samedi 8 septembre 2007

Ammeln

* * *
أمّلن
============
من قرى قبيلة أيت مزال في قسم ايغزرانان بمنطقة أفلا واسيف بقبيلة أيت مزال، وتقع في وسط الخندق المسمى (ايغزرانان) بين جبلين عاليين أحدهما (جبل توجرارت) البالغ علوها 1425 متر، في حين تقع قرية أملن تحت سافلته على ارتفاع حوالي 850 متر عن سطح البحر، مستقرة بين جداول المياه الصافية، والبساتين والجنان الغناء، بأشجار الهرجان والفواكه والنخيل، والاغراس المخضرة، والطريق المعبدة القاصدة قمة توجرارت، حيث المدرسة العتيقة الشهيرة، ويجري تحت ديار أملن غدير ينساب بين صخوره على مهل يكاد لا يسمع في سكون طبيعة هذا الخندق الساحر الجميل

وتسمية قرية أملن تنطق بحرف الميم المشددة، ويدل اسمها على أصلها، وهو ما يشاع بين أهاليها أنهم قدموا من منطقة أملن بتافراوت، وقد احتفظوا باسم قبيلتهم الأصلية (أملن) وينادون به على الألسن عند الاطلاق العام.
وينقسم سكان قرية أملن الى قسمين منفصلين نسبا وأصلا، وهما أيت واملن وأيت ايبورك
-------------------------
1- التمليون :
أو أيت واملن، نسبة لأصلهم (أملن) وشهرتهم ضاربة في التاريخ الماضي والحاضر في داخل قبيلة أيت مزال وخارجها، ومن فروعهم :

- أيت مومن :
عائلة مزالية كبيرة، تنتمي الى الأسر التملية المنتشرة في بلاد جزولة، وشهرتهم نابعة من تسلسل أعلامها من الفقهاء والعلماء منذ القدم، وكانت فيهم مشيخة قبيلة أيت مزال في ستينات القرن العشرين في شخص ابن عمهم (الشيخ الحاج ابراهيم نيت مومن الصافي) المنتمي الى فرع الأسرة المومنية التي انتقلت الى قرية بيوكرى - انظر مقال قرية بيوكرى.

وأفضل من يفيدنا حول أخبار العائلة التملية، أحد أنجال هذه العائلة المومنية، العلم المزالي الكبير، الأستاذ الصافي مومن علي، والذي سألته عن أصل عائلته (أيت مومن)، فأجابني أنها تنتمي بأجمعها الى جدها الأعلى (احمد ايمل) وهو الملقب بمومن بن ابراهيم بن سعيد بن باها، وهذا الأخير هو الجد القادم من بلاد أملن وبالضبط من قرية (إيغالن) بتافراوت احدى بلدات قبيلة أملن.

وفي وثائقنا ورد ذكر ابن الجد المذكور أعلاه، وهو :
- محمد بن احمد امومن بن ابراهيم بن سعيد بن باها : وكان حيا سنة 1823م في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي، وكان معاصرا لأمغار قبيلة أيت مزال الشيخ سعيد المعزي الامزالي الذي تعامل معه في شراء أراضي ببلدة أمرزكان.
----------------------------

- أيت واهروش
عائلة مزالية تملية، متجذرة في دوار أملن منذ قرون ويعرف من أجدادها
*-
امحمد بن احمد واهروش التملي : أحد أجداد عائلة أيت واهروش، وكان حيا سنة 1823م، في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي
*-
علي بن موماد نيت واهروش التملي : (نسبة لأملن) بأفلا واسيف الامزالي وكان حيا سنة 1915م، في عهد السلطان مولاي يوسف العلوي.
*-
الطالب سيدي امحمد بن الحاج علي نيت مبارك من أملن الامزالي، فقيه موثق، كان حيا سنة 1915م، في عهد السلطان مولاي يوسف العلوي.
------------------------------------------

2- أيت ايبورك
عائلة مزالية عريقة باسمها القديم الضارب في القدم، وربما أصلها أو جدها الأعلى الحاملة لاسمه (علي بن ايبورك) هو القادم من تيفيراسين، قرية معروفة بقبيلة أيت فالاس التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، بغرب قبيلة أيت مزال، ورد ذكرها لدى أغلب الباحثين في مؤلفاتهم التاريخية، وقد ترجم بعض أعلامها الفقهاء المنتسبين اليها أسماءهم من (التيفيراسني) الى العربية (الكمثري) نسبة الى فاكهة الكمثرى بالعربية (تافيراست) بالامازيغية، وجمعها (تيفيراسين).
وقد انتشرت هذه العائلة الايبوركية الشريفة الكبيرة في مناطق عديدة بسوس ومنها أيت والياض وأيت وادريم وإيلالن وأيت مزال وغيرها

أما فيما يتعلق بأصل تسمية (ايبورك) التي تحملها هذه العائلة ومعهم بعض القرى الأخرى المجاورة في ايغزرانان كقرية أيت علي ايبورك، يرجع أصلها الى الجد الأكبر (الشريف سيدي ايبروك بن الحسن بن حساين الادريسي الحسني) الجد الجامع لسلالته القادمة من قبيلة إداوسملال الى أواسط جبال الاطلس الصغير مخلفين ذريات كثيرة في قمم جبال الكست وتيدلي وإداوكثير، والمنتشرين في طريق هجرتهم بين شعاب قبيلة أيت مزال (ومنها هذا الفرع المستقر في القرية الحاملة لاسم علي ايبورك) ثم تفرعت في جبال أيت والياض، ثم قبيلة أيت فالاس إحدى قبائل أيت وادريم، نازلين فيها ببلدة (تيفيراسين)، ثم مستقرهم الحالي في بلدة (ايكي واسكار) بأواسط جبال أيت وادريم، وفيها ضريح نجله الفقيه سيدي موسى بن ايبورك بن الحسن بن احساين الذي يقام له هناك موسم سنوي كبير، ومما يؤكد نسب أيت علي ايبورك الى سيدي ايبورك المذكور، ورود هذا الاسم في غالب وثائقنا مقترنا مع أصله بهذه العبارة (الايبوركي التيفيراسني). والسابقون أدرى بالأصل من اللاحقين

وقد هاجرت أسر من عائلات ايبورك إلى القبائل المجاورة بسوس ومنها عائلة نزلت بقرية ايغورايسن بقبيلة إداكواران، وعائلة أخرى هاجرت إلى بلفاع بسهل سوس، ويعرفون هناك باسم عائلي فرعي وهو أيت الدوش

وأجداد عائلة أيت ايبورك في قرية أملن (موضوع حديثنا) الواردين في وثائقنا بنسبهم وأصلهم كما هو مسجل لدى العدول والموثقين، وهو ما يثبت أنهم أبناء عمومة العائلات الأخرى المنتشرة في مناطق ايغزرانان وايزوكاين وأيت والياض وأيت وادريم، ومن أجداد العائلة الايبوركية الذين استقروا في أملن

- احمد بن ايبورك : الجد الأعلى الوارد في وثائقنا هكذا عاش بدوار أملن سنة 1723م أي في عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي، وكانت أملاكه موالية لمسجد أملن.
- داود بن احمد : عاش بدوار أملن قبل سنة 1734م أي في عهد السلطان مولاي علي بن اسماعيل العلوي، وكانت أملاكه بأسفل تنيكت وتحت الطريق القديم وأحوال أخريب.
- احمد بن علي التملي من تفرس : أحد أجدادهم كان بدوار أملن (هكذا ورد في وثائقنا وتحت هذه كلمة - تفرس - خط) وهي الدليل القاطع على أصول العائلة الايبوركية القاطنة في قرية أملن، ومن أبنائه عبدالله بن احمد، ومحمد بن علي، وكانا على قيد الحياة سنة 1734م في عهد السلطان مولاي علي بن اسماعيل العلوي.
- احمد بن امحمد بن احمد بن ايبورك التملي الامزالي من تفرس : (هكذا ذكر في وثائقنا) فقيه موثق عدل، من العائلة التملية التيفيراسنية، كان حيا سنة 1801م، في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي.
-----------------------------

والتاريخ العلمي لقرية أملن، غني بأعلامها، موفور بمثقفيها، منتشرة في الخزائن مؤلفات كتابها وصكوك موثقيها، سواء أعلام الازمنة الماضية أو أعلام العصر الحاضر، وعلى سبيل المثال لا الحصر، نورد في هذا المقال أشهر أعلام هذه القرية المعاصرين، لأن هناك العديد من الأعلام التمليين المزاليين لا يتسع المجال هنا لذكرهم، ويحتاج ذلك لمدونة خاصة لعرض تراجمهم، ويكفي أن نقدم كمثال في هذا المقال أيضا أحد الأعلام التمليين القدماء الوارد في وثائقنا وهو :

- الطالب سيدي امحمد بن الحاج علي نيت مبارك من أملن الامزالي، فقيه موثق، من الجيل السابق، وكان حيا سنة 1915م، في عهد السلطان مولاي يوسف العلوي.
- الأستاذ الصافي مومن علي : القاضي والمحامي والكاتب والفنان والمناضل الأمازيغي والفاعل الجمعوي، حيث كان كاتبا عاما لجمعية أيت مزال، وكنت نائبا له، ولمست منه عن قرب أخلاقه الفاضلة، وحبه لكل ما يتعلق بحضارتنا وتاريخنا الأمازيغي العريق، والأستاذ الصافي أيضا، كاتب مؤلف وعضو في (اتحاد كتاب المغرب) ومن مؤسسي (المعهد الملكي الامازيغي) وله عدة كتب ومقالات في الصحف ومحاضرات في الندوات، ومن مؤلفاته كتاب (الأمازيغية تحاور الوزير الأول) وكتاب (خطابات الى الشعب الأمازيغي) وغيرها من الكتب، وفي المجال الفني له (مسرحية أوسان صميدنين) وقبل أن يلتحق بالقضاء والمحاماة، كان لديه اهتمام بتلحين الأشعار الأمازيغية، وهو مؤسس الفرقة الغنائية الشهيرة (أوسمان) والتي برزت الى الوجود بعد أن أسس لها جمعية تهتم بالفن الأمازيغي، ولندعه يوضح لنا مراحل أنشطته كما جاءت في كتابه (الخطابات) حيث يقول = عزمت على تأسيس جمعية تهتم بالفن الأمازيغي والبحث عن فرقة موسيقية للاتفاق معها على عزف رصيد ألحاني الجاهزة والتي بلغت في ذلك الوقت ما يزيد على 15 أغنية، وفي معرض بحث الجمعية على العازفين تمكنت من التعرف على العازف (سعيد بيجعاض) الذي كان يعزف على آلة الكمان فكان العضو الثالث في الفرقة المراد تأسيسها بعدي وبعد صديقي مدران ابراهيم الذي كان يعزف على آلة القيتارة وبعد ذلك تم التعرف على العموري مبارك الذي كان عضوا بإحدى الفرق الغنائية بتارودانت كعازف للقيتارة واستطاع رئيس الجمعية (أخياط ابراهيم) أن يقنعه بالانتقال الى الرباط للعمل في مشروع فرقة غنائية تهدف الى تطوير الأغنية الأمازيغبة = وهي فرقة أوسمان، ويقول عنها الأستاذ الصافي في نفس الكتاب = استطاعت فرقة أوسمان أن تفجر الثورة على الأوضاع الموسيقية السائدة في بلادنا وأن تشيع في أوساط الشباب بالخصوص فعل التمرد على سياسة تهميش الأغنية الأمازيغية = انتهى كلامه
ثم تلتها فرق أخرى وحذت حذوها في نشر الثقافة الأمازيغية ومنها فرقة ايزنزارن وإيزماز وأرشاش وغيرها.
--------------------------

وللفائدة نورد في هذه الخاتمة أسماء العائلات المعاصرة والمنتسبة للعائلات المذكورة أعلاه، وهم :
الواهروشي – ايبورك – أخراز – الصافي – القايد وغيرها
---------------------------------------

هذه باختصار بطاقة تعريف قرية أملن، المزالية العريقة، المثقفة المجيدة، وقد اقتصرنا في التعريف بها على جانب من معالم ماضيها القديم، الذي غفل عنه التاريخ، ولم نتطرق للمجال الجغرافي والبيئي والعمراني والأثري، تفاديا للتطويل، ولن ننسى أيضا أن هذه القرية غنية بأعلامها المعاصرين من العلماء والمفكرين والأدباء والشعراء والكتاب والفنانين والرسامين والمبدعين وغيرهم كثير، أناروا ربوع وحواضر المملكة المغربية بمعارفهم وأعمالهم وآثارهم، على أن نرجئ هذه المعلومات الى موضوع آخر وفي صفحات خاصة بأعلام أيت مزال المعاصرين، وفي حق هذه القرية الجميلة أقول:


يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ أمّـلْنْ * أبَرَازْ اِيغْزْرَانَانْ ظْهَرْنْ
خْ اِيكّي وَاسيفْ قَوّمْنْ * اِيكْرَانْ دُورْتَانْ عَمّرْنْ
------------------------------------
اعداد وتقديم : محمد زلماضي المزالي
 
 

أعلام قبائل دائرة أيت باها

---------------------------------

في إطار التعريف بعلماء جبال الأطلس الصغير، وبالأخص الدائرة الجبلية الشتوكية لأيت باها، ونحن لازلنا نجول بين قرى منطقة ايغزرانان بأيت مزال، بعدما استعرضنا مجموعة من أعلام قرية أيت علي ايبورك، سنواصل التوغل بين فجاج هذه المنطقة ذات الطبيعة الساحرة، والبيئة الجميلة، لنكتشف أعلاما آخرين لم يذكرهم التاريخ، ولا تناولت تراجمهم كتب الباحثين، ولا تقصت أخبارهم مقالات المحللين.

وفي هذه الحلقة سنتوقف في قريتين مزاليتين عريقتين، تتميزان بأسماء منقولة من أصول أجدادها القادمين من قبيلة أملن بالجنوب الشرقي لسوس، والمستقرين في هذه المنطقة منذ قرون لا يعرف زمنها، وإنما تؤكد هجرتهم أسماء قراهم التي انتقلت معهم، وأطلقت على مستقراتهم بأيت مزال، ومنها قرية أملن التي قدم أجدادها من قرية ايغالن بقبيلة أملن، وهو ما أكده لنا المنتسب اليها الأستاذ علي مومن الصافي المزالي، وكذا قرية أيت عثمان الحاملين اسم بني عمومتهم العثمانيين بقرية أكرسيف من قرى قبيلة أملن، ومن القرى المهاجرة قديما الى ايت مزال قرية تازولت، المسماة باسم توأمتها قرية تازولت بقبيلة أملن أيضا، والمستقرين بأجمعهم في هذه المنطقة منذ قرون سحيقة، مندمجين مع المجتمع المزالي حتى صاروا منهم أصلا وفرعا، في قبيلة أيت مزال التابعة لجماعة أيت مزال بقيادة ودائرة أيت باها، إقليم شتوكة أيت باها.

وإذا بحثنا في التاريخ العلمي والفقهي لهاته القرى التملية المذكورة، فسنكتشف أسماء أعلام آخرين، أناروا المنطقة بنور العلم والفقه والعدلية والتوثيق، وتحفل خزائن الأهالي بآثارهم ومخطوطاتهم، ومن أشهر فقهائها العدول الموثقين :

---------------------------------------

- احمد بن محمد بن الحسن التملي

من مواليد قرية أملن من قرى منطقة ايغرانان بأيت مزال، يكتب نسبه معربا باسم (التملي) وأصل الكلمة الأمازيغي (إمل) أي المنتسب الى قرية أو قبيلة أملن، فقيه عدل موثق، ورد ذكره في أحد الوثائق المؤرخة في سنة 1148هـ موافق عام 1735م أي أنه عاصر عهد السلطان مولاي علي بن اسماعيل العلوي، وما بعده من السلاطين الإخوة أبناء السلطان مولاي اسماعيل العلوي الذين تولوا الحكم تباعا بعد وفاته، وهذا الفقيه هو أقدم من عرف من فقهاء منطقة ايغزرانان الى جانب باقي فقهاء القرى الأخرى بالمنطقة.

---------------------------------------

- سيدي محمد بن احمد نيت اوبلا العثماني الامزالي :

من مواليد قرية ايت عثمان من قرى منطقة ايغرانان بأيت مزال، وينتمي الى عائلة أيت أوبلا أعثمان، فقيه عدل موثق، ورد ذكره بين سنتي 1279هـ و 1286هـ موافق عام 1862م و 1869م أي في عهد السلطان سيدي محمد الرابع بن عبدالرحمن العلوي، (رفقته صورة من رسمه وتوقيعه)

---------------------------------------

- سيدي امحمد بن الحاج علي التملي الامزالي :

من مواليد قرية أملن من قرى منطقة ايغرانان بأيت مزال، يكتب نسبه معربا باسم (التملي) وأصل الكلمة الأمازيغي (إمل)، أي المنتسب الى قرية أو قبيلة أملن، فقيه عدل موثق، ورد ذكره بين سنتي 1341هـ و 1353هـ موافق عام 1922م و 1934م أي أنه عاصر عهد السلطان مولاي يوسف بن الحسن العلوي، وابنه السلطان محمد الخامس بن يوسف العلوي، (رفقته صورة من رسمه وتوقيعه)

ايت علي ايبورك من قرى منطقة ايغرانان بأيت مزال، هذا علم من أعلام قبيلة أيت مزال، العلامة الفقيه الذي لم يكن عدلا موثقا فقط، بل كان قاضيا يثبت العقود التي تعرض عليه، ورد ذكره بخط يده في أحد العقود المؤرخة في سنة 1259هـ موافق عام 1843م، أي في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي، ومعلوم أن قضاة المنطقة الجبلية في هذا الوقت كانوا نوابا للقاضي الرسمي القار في عاصمة سوس آنذاك مدينة تارودانت العلمية، وبعد وفاته خلفه ابنه سيدي محمد الاتية ترجمته.

---------------------------------------

هؤلاء هم فقهاء القرى التملية بمنطقة ايغزرانان بقبيلة أيت مزال، الذين لم يرد ذكرهم في كتب التاريخ المحلي ولا الجهوي في سوس، وأملنا أن نكتشف المزيد من أعلامنا في مناطقنا الجبلية، الذين لم يعلم التاريخ العلمي بوجودهم، والى قرية أخرى في الحلقة القادمة.

-------------------------------------

تقديم : محمد زلماضي المزالي




* * *





* * *


*
الحاج ابراهيم الواهروشي المزالي
رئيس جمعية ايغزرانان
***
الأستاذ بنخراز
* * *
الدكتور عبدالكريم الصافي المومني
* * *
محمد بن عبدالله ايبورك
* * *
المهدي ايبورك
* * *
الحاج حسن ايبورك
* * *


دوار أملن
* * *
*


Aucun commentaire: