* * *
بيليليتن
============
من قرى منطقة تافراتان احدى أخماس قبيلة أيت مزال، وتقع في مدخل منطقة تافراوتان على مستوى السطح الأرضي لحاضرة أيت باها البالغ ارتفاعه عن سطح البحر حوالي600 متر، وتحدها شرقا قرية تيسكويال، وشمالا قرية أنوعمران، وغربا حاضرة أيت باها، وجنوبا قرية تادارت الواقعة خلف بنايات مدينة أيت باها
============
من قرى منطقة تافراتان احدى أخماس قبيلة أيت مزال، وتقع في مدخل منطقة تافراوتان على مستوى السطح الأرضي لحاضرة أيت باها البالغ ارتفاعه عن سطح البحر حوالي600 متر، وتحدها شرقا قرية تيسكويال، وشمالا قرية أنوعمران، وغربا حاضرة أيت باها، وجنوبا قرية تادارت الواقعة خلف بنايات مدينة أيت باها
---------------------
وفيما يتعلق بتسمية القرية (بيليليتن) فقد ترجمها الموثقون الأقدمون الى العربية باسم (أبي الدفائل)، وهو جمع لاسم عشبة (الدفلاء)، وتسمى بالامازيغية (أليلي) وجمعها (ايليليتن)، وبيليليتن تعني أبو الدفائل، ولا يمكن أن تجد اسم هذه القرية في الوثائق الا بهذه الترجمة
وبنايات بيليليتن ملاصقة لحدود المدار الحضري لمدينة أيت باها، وكانت في القديم مدخلا لقبيلة أيت مزال التاريخي من جهة الشمال الغربي نحو أشتوكن أوزاغار ومدينة أكادير، وكانت القوافل التجارية القديمة المتجهة للمناطق الجنوبية الشرقية لسوس تمر عبر بوابتها، وقد أدركنا في أواخر الخمسينات وأوائل ستينات القرن 20م الماضي، عارضة خشبية محروسة كانت في مدخل القبيلة عبر هذه القرية
---------------------
وفي المجال البيئي، تحيط بقرية (بيليليتن) أحواز من القرى، أخذت تدب اليها التجزئات الحديثة، وبعض البنايات الجديدة على حساب أراضيها الفلاحية فتضاءلت أحوازها وتقلصت مساحاتها.
---------------------
والتاريخ البشري لقرية تيسكويال يشتهر بماضيها العمراني العريق، ويتميز أسلافها وأجدادها بمزاولتهم التجارة منذ القدم، وخاصة التوابل، وذلك بحكم قربهم من سوق الاربعاء أيت باها، كما كانت هذه محطة عبور التجار من سوق أيت باها الى الاسواق الجبلية في داخل جبال الاطلس الصغير قاصدة المناطق الشرقية الجنوبية من بلاد سوس، وفي وثائقنا وردت أسماء أسلافهم، وأعلامهم، وأغلبهم من تجار الأسواق والقوافل، تشهد عليهم صكوك معاملاتهم، ولوازم تجارتهم، ومن هؤلاء الأجداد البيليليتنيين ما يلي :
وفيما يتعلق بتسمية القرية (بيليليتن) فقد ترجمها الموثقون الأقدمون الى العربية باسم (أبي الدفائل)، وهو جمع لاسم عشبة (الدفلاء)، وتسمى بالامازيغية (أليلي) وجمعها (ايليليتن)، وبيليليتن تعني أبو الدفائل، ولا يمكن أن تجد اسم هذه القرية في الوثائق الا بهذه الترجمة
وبنايات بيليليتن ملاصقة لحدود المدار الحضري لمدينة أيت باها، وكانت في القديم مدخلا لقبيلة أيت مزال التاريخي من جهة الشمال الغربي نحو أشتوكن أوزاغار ومدينة أكادير، وكانت القوافل التجارية القديمة المتجهة للمناطق الجنوبية الشرقية لسوس تمر عبر بوابتها، وقد أدركنا في أواخر الخمسينات وأوائل ستينات القرن 20م الماضي، عارضة خشبية محروسة كانت في مدخل القبيلة عبر هذه القرية
---------------------
وفي المجال البيئي، تحيط بقرية (بيليليتن) أحواز من القرى، أخذت تدب اليها التجزئات الحديثة، وبعض البنايات الجديدة على حساب أراضيها الفلاحية فتضاءلت أحوازها وتقلصت مساحاتها.
---------------------
والتاريخ البشري لقرية تيسكويال يشتهر بماضيها العمراني العريق، ويتميز أسلافها وأجدادها بمزاولتهم التجارة منذ القدم، وخاصة التوابل، وذلك بحكم قربهم من سوق الاربعاء أيت باها، كما كانت هذه محطة عبور التجار من سوق أيت باها الى الاسواق الجبلية في داخل جبال الاطلس الصغير قاصدة المناطق الشرقية الجنوبية من بلاد سوس، وفي وثائقنا وردت أسماء أسلافهم، وأعلامهم، وأغلبهم من تجار الأسواق والقوافل، تشهد عليهم صكوك معاملاتهم، ولوازم تجارتهم، ومن هؤلاء الأجداد البيليليتنيين ما يلي :
1- أيت الكارح
عائلة مزالية تنتمي الى قرية بيليليتن، عمرت قريتها منذ القدم ومن أجدادها
عائلة مزالية تنتمي الى قرية بيليليتن، عمرت قريتها منذ القدم ومن أجدادها
- الفقير احمد الكرح من أبي الدفائل : (هكذا سجل في الوثيقة)، أحد
أجداد عائلات (بيليليتن) وكان حيا سنة 1848 و1855م في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن
بن هشام العلوي.
- محمد بن امحمد بن الحاج محمد الكرح من أبي الدفائل الامزالي، أحد
أجداد عائلات (بيليليتن) وكان حيا سنة 1329هـ / 1911م في عهد السلطان مولاي
عبدالحفيظ العلوي
والى هذه العائلة ينتمي شيخ قبيلة أيت مزال السابق وهو
والى هذه العائلة ينتمي شيخ قبيلة أيت مزال السابق وهو
- الشيخ الحاج امحمد الكارح المزالي
هو الحاج امحمد نايت الكارح الدفلاوي الشتوكي السوسي، من مواليد قرية بيليليتن بمنطقة تافراوتان بقبيلة أيت مزال، أحد شيوخ قبيلة أيت مزال في سنوات السبعينات من القرن 20م، ويعتبر آخر شيوخ الطبقة القديمة، الذين يتميزون بالزي التقليدي الرسمي المعروف لدى شيوخ قبائل سوس منذ القدم، من جلباب وعمامة وأحيانا يتمنطقون الخنجر، وأظن أن هذا اللون من الشيوخ انتهى مع ظهور نظام الجماعات القروية.
وينحدر الشيخ الحاج امحمد نايت الكارح المزالي من أجداده القضاة الدفلاويين المزاليين، وقد ورد ذكر أحدهم في وثائقنا وهو الفقيه العلامة القاضي سيدي محمد بن احمد بن إبراهيم الشرافي الدفلاوي: نسبة لقريته أبي الدفائل وهي بيليليتن، وكان حيا سنة 1749م.
خلف في مشيخة قبيلة أيت مزال الشيخ الحاج ابرهيم او سليمان كلحسن المزالي، وتوفي الشيخ الحاج امحمد نايت الكارح في سنة 1989م، وخلفه بدوره الشيخ بوحرتة المزالي وفي فترة مشيخته تغير نمط المشيخات القبلية القديم في سوس الى النمط الحديث بعد ظهور الجماعات المحلية.
هو الحاج امحمد نايت الكارح الدفلاوي الشتوكي السوسي، من مواليد قرية بيليليتن بمنطقة تافراوتان بقبيلة أيت مزال، أحد شيوخ قبيلة أيت مزال في سنوات السبعينات من القرن 20م، ويعتبر آخر شيوخ الطبقة القديمة، الذين يتميزون بالزي التقليدي الرسمي المعروف لدى شيوخ قبائل سوس منذ القدم، من جلباب وعمامة وأحيانا يتمنطقون الخنجر، وأظن أن هذا اللون من الشيوخ انتهى مع ظهور نظام الجماعات القروية.
وينحدر الشيخ الحاج امحمد نايت الكارح المزالي من أجداده القضاة الدفلاويين المزاليين، وقد ورد ذكر أحدهم في وثائقنا وهو الفقيه العلامة القاضي سيدي محمد بن احمد بن إبراهيم الشرافي الدفلاوي: نسبة لقريته أبي الدفائل وهي بيليليتن، وكان حيا سنة 1749م.
خلف في مشيخة قبيلة أيت مزال الشيخ الحاج ابرهيم او سليمان كلحسن المزالي، وتوفي الشيخ الحاج امحمد نايت الكارح في سنة 1989م، وخلفه بدوره الشيخ بوحرتة المزالي وفي فترة مشيخته تغير نمط المشيخات القبلية القديم في سوس الى النمط الحديث بعد ظهور الجماعات المحلية.
- عبدالنبي من أبي الدفائل : (هكذا سجل في الوثيقة)، أحد أجداد
عائلات (بيليليتن) وكان حيا سنة 1745م في عهد السلطان مولاي عبدالله بن اسماعيل العلوي
--------------------------
2- ایت اوشن :
من عائلات قرية بيليليتن، ولازالت معمرة لديارها حاليا
--------------------------
3- ايت الحاج الحسن
من عائلات قرية بيليليتن، ولازالت معمرة لديارها حاليا
---------------------------
4- يت سي موح
من عائلات قرية بيليليتن، ولازالت معمرة لديارها حاليا
-----------------------------
وحاليا تستقر في قرية (بيليليتن) ذريات تحمل أسماء عائلية حديثة ولا ندري مدى انتمائها الى الأجداد المذكورن أعلاه ومنهم :
الكارح – بونيهي - اوشن - ايت الحاج الحسن - ايت سي موح
---------------------
--------------------------
2- ایت اوشن :
من عائلات قرية بيليليتن، ولازالت معمرة لديارها حاليا
--------------------------
3- ايت الحاج الحسن
من عائلات قرية بيليليتن، ولازالت معمرة لديارها حاليا
---------------------------
4- يت سي موح
من عائلات قرية بيليليتن، ولازالت معمرة لديارها حاليا
-----------------------------
وحاليا تستقر في قرية (بيليليتن) ذريات تحمل أسماء عائلية حديثة ولا ندري مدى انتمائها الى الأجداد المذكورن أعلاه ومنهم :
الكارح – بونيهي - اوشن - ايت الحاج الحسن - ايت سي موح
---------------------
وفي المجال العلمي، ساهمت قرية (بيليليتن)
في اغناء معارف أبنائها المزاليين فأنجبت فقهاء عدول وموثقين، ورد ذكرهم في وثائق
العائلات وهم :
- سيدي محمد بن احمد بن موسى المزالي من الدفلى : (هكذا سجل في
الوثيقة)، أحد أجداد عائلات (بيليليتن) فقيه عدل موثق، كان حيا سنة 1724م، في عهد
السلطان مولاي اسماعيل العلوي
- سيدي محمد بن احمد بن إبراهيم الشرافي الدفلاوي: (هكذا سجل في
الوثيقة نسبة لقريته أبي الدفائل وهي بيليليتن) الفقيه العلامة القاضي، وكان حيا
سنة 1749م، في عهد السلطان مولاي عبدالله بن اسماعيل العلوي
- سيدي محمد بن سعيد بن عبدالجبار التملي الدفلاوي : (هكذا سجل في
الوثيقة)، العلامة الفقيه العد الموثق، وكان حيا سنة 1843م في عهد السلطان مولاي
عبدالرحمن بن هشام العلوي.
---------------------------
هذه باختصار بطاقة تعريف قرية بيليليتن
المزالية، بوابة منطقة تافراوتان، وقد اقتصرنا على تاريخها البشري، وأرجأنا باقي
المعلومات الى موضوع آخر، وفي حق هذه القرية الجميلة أقول:
يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ بيليليتْنْ *
أُورْكِيسْ حْتَاجّانْ اِيسْقسِيتْنْ
دَارْ أيْتْ بَاهَا أورْنْتِيلنْ * ييلِي خْ اِيفُّوسْ اِيمْشْكِيكِيلْنْ
دَارْ أيْتْ بَاهَا أورْنْتِيلنْ * ييلِي خْ اِيفُّوسْ اِيمْشْكِيكِيلْنْ
------------------------------------
اعداد وتقديم : محمد زلماضي المزالي
اعداد وتقديم : محمد زلماضي المزالي
* * *
* * *
* * *
الشيخ الحاج امحمد الكارح المزالي
هو الحاج امحمد نايت الكارح الدفلاوي التافراوتاني الشتوكي السوسي، من مواليد قرية بيليليتن بمنطقة تافراوتان بقبيلة أيت مزال، هذه القرية المزالية التي ترجمها الموثقون السابقون الى العربية باسم (أبي الدفائل) وهو جمع لاسم عشبة (الدفلاء) أو (الدفلى)، وهي (أليلي) بتاشلحيت، وبيليليتن تعني أبو الدفائل، ولا يمكن أن تجد اسم هذه القرية في الوثائق الا بهذه الترجمة، وهي قرية ملاصقة لمدينة أيت باها، كما أنها كانت منذ القدم مدخلا لقبيلة أيت مزال التاريخي من جهة الشمال الغربي نحو أشتوكن أوزاغار ومدينة أكادير، وكانت القوافل التجارية القديمة المتجهة للمناطق الجنوبية الشرقية لسوس تمر عبر بوابتها.
أحد شيوخ قبيلة أيت مزال في سنوات السبعينات من القرن 20م، ويعتبر آخر شيوخ الطبقة القديمة، الذين يتميزون بالزي التقليدي الرسمي المعروف لدى شيوخ قبائل سوس منذ القدم، من جلباب وعمامة وأحيانا يتمنطقون الخنجر، وأظن أن هذا اللون من الشيوخ انتهى مع ظهور نظام الجماعات القروية.
وينحدر الشيخ الحاج امحمد نايت الكارح المزالي من أجداده القضاة الدفلاويين المزاليين، وقد ورد ذكر أحدهم في وثائقنا وهو الفقيه العلامة القاضي سيدي محمد بن احمد بن إبراهيم الشرافي الدفلاوي: نسبة لقريته أبي الدفائل وهي بيليليتن، وكان حيا سنة 1749م.
خلف في مشيخة قبيلة أيت مزال الشيخ الحاج ابرهيم او سليمان كلحسن المزالي، وتوفي الشيخ الحاج امحمد نايت الكارح في سنة 1989م، وخلفه بدوره الشيخ بوحرتة المزالي وفي فترة مشيخته تغير نمط المشيخات القبلية القديم في سوس الى النمط الحديث بعد ظهور الجماعات المحلية.
------------------------------------------تحرير محمد زلماضي المزالي
Commentaires
* * *
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire