samedi 8 septembre 2007

Ait ali ibourk



* * *
أيت علي ايبورك
* * * * * * * *
من قرى قبيلة أيت مزال وتقع في قسم ايغزرانان بمنطقة أفلا واسيف بقبيلة أيت مزال، وتقع في وسط الخندق بين جبلين عاليين المسمى (ايغزرانان)، على ارتفاع حوالي 750 متر عن سطح البحر، وتجاورها قرية تامجلوشت شمالا، وتازولت وتوفاغو شرقا، وأملن جنوبا

أيت علي ايبورك، قرية عريقة باسمها القديم الضارب في القدم، وربما أصلها أو جدها الأعلى الحاملة لاسمه (علي بن ايبورك) هو القادم من تيفيراسين، قرية معروفة بقبيلة أيت فالاس التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، بغرب قبيلة أيت مزال، ورد ذكرها لدى أغلب الباحثين في مؤلفاتهم التاريخية، وقد ترجم بعض أعلامها الفقهاء المنتسبين اليها أسماءهم من (التيفيراسني) الى العربية (الكمثري) نسبة الى فاكهة الكمثرى بالعربية (تافيراست) بالامازيغية، وجمعها تيفيراسين
وقد انتشرت هذه العائلة الايبوركية الشريفة الكبيرة في مناطق عديدة بسوس ومنها أيت والياض وأيت وادريم وإيلالن وأيت مزال وغيرها

أما فيما يتعلق بأصل تسمية (ايبورك) التي يحملها جل ساكنة قرية أيت علي ايبورك ومعهم بعض القرى الأخرى المجاورة في ايغزرانان كقرية أملن وتوفاغو وأيت عثمان وغيرها، يرجع أصلها الى الجد الأكبر (الشريف سيدي ايبروك بن الحسن بن حساين الادريسي الحسني) الجد الجامع لسلالته القادمة من قبيلة إداوسملال الى أواسط جبال الاطلس الصغير مخلفين ذريات كثيرة في قمم جبال الكست وتيدلي وإداوكثير، والمنتشرين في طريق هجرتهم بين شعاب قبيلة أيت مزال (ومنها هذا الفرع المستقر في القرية الحاملة لاسم علي ايبورك) ثم تفرعت في جبال أيت والياض، ثم قبيلة أيت فالاس إحدى قبائل أيت وادريم، نازلين فيها ببلدة (تيفيراسين)، ثم مستقرهم الحالي في بلدة (ايكي واسكار) بأواسط جبال أيت وادريم، وفيها ضريح نجله الفقيه سيدي موسى بن ايبورك بن الحسن بن احساين الذي يقام له هناك موسم سنوي كبير، ومما يؤكد نسب أيت علي ايبورك الى سيدي ايبورك المذكور، ورود هذا الاسم في غالب وثائقنا مقترنا مع أصله بهذه العبارة (الايبوركي التيفيراسني). والسابقون أدرى بالأصل من اللاحقين

وقد هاجرت أسر من عائلات أيت علي ايبورك إلى القبائل المجاورة بسوس ومنها عائلة نزلت بقرية ايغورايسن بقبيلة إداكواران، وعائلة أخرى هاجرت إلى بلفاع بسهل سوس، ويعرفون هناك باسم عائلي فرعي وهو أيت الدوش
----------------------------------

ومن معالم قرية أيت علي ايبورك التاريخية

- المسجد العتيق : يتوسط القرية، ويتميز بقدمه وعراقته ومحافظته على نمطه الهندسي القديم ومرافقه كما هي متوارثة من أخربيش والمقصورة وأماكن الوضوء والمجلس وضريح سيد البلدة

- تاخطارت : عين ماء طبيعي نبعت في فجوة صخر وسط القرية ولا يعرف متى اكتشفت ومن قام بالتنقيب عليها لا في الماضي ولا في الحاضر، وكان يستعملها القدماء لري بساتينهم المجاورة لبيوتهم ومدارج الحقول المحيطة بأسوارهم، كما كانوا يردون منها ما يحتاجونه من الماء الشروب

- ضريح سيدي بوالرجاء : فقيه ولي صالح دفين جوار مسجد القرية، ويوجد بجانبه قبران آخران يقال أن أحدهما للجد الأعلى لعائلة أيت بيرافان، والآخر للجد الأعلى لأيت الهينت

- تيكمي أومغار : منزل أمغار صالح بن صالح نايت الهينت، شيخ قبيلة أيت مزال في أوائل القرن العشرين، ويقال أن هذا البيت كان يعرف {بتيكمي نايت مزال}، أي دار أيت مزال، لأن أفراد القبيلة تطوعوا لبنائها تكريما لشيخ قبيلتهم آنذاك، فكان منتدى لأعيانهم من اينفلاس والبارزين في المجمع المزالي، وملتقى المقدمين والمسخرين، وبنيانه حصين بأبراجه متين بسماكته آية في جماله ونمط معماره الأمازيغي السوسي، ولا زال قائما الى يومنا هذا

- أكادير نحروش : المنسوب لدفين تربته، الحاج محمد حروش بيرافان، ولازالت أطلال جدران بيته على قمة جبل أكادير نحروش شاهدة على إقامته هناك، وكذا قبور أهله في مقبرة صغيرة بجانب الحصن، وهو عم الفقيه سيدي محمد بن علي بيرافان، الجد الأعلى للعائلة البيرافانية الحالية، والذي عاش في اواسط القرن 19م
-----------------------------------------------

والتاريخ البشري لهذه القرية، سجلته الوثائق والرسوم والصكوك، شاهدة على حضارة قرية أيت علي ايبورك الضاربة في أعماق التاريخ المزالي، وتشهد على ذلك وثائق العائلات القاطنة حاليا في هذه القرية، ووالتي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم الذين وثقوا معاملاتهم وقضاياهم في صكوكهم ورسومهم.
ومن أشهر العائلات العريقة في هذه القرية

1- أيت الهـينت
عائلة مزالية عريقة عاشت بدوار أيت علي ايبورك منذ القرن 16م، وكانت فيهم مشيخة قبيلة أيت مزال، في شخص الشيخ صالح بن صالح نايت الهينت المزالي، شيخ قبيلة أيت مزال في أوائل القرن العشرين الميلادي، وقبله كان أحد أجداهم يحمل اسم أمغار أيضا وكان حيا في القرن 19 م، ومن أقدم أجداد هذه العائلة

- داود بن إبراهيم التيفيراسني أصلا الايبوركي الامزالي وطنا، توفي قبل سنة 1727م في عهد السلطان مولاي احمد بن اسماعيل العلوي
وخلف أولاده سعيد بن داود، وعبدالله بن داود، وابراهيم بن داود
وأحفاده : صالح بن عبدالله بن داود، وامحمد بن عبدالله بن داود، وكانا على قيد الحياة سنة 1758م، في عهد السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي
ثم خلف صالح بن عبدالله بن داود أبناء وهم: علي بن صالح، وسعيد بن صالح، وعبدالله بن صالح وكانوا على قيد الحياة سنة 1792م
ثم انتقل أحد حفدة داود الهينت الكبير، وهو محمد بن احمد بن امحمد بن عبدالله بن داود الهينت الى بلاد هوارة واستوطن بدوار أيت منصور، وذلك في سنة 1826م في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي

2- أيت بيرافان
عائلة مزالية عريقة عاشت بدوار أيت علي ايبورك، ترجم الفقهاء العدول اسمها في الوثائق الى العربية باسم أبي العطش، لأن (العطش) هو (إيريفي) وجمعه (إيرافان)، ومن أجدادها :

- عبدالله بن محمد بن علي أوبيرافان : من أيت علي ايبورك المزالي، وكان حيا سنة 1852م في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي.
- احمد بن عبدالله بن محمد بن علي أوبيرافان، وكان حيا سنة 1883م، في عهد السلطان كولاي الحسن الاول العلوي.
- ابراهيم بن محمد نيت بيرافان : من أيت علي ايبورك، آخر من عرف من أجداد هذه العائلة في القرن 20م وكان حيا سنة 1915م في عهد السلطان مولاي يوسف العلوي
-----------------------------

والتاريخ العلمي لقرية أيت علي ايبورك، غني بأعلامها، موفور بآثار فقهائها، منتشرة في الخزائن خطوط عدولها وموثقيها، ومن أشهر أعلام هذه القرية المجيدة

- سيدي أبو الرجاء الايبوركي : سيد منطقة ايغزرانان، ودفين جوار مسجد أيت علي ايبورك، حيث يواجه الزائر ضريحه في مدخل المسجد، ولا توجد أية لوحة أو نقيشة تبين تاريخ وفاته ولا إمامته ومشارطته في هذا المسجد، ويضم الضريح ثلاثة قبور يتوسطهم قبر الشيخ سيدي بو الرجا، وبجانبيه قبران آخران، يقول أهالي القرية أنهما لأجداد العائلات الحالية المستقرة في الدوار، ومنها عائلة أيت الهينت، وعائلة أيت بيرافان، والذي ينظم له سكان منطقة ايغزرانان موسما سنويا، نظرا لما يكتسيه من مكانة محترمة، وما يكنون له من تقدير وإجلال، هذا التقدير الذي ورثوه ابا عن جد، وفي بحثنا في تاريخ هذا الولي الصالح سيدي بو الرجاء (ينطق مختصرا هكذا سيدي بورجا)، ومن حسن الصدف أنني وجدت في أحد رسومنا اسم عدل فقيه موثق يدعى سيدي محمد بن علي أبو الرجاء من ايت علي ايبورك المزالي، حرره في حياته سنة 1226هـ موافق 1811م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي

- سيدي احمد بن امحمد بن احمد بن ايبورك المزالي : فقيه موثق عدل، كان يعمل مع سيدي بوالرجا عاطفا في التوثيق والعدلية ولا نعلم الى أي من العائلتين المذكورتين.
- سيدي محمد بن علي أبو العطش (في الوثائق هكذا مترجما) من أيت علي ايبورك: فقيه موثق عدل، وكان حيا سنة 1809م، في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي، وخلف أبناء فقهاء وهم : سيدي احمد – سيدي علي – سيدي عبدالله.
- سيدي عبدالله بن احمد بن عبدالله بيرافان : فقيه مقرئ مختص في القراءات السبع، من أهل القرن 20م
- سيدي الحسن بن احمد بن محمد بن علي بيرافان : من حملة ومدرسي القرآن الكريم، من اهل أواخر القرن 19م، وخلف ابنه سيدي محمد بن الحسن بن احمد بن محمد بن علي بيرافان، الفقيه المدرس القرآن، توفي سنة 1946م، في عهد السلطان محمد الخامس العلوي.
--------------------------

3- أيت الطيفـور :
عائلة مزالية من أيت علي ايبورك، وذكر في الوثائق من أجدادها، ولا نعرف من أخبار ذريته شيئا ان كانت متسلسلة أم منقرضة
- امحمد بن الطيفور المزالي من أيت علي ايبورك وكان حيا سنة 1823م، في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي، ومن ذريته أيضا
- أيت أشرماض : عائلة مزالية تنتسب الى أيت الطيفور، عاشت بدوار أيت علي ايبورك، وينسب أهلها أنفسهم الى أصولهم بقرية تكاثرت بمنطقة تينسوفت، ومن أبنائها
- علي بن امحمد أشرماض من أيت علي ايبورك، انتقل في فترة من حياته الى قرية سيصيض واستوطنها، وكان حيا سنة 1924م، في عهد السلطان مولاي يوسف العلوي.
--------------------------
وللفائدة نورد في هذه الخاتمة أسماء العائلات المعاصرة والمنتسبة لقرية أيت علي ايبورك وكلهم من حفدة الأجداد المذكورين أعلاه وهم :
بيرافان – كوالحيان – الهينت – أشرماض – الشناين.
---------------------------------------

هذه باختصار بطاقة تعريف قرية أيت علي ايبورك، المزالية العريقة، العالية المجيدة، وفي حق هذه القرية الجميلة أقول:

يَانْ اِيرَانْ أيْتْ عْلِي اِيبُورْكْ * اِيلاَّ أُوغَارَاسْ اِيوَادْ رَايْصُوكْ
اِيزّري اِيزْمَازْ دْ أوشْبُوكْ * سَاقسَا خْ اِيمْغَارْنْ نْسْ اِيفُوكْ
------------------------------------
اعداد وتقديم : محمد زلماضي المزالي

* * *
* * *




أحد المجمعات السكنية بدوار أيت علي ايبورك
وفي أقصى اليسار تظهر دار قديمة
هي دار شيخ قبيلة أيت مزال صالح نايت الهينت
* * *






*
* * *
تيمزكيد نايت علي ايبورك العتيقة 
وبجانبها ضريح الصالح سيدي بورجا
* * *

بوابة تيمزكيد نايت علي ايبورك العتيقة 
وتتميز بمحافظتها على طرازها المعماري القديم
* * *


حرم تيمزكيد نايت علي ايبورك العتيقة 
وتظهر مداخل مرافقها المختلفة من المقصورة وأخربيش ومكان الوضوء
والممر المؤدي الى ضريح الصالح سيدي بورجا
* * *

أحد الممرات الداخلية لتيمزكيد نايت علي ايبورك العتيقة 
ويلاحظ علو السقف المنحدر جدا وهي ميزة مباني المساجد العتيقة في سوس
وهذه المعلمة الدينية لا زالت جذرانها وأسقفها قائمة على جذوع الشجر والعيدان
والتي تسمى بتاشلحيت تيكجدا وأطريح
* * * 

مدخل ضريح سيدي بورجا في أحد أركان
تيمزكيد نايت علي ايبورك العتيقة 
ولا زال محتفظا على نمطه المعماري المتوارث منذ القدم
ويضم الضريح ثلاث قبور يتوسطهم قبر الشيخ سيدي بورجا
وبجابنه قبران آخران لأجداد عائلات القرية
* * *
جانب آخر من باب الضريح
* * *
سيدي أبو الرجاء الايبوركي 
---------------------------------
في منطقة أفلا واسيف وبين شعاب ايغزرانان بقبيلة أيت مزال، تقع قرية أيت علي ايبورك، ويتوسط ديارها مسجد عتيق، لا زال محتفظا بنمطه المعماري السوسي القديم، من فناء خارجي الى فناء داخلي، الى أخربيش الحطب لتسخين ماء الوضوء، الى مخزن الحبوب وثمار الهرجان ولوازم المسجد، الى مجلس المسجد، وفي أحد الأركان يواجهك ضريح ولي صالح، سيد القرية، لا توجد أي لوحة تبين تاريخ وفاته ولا إمامته ومشارطته في هذا المسجد، ويضم الضريح ثلاث قبور يتوسطهم قبر الشيخ سيدي بو الرجا، وبجانبيه قبران آخران، يقول أهالي القرية أنهما لأجداد العائلات الحالية المستقرة في الدوار، ومنها عائلة أيت الهينت، وعائلة أيت بيرافان.
وفي بحثنا في تاريخ هذا الولي الصالح سيدي بو الرجاء (ينطق مختصرا هكذا سيدي بورجا)، والذي ينظم له سكان منطقة ايغزرانان موسما سنويا، نظرا لما يكتسيه من مكانة محترمة، وما يكنون له من تقدير وإجلال، هذا التقدير الذي ورثوه ابا عن جد، سألت أفراد المنطقة عن أخباره وزمانه، ولم أهتدي لشيء، فاتجهت الى مراجعة وثائقنا لعلي أجد إشارة ما لهذا العلم المزالي، ومن حسن الصدف أنني وجدت في أحد رسومنا اسم عدل فقيه موثق يدعى سيدي محمد بن علي أبو الرجاء من ايت علي ايبورك المزالي، حرره في حياته سنة 1226هـ موافق 1811م، وربما يكون هذا العدل صاحب الضريح ان كان اسم أبو الرجاء لقبه، وان كان الاسم لأبيه أو جده فهو حتما أحد أقاربه.
وقد كشف لنا البحث أيضا عن شخصية عالمة أخرى من أهل المنطقة كان معاصرا لسيدي أبو الرجاء، وهو أيضا فقيه عدل يعمل معه في التوثيق والعدلية، يدعى سيدي احمد بن امحمد بن احمد بن ايبورك المزالي، ولا نعلم الى أي من العائلتين الرئيسيتين ينتمي هذا العالم الذي طواه النسيان أيضا.
أما فيما يتعلق بأصل تسمية (ايبورك) التي يحملها جل ساكنة قرية أيت علي ايبورك ومعهم بعض القرى الأخرى في ايغزرانان كقرية أملن وتوفاغو وأيت عثمان وغيرها، يرجع أصلها الى الجد الأكبر (الشريف سيدي ايبروك بن الحسن بن حساين الادريسي الحسني) الجامع لذريته القادمة من قبيلة إداوسملال الى أواسط جبال الاطلس الصغير مخلفين ذريات كثيرة في قمم جبال الكست وتيدلي وإداوكثير، والمنتشرين في طريق هجرتهم بين شعاب قبيلة أيت مزال (ومنها هذا الفرع المستقر في القرية الحاملة لاسم ايبورك) ثم تفرعت في جبال أيت والياض، ثم قبيلة أيت فالاس إحدى قبائل أيت وادريم، نازلين فيها ببلدة (تيفيراسين)، وقد ترجمها الموثقون القدماء الى العربية باسم (الكمثرى)، ثم مستقرهم الحالي في بلدة (ايكي واسكار) بأواسط جبال أيت وادريم، وفيها ضريح نجله الفقيه سيدي موسى بن ايبورك بن الحسن بن احساين الذي يقام له هناك موسم سنوي كبير، ومما يؤكد نسب أيت علي ايبورك الى سيدي ايبورك المذكور، ورود هذا الاسم في غالب وثائق أهل ايغزرانان مقترنا مع أصله بهذه العبارة (الايبوركي التيفيراسني). والسابقون أدرى بالأصل من اللاحقين.
-----------------------------------------
تحرير : محمد زلماضي المزالي
* * *
بوابة عين الماء المسماة - تاخطارت - أي الخطارة 
إحدى معالم قرية أيت علي ايبورك السياحية
فيها عين ماء لا تنضب أبدا صيفا ولا شتاء
* * *
المدخل الصخري الضيق الى منبع عين تاخطارت
ويلاحظ كيف شق القدماء هذه الصخرة للتنقيب عن المياه
* * *
 الدرج الأخير الملامس لماء عين تاخطارت
لا يتسع الا لشخص واحد
* * *
مياه عين تاخطارت الباردة والهادئة في هذا الكهف الصغير 
*
* * *
*

أيت بيرافـان
عائلة مزالية عريقة عاشت بدوار أيت علي ايبورك، ترجم الفقهاء اسمها في الوثائق بأبي العطش، لأن (العطش) بالعربية هو (إيريفي) وجمعه (إيرافان) وهذه الكلمة تخفي قبلها اسما آخر وهو (أبو) بالعربية وهو (بي) بتاشلحيت، فكلمة بيرافان هي أبو العطش
ومن أجدادها
عبدالله بن محمد بن علي أوبيرافان من أيت علي ايبورك المزالي وكان حيا سنة 1852م
وابنه احمد بن عبدالله أوبيرافان وكان حيا سنة 1883م
وآخر من عرف من أجداد هذه العائلة هو ابراهيم بن محمد نيت بيرافان من أيت علي ايبورك وكان حيا سنة 1915م
ومن الفقهاء نجد الفقيه سيدي محمد بن علي أبو العطش من أيت علي ايبورك وكان حيا سنة 1809م

- وقد هاجرت أسر من عائلة أيت بيرافان إلى القبائل المجاورة بسوس ومنها عائلة نزلت بقرية ايغورايسن بقبيلة إداكواران، وعائلة أخرى هاجرت إلى بلفاع، ويعرفون هناك باسم عائلي فرعي وهو (أيت الدوش)
- أعلام قرية أيت علي ايبورك
o الحاج محمد حروش بيرافان : هو المنسوب اليه أكادير نحروش، وكان أعزب لم يخلف ذرية، ولازالت أطلال جذران بيته على قمة جبل أكادير نحروش شاهدة على إقامته هناك، وكذا قبور أهله في مقبرة صغيرة بجانب الحصن، وهو عم الفقيه سيدي محمد بن علي بيرافان، الجد الأعلى للعائلة البيرافانية الحالية، والذي عاش في اواسط القرن 19م
o الفقيه احمد بن محمد بن علي بيرافان : ابن السابق الأول، من أهل أواخر القرن 19م، من حملة القرآن الكريم
o الفقيه علي بن محمد بن علي بيرافان : الابن الثاني، من أهل أواخر القرن 19م، من حملة القرآن الكريم
o الفقيه عبدالله بن محمد بن علي بيرافان : الابن الثالث، من أهل أواخر القرن 19م، من حملة القرآن الكريم
o الفقيه المقرئ عبدالله بن احمد بن عبدالله بيرافان : مختص في القراءات السبع، من أهل القرن 20 م
o الفقيه الحسن بن احمد بن محمد بن علي بيرافان : من حملة ومدرسي القرآن الكريم، من اهل أواخر القرن 19 م
o الفقيه محمد بن الحسن بن احمد بن محمد بن علي بيرافان : ابن السابق، مدرس القرآن، توفي سنة 1946 م
--------------------------
-------------------------------------------
*
* * *
*


* * *









* * *

 تيكمي مقورن
تتميز ببنائها وشكلها الهندسي السوسي الأمازيغي الأصيل
ويقال بأن جميع أفراد أيت مزال اشتركوا في بنائها
تقديرا لشيخ قبيلة أيت مزال صالح الهينت
* * *
*

رجال نعرفهم في أيت مزال

----------------------------------------
الحاج عبدالله بن صالح الهينت المزالي

هناك رجال في قبيلة ايت مزال، لا نكاد ننتبه إليهم، وتخلو الساحة الثقافية من ذكر أمجادهم، ومنهم هذا الرجل المقاوم الصامت طيلة حياته، أفنى الاستعمار جيله من شباب أوائل القرن العشرين بالاعدامات والنفي والتهجير والأعمال الشاقة في السجون، وبقي وحيدا يعيش على ذكراهم، إنه الحاج عبدالله بن صالح بن صالح بن أحمد أومغار نايت الهينت الايبوركي الامزالي التيفيراسني الشتوكي السوسي، ابن وحفيد شيوخ قبيلة أيت مزال، أحدهم والده الشيخ صالح بن صالح نايت الهينت كان شيخا لقبيلة أيت مزال في أواخر القرن 19م، وكذلك جده الأعلى الشيخ أحمد أمغار بن الحاج محمد بن عبدالله نايت الهينت من أهل القرن 18م، ولد الحاج عبدالله نايت الهينت سنة 1904م بدوار أيت علي ايبورك بفرقة ايغزرانان منطقة افلا واسيف بقبيلة أيت مزال، وطال به الزمان الى أن أدرك سنوات ما بعد الاستقلال حيث توفي سنة 1983م، وقد شاءت الأقدار أن أتواجد شخصيا في قريته يوم وفاته وحضرت صلاة جنازته رحمه الله، وهنا تحضرني الحسرة والندم عن حياة هذا الرجل الجليل المخضرم الذي طال عمره، وعاش ثلاث مراحل في حياته، فأدرك في شبابه سيادة المغرب الحر، وفي كهولته شاهد المغرب المحتل، وفي شيخوخته عاش بيننا في المغرب المستقل.
نعرف عن المرحوم الحاج عبدالله بن صالح الهينت المزالي، أنه تعرض للمحنة من قبل الاستعمار الفرنسي عقب انتفاضة أيت باها سنة 1936م، وكان شابا في سن 32 سنة، وساقه قدره الى أن يزج به في سجون الاحتلال الفرنسي بالرغم من عدم مشاركته في هذه المعركة، لكنه اعتقل نظرا لقرابته العائلية ومصاهرته مع قائد انتفاضة أيت باها الشيخ ابراهيم أونجار المزالي، وهناك سبب آخر وهو أن الاحتلال وضع المعتقلين الشيح ابراهيم أونجار المزالي ومرشد الانتفاضة الفقيه سيدي الحسن البوشواري في بيته بقرية أيت علي ايبورك بايغزرانان تمهيدا لتفتيشه، ولحسن الحظ أن منزل ايت الهينت سلم من الهدم الذي طال منازل المحاربين الآخرين، وبقي قائما الى وقتنا الحاضر وهو آية من آيات الجمال العمراني في قبيلة أيت مزال، بل يسمى هذا البيت لدى الأوساط المزالية قديما (تيكمي نايت مزال) لأنه أسس في عهد والده الشيخ صالح بن صالح نايت الهينت في أواخر القرن 19م، بيد سواعد فعاليات أيت مزال في ذلك العهد.
وبعد إجراءات التحقيق ساق الاحتلال المرحوم الحاج عبدالله مع المعتقلين من بيته الى إدارة المراقبة الفرنسية بأيت باها (البيرو)، ومن تم نقل الى سجون قبائل إداوتانان وحكم عليه بالأعمال الشاقة نفذت عليه في الطريق الرابطة بين الصويرة وأكادير، وقضى هناك ثلاث سنوات، ثم أفرج عنه بعد ذلك، وبعد رجوعه من السجن وجد الاحتلال قد تخلص من رفيقه وصهره الشيخ ابراهيم أونجار المزالي بالقتل، وعاش بقية حياته وهو يستحضر ذكراه، ويحكي في حسرة مأساه، ومر كل هذا الدهر ولم يقم مثقفونا وباحثونا الذين عاصروه طيلة حياته بالاتصال به ونهل المعلومات التاريخية منه عن بلدنا، إلا واحد من المهتمين، ولولاه لضاع كل شيء، ألا وهو المرحوم الحاج بلال أونجار المزالي الذي اتصل به واستجوبه في كل تفاصيل انتفاضة أيت باها، فكان تحقيقه ومقاله المرجع الوحيد المعتمد لدينا عن هذه المعركة الخالدة، أما جيلنا نحن الذي ولد بعد الاستقلال، فلم يتأتى لنا ذلك، لصغرنا وبعد المسافة بين مهجر آبائنا ومسقط رأسهم، وهنا أرجع الى المثل الافريقي الذي يحذر من غياب أي مرجع انساني في افريقيا لأنه بمثابة احتراق مكتبة، وفعلا بوفاة هذا الرجل قد احترقت مكتبة أيت مزال وأرشيف شفوي كامل من مذكرات القبيلة.
أدرك المرحوم الحاج عبدالله الهينت سنوات الحرية والاستقلال، الى أن توارى عن الأنظار وغيبه الردى في يوم 18 يوليوز 1983م، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
وقد دفعني الى كتابة هذه السيرة الذاتية لهذا الرجل نبأ وفاة إحدى كريماته المرحومة فاطمة بنت الحاج عبدالله الهينت المزالية في يوم الأحد 16 أبريل 2017م، أفاض الله عليها واسع الرحمات، وعطر قبرها بأزكى النفحات، والبقاء لله رب الأرض والسماوات، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
====================
تحرير : محمد زلماضي المزالي
 

أعلام قبائل دائرة أيت باها

---------------------------------

الحلقة الثالثة

---------------------------------

في إطار التعريف بعلماء جبال الأطلس الصغير، وبالأخص الدائرة الجبلية الشتوكية لأيت باها، ونحن لازلنا نجوب افتراضيا النطاق الجغرافي لتراب قبيلة أيت مزال، ونجول بين قراها لنكتشف أعلاما لم يذكرهم التاريخ، ولا تناولت تراجمهم كتب الباحثين، ولا تقصت أخبارهم مقالات المحللين.

وفي هذه الحلقة سنتوقف في منطقة بأفلا واسيف، تعرف باسم ايغزرانان (ولا تجدها في الرسوم والعقود بهذا الاسم الأمازيغي الا مترجما الى العربية باسم – الخنادق – وهي إحدى مناطق أفلا واسيف بقبيلة أيت مزال التابعة لجماعة أيت مزال بقيادة ودائرة أيت باها، إقليم شتوكة أيت باها.

وإذا بحثنا في التاريخ العلمي والفقهي لمنطقة ايغزرانان، سوف نكتشف مجموعة من العلماء والفقهاء أناروا تلك المنطقة بنور العلم ومناهج الفقه، وعلى رأسهم سيد المنطقة (سيدي بوالرجا) دفين قرية أيت علي ايبورك، عاش في القرن 19م، وهذا ما أكده أحد الرسوم المؤرخ في عام 1226هـ موافق سنة 1811م، ولم يكن وليا صالحا فقط، بل زاول بموازاة التصوف خطة العدالة، فكان أبرز عدول التوثيق النزهاء في تلك المنطقة.

وأيت علي ايبورك من بين قرى منطقة ايغزرانان التي شهدت خلال تاريخها نخبة من الفقهاء، والعدول، وأئمة المساجد، وحملة القرآن الكريم، وتحفل خزائن بيوت الأهالي بآثارهم ومخطوطاتهم منذ القدم، وتوارثت ذرياتهم العلم والفقه خلفا عن سلف الى عصرنا الحاضر، ومن أشهر علمائها الذين ملأ مداد أقلامهم الرسوم والعقود، ولا زال حبر اوراقها يفوح منه عبق تاريخ الأزمنة الماضية لهذا البلد الغالي، وفيما يلي لائحة بأعلام هذه المنطقة حسب أزمنة وجودهم :

---------------------------------------

- سيدي امحمد بن احمد بن محمد الايبوركي :

من مواليد قرية ايت علي ايبورك من قرى منطقة ايغزرانان بأيت مزال، ورد ذكره في أحد العقود المؤرخ في سنة 1206هـ موافق عام 1792هـ، أي السنة التي توفي فيها السلطان مولاي اليزيد العلوي، وتولي بعده أخوه السلطان مولاي سليمان العلوي، مارس مهام العدلية والتوثيق طيلة حياته الى وفاته وخلفه ابنه سيدي محمد الآتية ترجمته

---------------------------------------

- سيدي محمد بن امحمد بن احمد بن ايبورك المزالي :

ابن السابق، من مواليد قرية ايت علي ايبورك من قرى منطقة ايغرانان بأيت مزال، ورث عن والده مهمة العدلية والتوثيق فظهر اسمه بتوقيع خطه سنة 1231هـ موافق عام 1816م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي

---------------------------------------

- سيدي محمد بن علي اوبيرافان الامزالي :

أحد واسطة عقد فقهاء العائلة البيرافانية الشريفة المزالية، من مواليد قرية ايت علي ايبورك من قرى منطقة ايغرانان بأيت مزال، فقيه عدل موثق، ورد ذكره بتوقيعه في وثائق وعقود سنة 1240هـ موافق عام 1824هـ أي في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي.

---------------------------------------

- سيدي امحمد بن ابراهيم الايبوركي الامزالي :

من مواليد قرية ايت علي ايبورك من قرى منطقة ايغرانان بأيت مزال، هذا علم من أعلام قبيلة أيت مزال، العلامة الفقيه الذي لم يكن عدلا موثقا فقط، بل كان قاضيا يثبت العقود التي تعرض عليه، ورد ذكره بخط يده في أحد العقود المؤرخة في سنة 1259هـ موافق عام 1843م، أي في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي، ومعلوم أن قضاة المنطقة الجبلية في هذا الوقت كانوا نوابا للقاضي الرسمي القار في عاصمة سوس آنذاك مدينة تارودانت العلمية، وبعد وفاته خلفه ابنه سيدي محمد الاتية ترجمته.

---------------------------------------

- سيدي محمد بن امحمد بن ابراهيم الايبوركي :

من مواليد قرية ايت علي ايبورك من قرى منطقة ايغرانان بأيت مزال، هذا علم آخر من سلسلة أعلام قبيلة أيت مزال، العلامة الفقيه الذي لم يكن أيضا عدلا موثقا فقط، بل كان قاضيا يثبت العقود التي تعرض عليه، ورد ذكره بخط يده في أحد العقود المؤرخة في سنة 1301هـ موافق عام 1884م، أي في عهد السلطان مولاي الحسن الأول العلوي، ورث عن والده خطة القضاء، فكان قاضيا للمنطقة الجبلية الى جانب أقرانه القضاة نواب القاضي العام في مدينة تارودانت

---------------------------------------

- سيدي محمد بن الحسن أبي العطش الايبوركي الامزالي :

فقيه عدل ترجم اسمه العائلي الأمازيغي (بيرافان) الى العربية (أبي العطش)، لأن كلمة ايرافان هي جمع (ايريفي) وهو (العطش)، فقيه مزالي من مواليد قرية ايت علي ايبورك من قرى منطقة ايغرانان بأيت مزال، أحد فقهاء العائلة البيرافانية الشريفة المزالية، وأحد العدول الموثقين بمنطقة أيت مزال وما يليها من القبائل المجاورة، حيث كان مشارطا في مسجد قرية ايشقما إحدى قرى قبيلة تاسجدلت التابعة لاتحادية قبائل ايلالن، وذلك حسب ما كتب بخطه سنة 1326هـ موافق عام 1908م، وهي السنة التي عزل فيها السلطان مولاي عبدالعزيز العلوي، وعين بدله السلطان مولاي عبدالحفيظ العلوي

---------------------------------------

هؤلاء أعلام قرية واحدة من قرى منطقة ايغزرانان الثمانية بقبيلة أيت مزال، الذين لم يرد ذكرهم في كتب التاريخ المحلي ولا الجهوي في سوس، وأملنا أن نكتشف المزيد من أعلامنا في مناطقنا الجبلية، الذين لم يعلم التاريخ العلمي بوجودهم، والى قرية أخرى في الحلقة القادمة.

-------------------------------------

تقديم : محمد زلماضي المزالي

 

 

 
 
الحاج عبدالله بن صالح الهينت المزالي في شبابه سنة 1936م 
* * *
الحاج عبدالله بن صالح الهينت المزالي في كبره 
 * * *
الحاج عبدالله بن صالح الهينت المزالي في كبره 
 * * *
صورة تجمع بين شيخ قبيلة أيت مزال ابراهيم بن سي احمد أونجار المزالي 
وعلى يساره عبدالله بن صالح الهينت المزالي وعلى يمينه أحد المخازنية أو أعوان شيخ القبيلة 
* * *
تيكمي نايت مزال - أو دار الشيخ صالح نايت الهينت بقرية أيت علي ايبورك بوسط منطقة ايغزرانان قبيلة أيت مزال، مسقط رأس نجله الحاج عبدالله بن صالح الهينت المزالي، سلمه الله من بطش الاستعمار الفرنسي ولم يهدمه كما فعل بباقي بيوت المجاهدين في انتفاضة أيت باها، انتقاما لجهادهم في سبيل حرية الوطن، وكم يستحق هذا الصرح المزالي أن يكون رمزا للعمارة المزالية السوسية، لأنه يتوفر على جميع مقومات الهندسة المعمارية الأمازيغية من أبراج وفتحات وبهو داخلي رائع وحواشي جانبية رفيعة.
* * * 
 جانب آخر لمنزل الحاج عبدالله الهينت المزالي بقرية أيت علي ايبورك بأيت مزال
* * *
 إحدى صفحات الوثيقة الوحيدة بخط اليد التي أرخت لانتفاضة أيت باها سنة 1936م 
وقد نسختها كاملة وهي منشورة في مدونة قبيلة أيت مزال
* * *
بيرو أيت باها كما يقال له في عهد الاستعمار، في شكله وبأسواره القديمة 
قبل أن يطالها التغيير في الحاضر حيث فتحت أسواره على مداخل ادارات السلطة المحلية 
من قيادة ورئاسة الدائرة والباشوية والجماعة الحضرية لأيت باها
* * *

Oum Anwar Rahimaho.lah.wa.askanahô fasiha jinanih


Dadda Omar
جزاك الله خيراً عن هذه النبذة من حياة هذا الرجل .
وتعازينا الحارة لأحفاده أبناء السيدة فاطمة نالحاج عبدالله نصالح في فقد والدتهم
ورزق الله ذويها الصبر والسلوان.




Omar Lhinte
جزاك الله خيرآ سي الحاج محمد الزلماضي


Khadija Mzali
شكرا على هذه المعلومة القيمة .


Brahim Liarboui
رحم الله الفقيدة ورحم الشهداء في كل مكان. شكرا للاخ الزلماضي على هذه الشذرات التاريخية المدعومة بالمصادر والصور وهذا ما يضفي المصداقية على ما نشر.
Ahmed Goullal choukran si mohamed aala had al maaloumat

وهل لديك معلومات عن ماضي عبدالله بن علي لهينت رحمه الله .
Oum Ikram · Ami(e) avec Said Chnain et 1 autre personne
Akidnourido walaw ma3rifa al9alil 3an ajdadin
Oum Anwarام اولادي
Mohamed Zalmadi Mzali
هو عبدالله بن علي بن احمد (وهو الملقب بالشناين) بن صالح (وهو والد أمغار صالح) بن احمد أومغار نايت الهينت
Oum Anwar
كوني حفيدته اعرف هدا جيدا انا سالتك ان لديك معلومات اخرى عن حياته وهل كان من المقاومين ام لا .جزاك الله عنا خيرا.
Mohamed Zalmadi Mzali
تشرفت بمعرفتك وللوصول الى الجواب الشافي عن سؤالك لابد من الاطلاع على الوثائق العائلية القديمة لعائلتك، وما نشرته هو كل ما أعرفه عن عائلة الهينت، وهناك معلومات أخرى تخص أجداد الهينت، أما جدك عبدالله بن علي فلا أعلم إن كان من المقاومين أم لا، وللعلم فإن أهل أفلا واسيف أيضا لم يشاركوا في معركة أيت باها مجتمعين، لظروف عجيبة حالت دون ذلك، وهذا ما جعلهم بمنآى عن الاعتقالات والنفي من قبل سلطات الحماية، ولم ترد أسماءهم ضمن المعتقلين.
Oum Anwar
الشرف لي .
Mohamed Zalmadi Mzali
شكرا أنت بنت من في عائلة أيت الهينت ؟


Hassan Lhinte Barkalho fik a ci mohamade.



Abdou Mzali
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا


Soumia Tourache
لو كان مغنيا أو ممثلا لآشتهر عالميا رحم الله شهدائنا رحمة واسعة


Saleh Al Alem · Ami(e) de Naima Benlamine
الله يرحمه ويرحم اموات المسلمين
Naima Benlamine
امين شكرا يا سيد صالح
Mohamed Zalmadi Mzali
ما هذه الصورة أيها الأخ عبدو المزالي هل تعود لتيكمي نايت مزال بايغزرنان بعد الترميم أم ماذا ؟
Hassan Ibourk Mzli
نعم اخي زلماضي هدا ترميم خارجي لتيكمي نايت امزال. ايت عبد الله صالح. والترميم. الداخلي. ساري. المفعول
Hassan Ibourk Mzli
كان المرحوم عبدالله اصالح مولوعا بفن الروايس كان يزوره في بيته بايت علي بورك الرايس سعيد اشتوك و الرايس جانتي وكان بارعا في العزف على الة لوطار وكانت له البركة في تجبير العضام .........
* * *
الحاج عبدالله بن صالح الهينت المزالي في شبابه سنة 1936م 
* * *
الحاج عبدالله بن صالح الهينت المزالي في كبره 
 * * *
الحاج عبدالله بن صالح الهينت المزالي في كبره 
* * *
* * *
* * *
الحسن بن احمد بيرافان
* * *
الحاج احمد بيرافان
*



Aucun commentaire: