرى، ولازال خلفها يحملون هذا الاسم العائلي الى عصرنا الحاضر حيث نجد من أقطابها المعاصرين والفاعلين في المنطقة المزالية، السيد الحاج سعيد الريمي، والسيد الحاج احمد الريمي، شخصيات لها مكانة كبيرة في المجتمع المزالي، وحضور قوي في العمل الجمعوي، وخاصة في الجمعية الأولى { اللجنة الاسعافية المزالية } وهما من مؤسسي جمعية أيت مزال في التسعينات، ولهم أيضا الفضل الكبير في تأسيس في جمعية { ايمي واسيف للنماء بأفلاوسيف}، وقد تسلم منهم زمام الفعالية أحد أنجال هذه الأسرة من الجيل الثالث، وهو السيد الحاج عبدالكريم بن الحاج سعيد الريمي، وقد تشرفت جمعية ايمي واسيف برئاسته لمكتبها، ولازال يواصل مهامه مثابرا ناشطا على نهج آبائه وأجداده الكرام، - انظر مدونة جمعية ايمي واسيف
أيت بونهي : عائلة بونيهية شهيرة ومتشرة ببلاد جزولة وفروعها كثيرة في قبائل أيت مزال وأيت والياض وايلالن، ويرجع سبب انتشارها كثرة الفقهاء بين أفراد أسرها ومشارطاتهم في مساجد دواوير المنطقة فينقطعون بها ويخلفون فيها ذرياتهم ومن أشهر من حمل اسمهم من الفقهاء القدماء الفقيه احمد بن محمد بونهي المشارط بمسجد دوار سيصيض في القرن التاسع عشر الميلادي
ومن أنجالها المعاصرين
الأستاذ احمد بونهي المحامي بمدينة الرباط والفاعل الجمعوي النشيط سواء في الجمعيات المحلية المزالية أو في الجمعيات المنتشرة بالاقليم فهو الكاتب العام لجمعية أيت مزال والمحافظ العام بجمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال وعضو بفيدرالية أهل سوس وكذا في جمعيات أخرى، كما يرجع اليه الفضل في مساهمته القوية في تأسيسها وتنشيطها
---------------------------
ومن الأسماء العائلية الحديثة والتي ترجع أصولها الى الأسر المذكورة : الصافي - الريمي - بونهي - بنخراز - لعسر - العسري - عياي - بوزكيك - تاحت -

* * *

* * *

* * *

* * *
مسجد بيوكرى الجديد
* * *


مشجر عام لعائلة العسر في قرية بيوكرى بأيت مزال
* * *

* * *




* * *

* * *

قناة الري على الوادي بين قرية بيوكرى وتامدا ايغير

السد الصغير على الوادي وتسمى بحيرته تامدا ايغير
* * *


* * *


مشجر عام لعائلة العسر في قرية بيوكرى بأيت مزال
* * *
*
رجال نعرفهم في قبيلة أيت مزال
------------------------------------
الحاج أحمد الريمي المزالي

في تاريخ أيت مزال الحديث شخصيات مزالية جمعوية فاعلة، نسيها المجتمع المزالي الذي ولد بعد الاستقلال، لكن أسماءهم ظلت منقوشة في ذاكرة تاريخ أيت مزال، وفي هذه الحلقة سنتناول سيرة شخصية مزالية كريمة، شهد له المجتمع المدني المزالي السابق والحاضر، بالأعمال الخالدة، والأدوار الكبيرة.
إنه الحاج أحمد بن محمد بن احمد نايت أوفقير الريمي البيوكرائي المزالي الشتوكي السوسي، من مواليد قرية بيوكرى سنة 1927م بفخدة أسيفان بمنطقة أفلا واسيف بقبيلة أيت مزال، قطب شامخ من أقطاب قبيلة أيت مزال، وفاعل جمعوي مخضرم بين جيلي ما قبل الاستقلال وما بعده، من الشخصيات المزالية الكبيرة، لما قدمه من فضل ودعم قوي لبلده ومجتمعه المزالي الذي شهد حضوره الجمعوي القوي منذ بزوغ عهد الاستقلال في خمسينات القرن العشرين، سواء في عهد أم الجمعيات المزالية (اللجنة الاسعافية المزالية) الى (جمعية أيت مزال ) التي تأسست سنة 1994م وكان يشغل فيها النائب الأول لرئيس مكتبها المسير، الى (جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال) التي تأسست سنة 1999م والتي كان لها سندا قويا تجلى في نجاح أنشطتها الباهر، كما عرف طيلة حياته الجمعوية باستقامته وأمانته وأخلاقه، فاكتسب ثقة المجتمع المزالي بجميع شرائحه ومكوناته، ولا يعرف الكثير أيضا عن هذا الرجل أنه كان مقاوما مجاهدا في سبيل استقلال بلاده، حيث أبلى البلاء الحسن الى جانب إخوانه قدماء المقاومين ضد الاستعمار الفرنسي، وقد كان درعا واقيا لعدد من أعوان سلطة الحماية الفرنسية الذين كادت أن تعصف بحياتهم موجات الانتقام التي قام بها جيش التحرير إثر استقلال المغرب، لولا علاقته مع قادة هذه الحركة التي سادها الاحترام لشخصه الكريم، فناشدهم بعدم المساس بأي شخص من أهل الجبل الشتوكيين، وبقي طيلة حياته عليه هالة من الوقار والاحترام الى وفاته سنة 2015م، وبوفاته انطفأ كوكب كان مضيئا في سماء أيت مزال، وتوارى بدر ساطع بين رجالها النزهاء الأخيار، ندعو الله أن يسقي ضريحه بغيث الرحمة والغفران، ويعطره بمسك القبول والرضوان، ويكرمه بالخلود في نعيم الجنان، إنه ولي الامتنان والاحسان.
---------------------------
تحرير : محمد زلماضي المزالي



* * *
Commentaires
Said Elgraouy
اللهم ارحمه واغفر له ولجميع موتى المسلمين.
Khadija Errayem · 2 amis en commun
جزاكم الله خيرا على هده الكلمات الطيبة.
رحمك الله ياأبي . هذه هي الحياة. ربنا وخالقنا و رازقنا كما يعطي سيأخذ. و في كل شيء حكمة وضعها لانعلم خفاياها و اسرارها حتى نعيشها .
الجميع راحلون ولكل راحل بصمة . لكن بصمة أبي مختلفة .
...Voir plus
Errayem Fatiima · Ami(e) avec Emina Anna et 2 autres personnes
اللهم امين يارب العالمين
Mohamed Zalmadi Mzali
آمين يا رب العالمين
Mohamed Zalmadi Mzali
سيدتي إن هذا الرجل أعرفه عن قرب وأعرف مكارمه وفضله وفي أمثاله يقول الحق جل جلاله : وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى الا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى. صدق الله العظيم.
Khadija Rami atnkollo irham rbbi
Abdellah Sesseid
رحمه اللله وغفر له
==========================================================
شخصيات من بيوكرى
-----------------------------
الحاج سعيد الريمي المزالي

في تاريخ أيت مزال الحديث شخصيات مزالية جمعوية فاعلة، لا يعلم بها المجتمع المزالي الذي ولد بعد الاستقلال، لكن أسماءهم ظلت منقوشة في ذاكرة تاريخ أيت مزال، وفي هذه الحلقة سنتناول سيرة شخصية مزالية كريمة، شهد له المجتمع المدني المزالي السابق والحاضر، بالأعمال الخالدة، والمكرمات الكثيرة
إنه الحاج سعيد بن محمد بن احمد نايت أوفقير الريمي المزالي الشتوكي السوسي، من مواليد قرية بيوكرى سنة 1930م بفرقة أسيفان منطقة أفلا واسيف بقبيلة أيت مزال، وتعرف عائلته بـلقب (الرايم) وتشهد عليه الرسوم القديمة، حيث ورد ذكرها في وثائق القرن 18 الميلادي، ومن أقدم أجدادها امحمد بن محمد بن سعيد الريم الضفادعي (ترجمة قديمة للاسم الأمازيغي بيوكرى وهو الضفدع بالعربية)، وكان حيا سنة 1799م، وهي أيضا إحدى فروع عائلة أيت أخراز المزالية العريقة والمستقرة في قرية بيوكرى منذ قرون، ومازالت ذريتها متسلسة الى الآن.
الحاج سعيد الريمي المزالي، رجل أعمال شهير في مدينة الرباط وتمارة وضواحيها، وهرم شامخ، وقطب من أقطاب قبيلة أيت مزال، وشخصية من الشخصيات المزالية البارزة، وفاعل جمعوي من فعاليات ما قبل الاستقلال وما بعده، لما خلف من أعمال جليلة، وما قدم من خير جزيل لبلده ومجتمعه المزالي، الذي شهد حضوره الجمعوي القوي منذ فجر عهد الاستقلال في خمسينات وستينات القرن 20م، سواء في عهد أم الجمعيات المزالية (اللجنة الاسعافية المزالية) أو (جمعية أيت مزال ) التي تأسست سنة 1994م، الى (جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال) التي تأسست سنة 1999م، والتي يرجع له الفضل في دعمها ماديا ومعنويا وحضوريا، وقدم لها العون الكثير مع شقيقه المرحوم الحاج احمد الريمي، وأنجاله الحاح محمد والحاج حسن والحاج عبدالكريم الريمي الذي تولي رئاسة (جمعية ايمي واسيف للنماء)، فنالت ما نالت من المجد، حتى بلغت ما بلغت من نجاح أهّلها لتكون في مصاف الجمعيات الموفقة، كما عرف طيلة حياته الجمعوية باستقامته وأمانته وسلوكه الحسن وحلمه ورزانته، فاكتسب ثقة المجتمع المزالي بمنطقة أفلا واسيف خاصة، وقبيلة أيت مزال عامة، اما في المجال الديني فقد قدم للمدرسة العتيقة تيمزكيدا اوسرير العون الكثير، والدعم القوي، أما أعماله اتجاه قريته فلن تنسى أعماله الجليلة في مسجد القرية والكتاب الذي يدرس فيه القرآن الكريم، وفي الميدان التنموي، يسّر وساعد الساكنة الغير القادرة على تزويد مساكنها بشبكة كهربة العالم القروي، كما فصل في العديد من العراقيل التي واجهت مشروع تعبيد الطريق الرابطة بين أيت باها وإداكنيضيف، الى غير ذلك من الأعمال والأنشطة الجمعوية الكثيرة، والذي أود أن أشير اليه في هذه السيرة الحميدة لهذا الرجل، أنه كان في شبابه ضمن المقاومين والمجاهدين ضد الاحتلال الفرنسي، وكانت عملياته الفدائية مع رفاقه ضد العدو المحتل في مدينة سيدي سليمان، واعتقل وسجن هناك مدة ثلاثة اشهر ثم أفرج عنه، واستمر بعد الاستقلال في العطاء والخير والاحسان الى أن أثقله المرض عن الحركة في أواخر حياته، واستجاب لداعي مولاه، واستأثرت رحمة الله تعالى به، وصار الى عفو الله وسعة فضله، بتاريخ 19 مارس 2017م، وبوفاة هذا الرجل النبيل، تفقد قبيلة أيت مزال رجلا مثاليا فاضلا، وتودع وطنيا مخلصا غيورا، ويغيب في سمائها كوكب منير، وتوارى عن أنظار أهلها كريم من النزهاء الأخيار، نسأل الله أن يرحم تلك النفس الطيبة، وأن ينعم عليه بالمغفرة الشاملة، ويجزيه بجزاء العاملين، ويجعله في مراتب الصالحين، إنه أكرم الأكرمين.
قال الناظم :
وجوه في بشاشتها بدور = يغطيها التراب بلا رداء
عليه سحائب الرضوان تهمي = من الرحمن تطفح بالسناء
-------------------------------------
تحرير : محمد زلماضي المزالي
الحاج سعيد الريمي المزالي مع ابنه الحاج عبدالكريم الريمي المزالي سنة 1996
* * *
الحاج سعيد الريمي المزالي سنة 2016 رحمه الله
* * *
الحاج سعيد الريمي المزالي سنة 1966
* * *
قرية بيوكرى بقبيلة أيت مزال موطن الآباء والأجداد
* * *

Commentaires
مولي محمد بومالك
رحمه الله ونعمة الرجل
Fatima Erreimi · Ami(e) avec Hassan Raimi et 3 autres personnes
اللهم تولاه برحمتك واغفر له وارزقه خير الآخرة
Abdesslam Souakik · 4 amis en commun
الله يرحمه
Abdelkarim Erreimi · 4 amis en commun
تغمده الله برحمته وجعل قبره روضة من رياض الجنة انه سميع مجيب. شكرًا اخي محمد على هذه السيرة الطيبة في حق والدنا رحمة الله عليه وعلى جميع أموات المسلمين امين.
Abderahman Raiss lah ir7mou o iws3ha 3lih f had nhar ya rabi
Omar Benkirane · Ami(e) de Hassan Raimi
اللهم ارحمه وارحم والدينا و أمواتنا جميعا
Brahim Liarboui
رحمه الله وجعل الجنة مثواه.
Fatima Jebbour · Ami(e) de Mohammed Erreimi
اللهم ارحمه واجعل قبره روضه من رياض الجنه أمين يارب العالمين.
Malika Baddagui Allah irhmou
Mouhcine Fennich · 2 amis en commun
اللهم إغفر له و إرحمه و تجاوز عنه و إجعل قبره روضا من رياض الجنه و لا تجعله حفرة من حفر النار اللهم أكرم مثواه و ووسع مدخله و أحسن نزله اللهم يمن كتابه و ثقل بالحسنات ميزانه و تبت على الصراط أقدامه اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه و تسود وجوه اللهم وسع له ...Voir plus
===========================================================

رجال نعرفهم في أيت مزال 
---------------------------------------------------------

الحاج ابراهيم العسر المزالي

في تاريخ أيت مزال الحديث شخصيات مزالية جمعوية فاعلة، لا يعرفها المجتمع المزالي الذي ولد بعد الاستقلال، لكن أسماءهم ظلت منقوشة في ذاكرة تاريخ أيت مزال، وفي هذه الحلقة سنتناول سيرة شخصية مزالية كريمة، شهد له المجتمع المدني المزالي السابق والحاضر، بالأعمال الخالدة، والأدوار الكبيرة.
إنه الحاج ابراهيم بن احمد بن محمد بن همو بن محمد لعسر أعراب البيوكرائي المزالي الشتوكي السوسي، من مواليد قرية بيوكرى بفرقة أسيفان منطقة أفلا واسيف قبيلة أيت مزال، وينحدر من العائلة الشهيرة أيت العسر التي استقرت في قرية بيوكرى منذ قرون، ومن أقدم الأسماء التي وردت في الوثائق من أجداد هذه العائلة، احمد بن محمد بن سعيد أعراب من أيت عيسى في بيوكرى وكان حيا سنة 1723م، أما أيت عيسى حاليا، فقد أصبحت مهادم وأطلال، تقع خارج بيوكرى في الضفة الشمالية للوادي قبالة المدرسة العتيقة تيمزكيد اوسرير، وفيها آثار منازل وبيدر(أنرار) وغيرها.
أقام بالبيضاء واحترف التجارة، وعرف عنه حضوره القوي في الأعمال الجمعوية منذ فجر الاستقلال حيث كان عضوا في اللجنة الاسعافية المزالية، وساهم في جل أنشطتها ومنجزاتها، كما ساند جمعية أيت مزال التي تأسست بعد ذلك، أما أكبر دعم قدمه هذا الرجل النيبل، هو ما فعل مع جمعية ايمي واسيف للنماء التي لن تنسى مساعدنه الفعالة حينما منح قطعة أرضية من ملكه الخاص والكائنة بجوار تيمزكيد اوسرير لإقامة مبنى المركز الصحي هناك، ولولاه لما رأى هذا المشروع النور في المنطقة، كل ذلك إن دل على شيء فإنما يدل على ما تحلى به هذا الرجل من الكرم والسخاء، والقيم النبيلة، والسير على درب النضال الذي رسمه الآباء والأجداد، لا يبتغي من ذلك الا فضل ربه الكريم.
بقي الحاج ابراهيم الى آخر حياته منيرا لوجه قبيلته، مشرفا لها الى أن وافته المنية في سنة 2010م بالدارالبيضاء، مخلفا ذكرا طيبا وأثرا مشرقا، ومما زاد من تأثري لوفاة هذا الرجل اللطيف الشمائل، ما حكى لي نجله السيد الحاج محمد لعسر المزالي (المحافظ العام لجمعية ايمي واسيف للنماء)، أنه ذات يوم في أخريات زيارته للبلاد وقف في شرفة منزله بقرية بيوكرى يتأمل الجبال والشعاب وينظر اليها نظرة الوداع، قائلا بالأمازيغية : (واياهو أردوكان تفولكوي تمازيرت سليخ رانفتو) ما معناه بالعربية (هيهات قد بدأت البلاد تكتسي زينة وجمالا ونحن على أبواب الرحيل)، اللهم ارزقه مقاما في الجنة خيرا من داره، وأنعم الله عليه بسحائب رضوانه، وأدخله فسيح جناته، إنه سميع مجيب.
-----------------------------------------------------
تحرير : محمد زلماضي المزالي

 الحاج ابراهيم العسر المزالي رحمه في صورة تذكارية 
مع نجله الحاج محمد العسر المحافظ العام لجمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال
* * *
* * * 
 الموكز الصحي الجماعي الذي وهب المرحوم الحاج ابراهيم لعسر المزالي
 أرضه لبنائه في مركز تيمزكيد اوسرير بأفلا واسيف أيت مزال
* * *
منزل الحاج ابراهيم العسر في قرية بيوكرى
* * *
Commentaires
Mohamed Allal
رحمة الله عليه كان رجلاوطنيا وغيورا على منطقته
Souad Maz Llah irhmo
Mohamed Belahcen
شكرا لك على هده الحلقات منيرة لرجالات ايت مزال
Afla Oudrar ayouz nk akihfd rbi
Afla Oudrar tanmirt yayt mzal kolotn isaysnkansflid
Mohamed Zalmadi Mzali tanmirt ghayn anra fad adssin midn izd ait mzal zrine guisn irgazn oula timgharin ourlan atig
Mohamed Laaser
شكرا لك اخي الاستاذ الزلماضي على هذه الالتفاثة تجاه والدي المرحوم الحاج ابراهيم لعسر .فقد كان رحمه الله يعشق تلك البقاع ٬الى درجة انه اواخر ايامه كان ضمن وصاياه لي هي ( هان ادور تفرط خ تمازيرت ).ومثال اخر عن شدة تعلقه بها انه كان يملك دكانا وبيتا في سو...Voir plus

Répondre
2
17 mai, 16:49Modifié
Latifa Laasri · Ami(e) avec Said Laaseri et 8 autres personnes
رحمك الله يا أبي و رزقك فسيح جناته
Hamid Laasri
رحمه الله وا سكنه فسيح جناته
Brahim Liarboui
رحم الله الرجل وجعل مثواه الجنة وجعل البركة في الخلف ودمتم في خدمة الصالح العام

---------------------------------------
تعليق : وافانا به أحد أصدقائنا من آل لعسر القاطنين بجمهورية مصر العربية، واسمه خضر أبو الشيخ أبو ديك العسر، وهو في الحقيقة بحث كبير وهام، وقد ذكر فيه أن عائلته التي تحمل أيضا نفس اسم عائلة لعسر المغربية تبحث عن فرع لها هاجر منذ قرون الى المملكة المغربية، وفيما يلي مقدمة البحث

اللهم صلي على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وانه لبسم الله الرحمن الرحيم – صدق الله العظيم
اصول شجرة قبيلة الديكة المباركة باذن الله
الفهرس
مقـــدمـــــــــــــــــه
تعريف بالقبيله وعشائرها وعائلاتها :
قبيلة الديكة ابناء الجد الجامع بدر العسر من القرن الثالث عشر الميلادي.
( ويكتبها البعض احيانا : الدياكه )
في البدء وفي النهاية دائما نرحب بكل الديكه – العسر في مصر والاردن وفلسطين والمغرب
الذين رحبوا بالتعرف الينا كما كتب اخونا عبدالسلام العسري – من المغرب
السلام عليكم ورحمة الله
نشكر صديقنا السيد محمد الزلماضي
على تمكيننا من التعرف عليكم ومن خلالكم على جذورنا في المشرق العربي الإسلامي... أتمنى من الله أن تكون بادرة خير لربط أواصرنا العائلية وتثبيتها
أتشرف بمعرفتك ..... فأهلا بك وسهلا
عبدالسلام العسري - المغرب
كتب عنهم محمد زلماضي في موقعه على الشبكه ( له كتابات عن قبيلته العريقه مزال والقبائل المغربيه الاخرى ):
عشيرة العسر المغربيه من العشائر العريقة وهي جزء من قبيلة بيوكري تسكن ايت مزال المغربيه عرفت بشخص جدهم عبدالله بن احمد العسري منذ العام 1712 ميلاديه.
وكما اخبرني الاخ الفاضل عبدالله العسري بان جدهم اعراب قد اتى الى ايت مزال من الصحراء المغربيه ( ولربما من الساقية الحمراء حيث كان اجدادنا في المغرب وهجروا منها لاحقا لعدة مناطق ) وقطن ايت مزال واستقر فيها وكان ابنه سعيد اعراب موجودا فيها بالعام1723 .
منقول - بتصرف
تقطن حاليا معظم قبيلة الديكه في الحريزات الشرقية التابعة لمدينة المنشأه بسوهاج والبعض الاخر في حلوان ومدن سوهاج ومناطق اخرى ، والجد الجامع لها هو بدر العسر حيث كانت العشيره تسمى باسمه – العسر - ثم اخذت العشيره اسمها الحالي من الجد مبارك بدر العسر الذي حمل لقب مبارك الديك واصبحت العشيره تعرف منذ ذلك الوقت ، ابو ديك ودعيت القبيله بجميع افخاذها الديكه
عشائر قبيلة الديكه
بدران وابو العيون والظاهر والخطيب وابو الشيخ واخرون غيرهم
وقريبا سيتم وضع شجره للقبيله بكافة عشائرها وعائلاتها واسمائهم بأذن الله.
ان عشيرة الديكة ( ابو ديك ) هي من القبائل العربية التي قطنت صعيد مصر وذكر ذلك بعدة مواقع على الانترنت ( انظر المراجع ادناه )، منها في موضوع عربان مصر على ويبكيديا الموسوعة الحرة وايضا بمواقع اخرى تحت عنوان القبائل العربية التي نزلت مصر ، وذكرت القبيله ايضا في موقع :

4 – سوهاج لمن لا يعرفها سيد عبدالحميد المشودي


ومواقع اخرى ذكرت العائله بشكل عام مثل :

بكار بركات موقع - جرجا


ومنتدى الجلاويه

وذكر ان الحريزات اصلا سميت بهذا الاسم نسبة لسكانها من القبائل العربية اي ان الكاتب يظهر ان هناك قبائل كانت تدعى الحريزات او الحريز او ما شابه سميت باسمها الحريزات
-------------------------------------------------
وفيما يلي الرابط المباشر لباقي الموضوع

*
* * *
*
وفيما يلي نص جواب السيد عبدالسلام العسري حول هذا الموضوع وذلك في إطار التواصل مع إخواننا في المشرق وهذه من حسنات هذه البحوث والدراسات التي لابد وأن تؤتي أكلها، يقول المثل الأمازيغي المتوارث عندنا في سوس بتاشلحيت : وانا ايسنوبوشن اورا يـيليح ما يتافا، وفي مثل آخر : اور ايجلو يا ايسقسان، ومعناهما بالعربية : من يبحث لابد أن يجد شيئا، وفي المثل الآخر : لا يضل من يسأل

De : laasri abdesslam
Envoyé : mercredi 21 septembre 2011 14:46
À : 'cadabullshake@yahoo.com'

Objet : TR: عشيرة العسر
أخي خضر أبو الشيخ أبو ديك العسر
السلام عليكم ورحمة الله
أشكرك جزيل الشكر عن المعلومات القيمة التي أرسلتها عبر موقعكم الرائع والذي يتضمن ملخصا عن عشيرة العسري أو" الديكة" أصولها وتاريخها...
وكل من سيطلع عليه من عائلتنا هنا بالمغرب... أكيد سينال إعجابه.
إنه بحق، وبدون مجاملة، مجهود كبير وعمل جبار يستحق التقدير والثناء.
سلام وألف تحية لكل أبناء العشيرة أينما حلوا وارتحلوا وأرجو من العلي القدير أن يكلأهم بحفظه ورعايته ويديم عليهم نعمه .
كما أرجو مزيدا من التواصل وصلة الرحم بيننا حتى يلتئم شمل عشيرتنا...أصلها وفروعها..وبشقيها الشرقي والغربي وتتوطد أواصر علاقاتها.
اخوكم عبدالسلام العسري


1 commentaire:

AMZAL I9ORNE a dit…

الأخ سي محمد الزلماضي ، أود أولا أن أشكرك على ما بذلته من مجهودات من أجل التعريف بقبيلة أيت امزال تاريخيا وجغرافيا، كما أود أن أسجل بعض الملاحظات بخصوص ما جاء في تعريفك بعائلة أيت لعسر البيوكراتية الأمزالية العريقة:
أرجو حذف كل الأسماء القدحية، كأبدار٠٠٠

يجب تصحيح شجرة العائلة عند مستوى الفروع المباشرين لمحمد بن أعراب الملقب بالعسري ؛ وكذا همو بن محمد العسري٠

إدراج كل أسماء النساء الأخوات أو البنات، أوالإكتفاء بإدراجهن تحت إسم " بنات " عند تعذر معرفة الأسماء ، أو حذفها في جميع الشجرات العائلية المدرجة٠

Une erreur est survenue dans ce gadget
Une erreur est survenue dans ce gadget