* * *
أكادير ونكارف
----------------
إحدى القرى المزالية الواقعة في منطقة ايزوكاين بأفلا واسيف بقبيلة
أيت مزال، إنها قرية أكادير وانكارف، الرائعة بموقعها على قمة الجبل على ارتفاع
980 متر عن سطح البحر، وبيئتها النقية الصافية، وأطلالها التي تخفي تاريخا عريقا،
لم يبق منه الا ذكر برج حصنها المنيع، الذي ساهمت الوثائق والرسوم الأهلية في طمس
اسمه بترجمته من الأمازيغية (أكادير وانكارف) الى العربية باسم (حصن الخرواع) نسبة
للعشبة المعروفة، من الفصيلة السِّوْسَبيَّة التي تقوم على ساقٍ، وورقها كورق
التين، وبذورها ملساء كبيرة الحجم ذات قشرة رقيقة صلبة مبرقشة، وهي غنية بالزيت
المعروف بزيت الخِروع، وتستعمل طبيا مسهّلة، وربما كانت هذه المنطقة قديما غنية
بهذه النباتات، فكيف سيتعرف عليه الباحث في الوثائق بهذا الاسم المترجم
هذه القرية العريقة بتاريخها الجغرافي الذي حافظ على أسماء أحوازه
الجبلية منذ قرون والتي دونتها الوثائق ومنها أيضا ما ترجم للعربية وهي تضل الباحث
أكثر مما ترشده، وسنحاول ارجاعها لاسمائها الأمازيغية للفائدة، وهي على سبيل
المثال لا الحصر :
ايلكاض – فوق الهون (ايكي اوكني) – هون ذاك (أكني يان) – فم المشمسة
(ايمي نتنامرت) – أسفل الحصن (الدو كادير) – السوكة (تاسوكت) – امزوغن – ايمي
نتمرين – ايمولا اومرزكان – فم الهوتة (ايمي نتاكنيت) – اكركاتناد – جرف امانولنا
(ايزيك ايمانولنا) – تحت الغار (الدي ايفري) – تلعة ابضن (تالات ابضان) – خندق
الحصن (ايغزر اوكادير) – ايمي تماراين – المرادم (ايخربان) – الظل ذاك (أمالو يان)
– تحت المرابط (الديسكراف) – كدية الهون آد (توريرت أوكني ياد) – رقبة الحصن
(تامكرت اوكادير) – ايكاليون – تيمولاياد – بكنار
والتاريخ البشري لهذه القرية عريق جدا، ومتناهي في القدم، حتى ان بعض
فروع سلالاته انتهى وجودها وولى زمانها ولم يبق منها الا أحفاد بني عمومتهم ومنهم
-
الصراريون :
من أكبر عائلات منطقة ايزوكاين وأعرقها وتسمى أيضا (الصروريين) وأصل التسمية (الزراريين) إذا نطق حرف الصاض مشموما بالزاي باللغة السوسية، وقد ورد ذكرها في الوثائق منذ القرن 17م الميلادي وهذا التاريخ ليس بداية لوجودها بل هي موجودة قبل ذلك بكثير، والدليل على ذلك ورود ذكرهم في كتاب (ديوان قبائل سوس) لمؤلفه إبراهيم بن علي الحساني سنة 1580م والذي رافق السلطان احمد المنصور الذهبي السعدي في حركته بسوس لاستتباب ملكه، فكلفه السلطان بإحصاء قبائل القطر السوسي ووضع ديوان رسمي خاص بقبائل سوس لتنظيم موارد المخزن هناك من الجبايات والأعشار، فكان من ضمن ما ذكر من أقسام القبائل في هذا الديوان هؤلاء الزراريين، حيث أكد أنهم جزء من قبيلة ايداكنضيف فقال - الزراريون داخلون في حساب أهل الوادي (وهم أيت واسيف ايداكنضيف) بعدما تخاصموا بين يدي السلطان احمد المنصور الذهبي بينهم وبين أهل السطح (ويقصد أزور ايداكنضيف) وحكم عليهم أيده الله بأن يغرموا بحسابهم مع أهل الوادي للعداوة الواقعة بينهم ورحلوا من ديارهم وأموالهم، هذا ما حكم به بينهم أيده الله - انتهى كلام الفقيه الحساني
من أكبر عائلات منطقة ايزوكاين وأعرقها وتسمى أيضا (الصروريين) وأصل التسمية (الزراريين) إذا نطق حرف الصاض مشموما بالزاي باللغة السوسية، وقد ورد ذكرها في الوثائق منذ القرن 17م الميلادي وهذا التاريخ ليس بداية لوجودها بل هي موجودة قبل ذلك بكثير، والدليل على ذلك ورود ذكرهم في كتاب (ديوان قبائل سوس) لمؤلفه إبراهيم بن علي الحساني سنة 1580م والذي رافق السلطان احمد المنصور الذهبي السعدي في حركته بسوس لاستتباب ملكه، فكلفه السلطان بإحصاء قبائل القطر السوسي ووضع ديوان رسمي خاص بقبائل سوس لتنظيم موارد المخزن هناك من الجبايات والأعشار، فكان من ضمن ما ذكر من أقسام القبائل في هذا الديوان هؤلاء الزراريين، حيث أكد أنهم جزء من قبيلة ايداكنضيف فقال - الزراريون داخلون في حساب أهل الوادي (وهم أيت واسيف ايداكنضيف) بعدما تخاصموا بين يدي السلطان احمد المنصور الذهبي بينهم وبين أهل السطح (ويقصد أزور ايداكنضيف) وحكم عليهم أيده الله بأن يغرموا بحسابهم مع أهل الوادي للعداوة الواقعة بينهم ورحلوا من ديارهم وأموالهم، هذا ما حكم به بينهم أيده الله - انتهى كلام الفقيه الحساني
ومن هنا انقطعت أخبارهم في قبيلة إداكنيضيف وذلك في عهد الكاتب المذكور سنة 1580م، بحيث لم يعرف منذ ذلك التاريخ وجهتهم ولا أين حطوا رحالهم، وبالنسبة لنا نحن أهل منطقة أيت مزال نعرف أنهم نزلوا بالحدود الجنوبية لقبيلة أيت مزال حاملين معهم اسم منطقتهم ومداشرهم كايزوكاين والزراريين ولمعرفة أصلهم بمنطقة أيت واسيف بايداكنضيف، وتعميما للفائدة التاريخية، لا بأس أن نطلع على تفصيل عدد فرقهم هناك، كما وردت في كتاب ديوان قبائل سوس، وهي كالتالي
أيت تادارت - أيت وايزعرين - أيت تاحكات - أيت ربوة موسى - أيت ايوفيس (دون الشرفاء) - أيت أسلدرار - أيت تاسكينت - أيت تيكيساس - أيت تامجلوشت - أيت يحمى (تحت أغشتيم) - ومن نزلوا من ذات الأرحاء (ترجمة لقصبة تيزركان) - وسكنوا عند مسجد السوق. انتهى
وقد تفرع من الصراريين المزاليين، عائلات كثيرة، انتشرت في قرى منطقة
ايزوكاين بأيت مزال، ومنهم أهل أكادير ونكارف، وأمرزكان، وتوريرت ايزوكاين،
وايبرباضن، وقد تغيرت أسماؤهم العائلية مع الزمن
ومن أشهر فروع العائلة الصرارية التي نحن بصدد التعريف بها والقاطنة
في أكادير ونكارف
1-
أيت وعراب :
عائلة صرارية قديمة كانت قاطنة بقرية أكادير ونكارف، ورد ذكرها في
وثائق القرن 18م، ومن أقدم أجدادها (احمد بن محمد بن عبدالله كعرب الصراري)، كان
حيا سنة 1722م، أي في عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي
2- أيت واعل :
عائلة صرارية تنتمي لعائلة أيت وعرب، وجدهم الأعلى يدعى علي بن امحمد
كوعراب، وكان حيا سنة 1811م، أما جدهم الأدنى وهو الحامل اسم (واعل) فيدعى الفقير
(أي المُسن) عبدالله بن علي نيت واعل، ذكر في وثائقنا سنة 1869م ثم ابن أخيه
ابوبكر بن احمد نيت واعل ذكر أيضا سنة 1870م، وكانت دارهم معروفة بفم دوار أكادير
ونكارف، وربما انقرضت عائلتهم ولم يعد لهم ذكر في الوقت الحاضر
3- أيت بوكيوض :
عائلة صرارية قديمة أيضا، وترجع أصولها الى قبيلة ايداكنيضيف كما مر
سابقا وهي من ضمن من رحلوا من منطقة أيت واسيف هناك، وقد حملوا معهم اسمهم العائلي
(بوكيوض) ولا زال اخوانهم يحملون أيضا نفس الاسم في قبيلة ايداكنيضيف، وقد انتقل
جزء من هذه العائلة أيضا الى قرية أمرزكان المجاورة، فهم أبناء عمومة متأصلة
ومتواصلة ومتصلة الفروع والأصول، ومما يدل على تماسك هذه العائلات الصرارية في هذه
المنطقة المزالية هو احتفاظ أهاليها باسمهم الجامع لفروعهم وهو (ايزوكاين)، وهو
الدليل القاطع على نسبهم الصحيح لهذه القبيلة، كما أن أسرهم تحمل جميعا اسمها
العائلي (البوكيوضي) الى وقتنا الحاضر
4- أيت صرير :
عائلة مزالية صرارية، تتميز باحتفاظها باسمها الأصلي، وتنحدر من جدها
الأعلى صالح بن احمد بن علي الصراري، كان حيا سنة 1742م، أي في عهد السلطان مولاي
المستضيء بن اسماعيل العلوي، وتعرف ذريته باسمها القديم أيت يدر
5-
أيت أفقير :
عائلة قديمة مفردة سكنت في قرية أكادير وانكارف، ورد ذكر أفرادها في
وثيقة مؤرخة سنة 1738م، وهم محمد وعلي وعبدالله وكلهم أبناء أحمد أفقير الانكارفي،
عاصروا السلطان مولاي محمد الثاني بن اسماعيل العلوي، وربما انقرضت ولم يبق لها
عقب
------------------------
ومن الناحية العلمية، نجد أن أكادير ونكارف لها أعلامها من حملة
القرآن وممارسة خطة العدلية، ومنهم فقيهين في عائلة أيت وعراب وهما :
- سيدي احمد بن محمد بن احمد بن محمد نيت واعراب الصراري، فقيه موثق حرر عقود أهل قريته سنة 1800م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
- سيدي عبدالله بن محمد بن احمد بن محمد نيت واعراب الصراري، أخ السابق، فقيه موثق كان حيا سنة 1800م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
--------------------------
- سيدي احمد بن محمد بن احمد بن محمد نيت واعراب الصراري، فقيه موثق حرر عقود أهل قريته سنة 1800م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
- سيدي عبدالله بن محمد بن احمد بن محمد نيت واعراب الصراري، أخ السابق، فقيه موثق كان حيا سنة 1800م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
--------------------------
ومن الأسماء العائلية الحالية في قرية أكادير وانكارف
البوكيوضي - صرير - شعاع
--------------------------
هذا باختصار تاريخ قرية أكادير ونكارف المزالية، حارسة منطقة ايزوكاين
بأيت مزال، بقمتها الشامخة ووقوعها على الحدود الترابية مع الجارة قبيلة اداوكثير
الشتوكية الجبلية
وفي حق هذه القرية المحروسة الجميلة أقول
يَانْ اِيرَانْ أكَادِيرْ وَانْكَارْفْ * الخُمْسْ اِيزُوكَايْنْ أخْ أتْـنْيَافْ
إيكَا خْ زْمَانْ ِوينْ تيضَافْ * لاخْبَارْ نْسْ دَارْ اِينْزْرَافْ
--------------------------------
-------------------------------
والجزء الظاهر من منازل قرية إيبرباضن
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire