* * *
أنوعمران
------------
------------
من قرى منطقة تافراتان احدى أخماس قبيلة
أيت مزال، وتقع في مدخل منطقة تافراوتان المفتوح مباشرة على أراضي حاضرة أيت باها
على ارتفاع حوالي 600 متر، وتحدها شرقا قرية ايفغلن ايكرماش، وشمالا جبل أسرير،
وغربا قرية بيليليتن وحاضرة أيت باها، وجنوبا قرية تيسكويال.
وتسمية قرية (أنوعمران)، ترجمها الموثقون القدماء باسم (بئر عمران) والبئر بالامازيغية (أنـو)، ولا يعرف من (عمران) هذا هل هو الجد الأعلى لعائلاتها، اذا افترضنا أن أصله اسم (عمرو) الذي يسمى به سيد القرية وامام المدرسة العتيقة (زاوية سيدي اعمرو) وهو سؤال نطرحه للتاريخ والبحث في أسرار هذه القرية المزالية العريقة.
---------------------
وفي المجال البيئي، تتميز قرية (أنوعمران) بهضابها المنبسطة وقربها من المدار الحضري لمدينة أيت بها، كما تحيط بها أحواز بها أملاك شاسعة تمتد الى الجهة الشرقية وتعود لأهاليها الذين توارثوها أبا عن جد، كما تتميز هذه القرية بكونها البوابة الشمالية لقبيلة أيت مزال المنفتحة على قبائل ايلالن، ومنها يمر أهالي ايلالن الى مواطنهم.
---------------------
والتاريخ البشري لقرية (أنوعمران) يشتهر بماضيها العمراني الضارب في أعماق الزمن، ويتميز أسلافها وأجدادها بمزاولتهم التجارة في الفخار منذ القدم، وبيوتهم لا زالت تستحضر صناعة الفخار وتحتفظ لحد الآن بأفرنة الطين، وتعرض صناعاتها في جميع أسواق الجبل والسهل الشتوكي، بل وتصدرها أحيانا الى الأسواق البعيدة بسهل سوس الى تارودانت الى ماسة.
وللعلم فإن قبيلة أيت مزال تتميز بتوزيع الحرف والمهن على مناطقها الخمس حتى عرفت بها، ومنها منطقة تافراوان : تختص قراها بصناعة الأواني الفخارية من أبوقال (القلة) وتيخيبيت (الجرة) والطاجين والأكواب والفناجين الى غير ذلك
منطقة تينسوفت : تختص قراها بدباغة الجلود وصناعة اللوازم الجلدية من (ايدوكان) النعال، والمحافظ بمختلف أشكالها من (أجبير) الى (الأكياس الجلدية) وغيرها.
منطقة الخمسان : تختص قراها بتجارة المواد الفلاحية والغذائية من الخضر والفواكه، لوجود أغراس وبساتين واسعة في ضفاف الوادي.
منطقة أفلا واسيف : تختص بتجارة الفواكه الجافة من اللوز والخروب والتمور.
وتشهد على مزاولة قدماء أيت مزال لهذه الحرف صكوك معاملاتهم، ولوازم تجارتهم التي وثقوها حفاظا على مكتسباتهم وديونهم والتزاماتهم.
---------------------------------
وأما أجداد عائلات أنو عمران، فقد ورد في وثائقنا اسمين من أجدادها، ولا زال البحث ساريا لاكتشاف آخرين، وهما :
- علي بن ابراهيم من فجة بنونية التدماوي الساكن في أنوعمران : وكان حيا سنة 1840م، في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي
- المعلم محمد بن احمد بن احمد من أنوعمران : وكان حيا سنة 1864م، في عهد السلطان سيدي محمد الرابع بن عبدالرحمن العلوي
-----------------------------------
وفي المجال الديني والعلمي، تشتهر قرية أنوعمران بمدرستها العتيقة المسماة (زاوية سيدي اعمرو) احدى منارات العلم في تراب قبيلة أيت مزال، وتشتهر هذه المدرسة بأعلامها العلماء الذين أدبوا وعلموا وأجازوا وخرجوا على أيديهم أجيالا من العلماء، وقد تخصصت في علم القراءات، فنبغ فيها قراء ماهرون في القراءات السبع، ومن أشهر فقهائها وطلبتها وعلى رأسهم
- الشيخ سيدي اعمرو : سيد زاويتها الشهير ومحاضر مدرستها الأول،
ومع الأسف لا نتوفر على ترجمته ولا زمانه ولا آثاره، كمثل حال أغلب الاعلام
المشاهير في بلدنا الراقدين في أضرحتهم دون معرفة شخصياتهم، وربما يكون اسمه له
علاقة مع تسمية قرية أنو عمران، اذا تعرضت تسميته للتحريف مع الزمن، من (اعمرو)
الى (عمران) وهذا تحليل شخصي فقط وفرضية خاصة قابلة للاستبعاد.
- سيدي امحمد بن عبدالله التملي :
فقيه من العائلة التملية بقبيلة أيت مزال، وكان ملازما بمدرسة سيدي عمرو من سنة 1902 الى 1915.
فقيه من العائلة التملية بقبيلة أيت مزال، وكان ملازما بمدرسة سيدي عمرو من سنة 1902 الى 1915.
- سيدي الحسين بن عبدالله أوجمل
فقيه من قرية أكركم الامزالي ملازم زاوية سيدي عمرو من سنة 1927 الى 1936.
فقيه من قرية أكركم الامزالي ملازم زاوية سيدي عمرو من سنة 1927 الى 1936.
- سيدي سعيد أخياط
فقيه من قبيلة أيت ويكمان وكان متخصصا في القراءات الثلاث ورش وقالون والمكي، وقد شارط في المدرسة في عهد الحماية الفرنسية
فقيه من قبيلة أيت ويكمان وكان متخصصا في القراءات الثلاث ورش وقالون والمكي، وقد شارط في المدرسة في عهد الحماية الفرنسية
- سيدي مولود الاسكاري
فقيه ينتمي الى قرية إيكي واسكار بقبيلة أيت فلاس، وليس قرية أسكار المزالية، وكان من ضمن مشارطي المدرسة
فقيه ينتمي الى قرية إيكي واسكار بقبيلة أيت فلاس، وليس قرية أسكار المزالية، وكان من ضمن مشارطي المدرسة
- سيدي الحسن أو الشلح
فقيه من قبيلة أيت ويكمان، وهو أيضا من المشارطين فيها
فقيه من قبيلة أيت ويكمان، وهو أيضا من المشارطين فيها
- سيدي محمد أحلكوش
فقيه من قبيلة أيت واسو بايلالن، وكان من ضمن مشارطي المدرسة.
فقيه من قبيلة أيت واسو بايلالن، وكان من ضمن مشارطي المدرسة.
- سيدي محمد كويجان
فقيه ينتمي الى بلدة ويجان، وهو من طلبة العلامة الشهير سيدي الحاج الحبيب البوشواري، وكان من أواخر المشارطين في المدرسة
فقيه ينتمي الى بلدة ويجان، وهو من طلبة العلامة الشهير سيدي الحاج الحبيب البوشواري، وكان من أواخر المشارطين في المدرسة
- سيدي الحسن الجعفري
المحاضر الحالي في المدرسة وأصله من قرية تيمزمزيت بقبيلة أيت والياض.
-----------------------------------
وحاليا تستقر في قرية (أنوعمران) ذريات تحمل أسماء عائلية حديثة، ولا ندري الى أي من الذريات تنتمي اليها، ومنهم :
المحاضر الحالي في المدرسة وأصله من قرية تيمزمزيت بقبيلة أيت والياض.
-----------------------------------
وحاليا تستقر في قرية (أنوعمران) ذريات تحمل أسماء عائلية حديثة، ولا ندري الى أي من الذريات تنتمي اليها، ومنهم :
أيت بلا - متوكل - أيت بلخير - بوكريم - أيت عابد - أوعبدو - قرقوز - العمراني - أوبلا - الرايس - مرزوك - همو نعلي
------------------------------------
هذه باختصار بطاقة تعريف قرية (أنوعمران) المزالية، بوابة منطقة تافراوتان الشمالية، وفي حق هذه القرية الجميلة أقول:
يَانْ اِيرَانْ أنُو عَمْرَانْ * خْ اِيضُورَانْ نْتَفْرَاوْتَانْ
تِيقْبِيلِينْ دَارْسْ أَخْ بْضَانْ * اِيكَالْنْ نْسْ أَسْ سَوُّوتَّانْ
المْدَرْسْتْ نْ سِيدِي اْعْمَرْ * القُبْتْ نْسْ مَلُّولْنْ تَظْهَرْ
------------------------------------
اعداد وتقديم : محمد زلماضي المزالي
* * *
قرية أنوعمران وفي وسطها تمر طريق ايلالن المعبدة
* * *
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire