samedi 8 septembre 2007

Askar

*
* * *
*
أسكـــار
* * *
يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ أسّْـكَارْ --==*==-- الدُّو تِينْسُوفْتْ تْكَا أفُورَارْ
يِاتْ السّاعْتْ خْ لاصْفِيرَارْ --==*==-- دَارْ أورْتَانْ أوْرْ اِيمْرَارْ

* * *
منظر عام لقرية أسكار
* * *

علامة تشويرية لجمعية زاوية اسكار للتنمية
* * *

أسكار

----------------
من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تينسوفت، على الضفة الشمالية لوادي أيت مزال

وفي تعريف آخر للدكتور عبدالحكيم أبواللوز الأسكاري عن قرية أسكار مسقط رأسه قائلا :
الموقع الجغرافي لزاوية أسكار 
يقع مدشر زاوية أسكار فوق جبل منبسط شيئا ما في حدود قبيلتين متجاورتين "هلالة وآيت مزال"فحدها قبلة ويمينا مدشر" سَيْصِّيضْ" ومدشر "الأحد آيت مزال" من قبيلة آيت مزال وجوفا وشمالا مدشر "تِفْشْتْرَارْ" وجبل "تَجْعْمُوْمتْ" وهو جبل شامخ كحاجز طبيعي بين القبيلتين على جهة الشمال من قبيلة هلالة

وهي زاوية وإن كانت متواضعة بالنسبة للزوايا المشهورة إلا أنها محترمة، وكانت القبيلتان تتنازعانها للشرف بانضمامها إليها فمرة تنتمي لهلالة ومرة لأيت مزال حسب الغلبة، وذالك قبل الاستعمار في أيام الفتن، وهي دائما تلعب دور الحكم بين القبيلتين وبين الأفراد والجماعات وحينما جاء الاستعمار وجدها منضمة إلى قبيلة آيت مزال وبقيت على حالها للآن، وتقع إداريا الآن في جماعة آيت مزال دائرة آيت بها عمالة شتوكة آيت بها، أرضها فلاحية بورية وتنبت شجر الهرجان وشجر اللوز قديما قبل أن تتوالى هذه السنون العجاف، ونبات الصَّبَّار يعني "تَكْنَرِيتْ" بلهجة تشلحيت، وينقسم المدشر إلى جزأين؛ جزء سفلي يسمى "إفْغْلّْ" وجزء علوي يسمى "إفْرْضَنْ" ومناخ تلك المنطقة جاف لا ماء في الزاوية إلا ما يجود به المطر فيخزن في خزانات متوسطة تسمى "النطافي" مفرده نطفية، ولكن هناك واد يبعد عن الزاوية بنحو كيلومترين، وفيه عين ماء منه جلب الماء الآن إلى الزاوية بفضل الله وبمجهود جمعية تسمى "جمعية زاوية أسكار للتنمية" التي تأسست في 2002 وكونها شباب الزاوية ومن منجزاتها مد الماء الشروب وتبليط الطريق وبناء المقر والتشجير ورسم الحدود والعناية بالمقبرة وتمزكيد بمؤازرة الساكنة، وبالنظر للآثار القديمة والأطلال المتناثرة حولها (العفير)؛ فإن الزاوية موغلة في القدم، فقهائها من حاشية العلماء ومن أهمهم سيدي علي الاسكاري الذي ذكره المختار السوسي في الجزء الثامن من المعسول
--------------------------
كما ذكر العلامة المختار السوسي قرية اسكار في كتبه المعسول، وسوس العالمة ، وإيليغ قديما وحديثا، حيث قال
الأسرة الأسكَارية : نسبة إلى أسْكَار، قرية من آيت مزال وهناك أسرتان احداهما تنتسب إلى سيدي وجاج تسلسل فيها العلم منذ القرن الحادي عشر الهجري حين يعيش الفقيه يَحْيَى بن إبراهيم جد الأسرة، ومن مشاهير علمائها أخيرا عليَّ الأسْكَاري العلامة الشهير المتوفى في عصرنا هذا (أي القرن العشرين)، ولا يزال حيّا من علماء الأسرة : أحمد بن محمد بن علي القائم بِمدرسة آيت باها، والأخرى ليست من جذمها، ولا تَمت إليها بسبب
ومن أشهر الأسر العريقة بأسكار، الأسرة الوجاجية، ذكرها الأستاذ المختار السوسي في كتابه سوس العالمة فقال الأسرة العلمية الوَجَّاجِية، نسبة إلى سيدي وجَّاج من أهل القرن الخامس الهجري، أنبَّث من أبنائه علماء آخرون غير الجوساليين، يوجدون متفرقين في قبائل من نواحي سوس مثل أدَاكنيضيف، وفي غيرها كآسفي، حيث بنو مسعود أفلوس الوجَّاجي، وآل أسْكَار وأهل تَادَّارْت بِهشتوكة
أما في كتاب المعسول فقد صنف العلامة المختار السوسي أهالي قرية أسكار المزالية، واختار منهم العائلات العلمية والقضائية، وقسمها الى ثلاث فخدات، وهي أيت الحر - وأيت الطالب - وأيت سعيد، وفيما يلي النص الكامل للورقة الخاصة بقرية أسكار المزالية في كتاب المعسول على أن ندرج فيها بعض التوضيحات التي تنقص بعض فقراتها
يقول أستاذنا المختار السوسي عن أهل قرية أسكار المزالية
هناك في سملالة (قبيلة إداوسملال) أبناء الحاج عمرو (آل تاكانت أوكضيض) والجوساليون والمافامانيون والمدمانيون قاطبة، فالجميع ينتسبون إلى وكاك المشهور، والواسكاريون هؤلاء انتقلوا من (أسكار) وهو محل في سملالة {قبيلة إداوسملال} ويرفعون أيضا نسبهم إلى وكاك، أمثال أبناء سيدي مسعود أفولوس الاكنيضيفي
وينقسم الواسكاريون إلى ثلاثة أفخاذ (أيت الحـر - أيت الطالب - أيت علي بن سعيد) وفي الجميع الخير والصلاح والديانة، وبينهم من يتسم بالعلم مع الصلاح، فممن يذكرون من (أيت الحـر)
------------------
- عائلة أيت الحـر
- امحمد بن محمد بن عبدالله الحر : كان والده محمد بن عبدالله رجلا مذكورا، توفي في آخر القرن الثالث عشر الهجري، ثم خلفه في مكانته وصلاحه أولاده، ومن بينهم امحمد هذا، وقد حج وأدركته الوفاة في الحجاز، بعد أول هذا القرن 14 الهجري، وقد خلف ولدا يسمى محمدا، توفي سنة 1328 هـ
- الحسن بن محمد بن عبدالله الحر : أخو من قبله، فقيه حسن موثق صالح، يذكر بكل خير، يعتمد عليه الناس في تحرير رسومهم في الوقت الذي لا يعتمد في ذلك الا الأخيار، توفي سنة 1340 هـ وكان يشارط حياته كلها وولده احمد هو المعروف بكتابة المصاحف الكثيرة، ويشارط في المساجد الكبار، وله في تخريج حفاظ كتاب الله يد مشكورة، توفي سنة 1365 هـ
- ابراهيم بن امحمد الحر : من هذا الفخذ – أيت الحر- من فرع (أيت الموذن) وهو فقيه عالم حسن صالح معتقد تؤثر عنه خوارق بين الناس، توفي سنة 1363 هـ، وفي عقبه من يأخذ العلم اليوم
- محمد بن ابراهيم الحر : ولد من قبله، من القراء الكبار، وله حظ من المعارف، يشارط في مدرسة أسرير في أيت مزال، توفي سنة 1336 هـ
- عبدالفتاح بن محمد بن ابراهيم الحر : ولد من قبله، أخذ عن العلامة سيدي علي بن احمد من مدرسة (تاهالا)، توفي سنة 1365 هـ، وهو فقيه حسن متوسط المدارك
- امحمد بن محمد أنزيض : من فرقة تسمى (اينزيضن) – اليرابيع – من (أيت الحر) نبغ منها نبهاء، حتى في التجارة، فقيه مذكور له شهرة، أخذ عن سيدي الحاج علي التوفلعزتين نزل في مدرسة (المهادي) يدرس فيها، ويهدي الناس الى الصراط السوي، ويلقن أذكار الاحمدية، وقد كف بصره أخيرا، فلزم داره إلى أن توفي سنة 1378 هـ
هؤلاء بعض مشاهير فقهاء (أيت الحر) وبعض صالحيهم
----------------
- عائلة أيت الطالب
وأما أيت الطالب فهم في حواشي العلماء لا في بحابحهم، وقد تزوج من عندهم العلامة سيدي عبدالله بن ابراهيم اليوفتاركاوي الشهير، ولم نسمع منهم بعلم، الا بعض الصالحين
----------------
- عائلة أيت علي بن سعيد
وأما أيت علي بن سعيد فمنهم
- علي بن احمد الأسكاري : هو علي بن احمد بن علي بن ابراهيم بن احمد بن يعقوب، العلامة الشهير الجليل المفتي القاضي المدرس النفاعة العابد الصالح، أحد رجالات وقته، ملأ مدرسة (تاهالا) بالعلم طوال حياته. قال فيه بعض أهله في التعريف به، الفقيه البركة العلامة سيدي علي بن احمد بن علي بن ابراهيم بن احمد بن يعقوب، المدفون بمقبة (أسكار) أخذ العلم عن العلامة الولي الصالح ذي الكشوفات والكرامات سيدي عبدالله بن ابراهيم الايبوركي اليوفتاركاوي، وحرفته الشرط في مدرسة (تاهالا) لزمها مدة 36 عاما، تقريبا، وعمرها بجميع أنواع الطاعات والعبادات، وتدريس العلوم إلى أن توفي في الخميس 17 من ذي القعدة عام 1332 هـ. وولد نحو 1260 هـ (انتهى ما نقل عن أهاله). يقول المختار السوسي : إن لهذا السيد لتلاميذ كثيرين، كالأستاذ الأديب محمد بن احمد المانوزي، والحاج مسعود الوفقاوي، واحمد بن الحسن البنائي الايغشاني، ومحمد بن عبدالله اليوفتاركاوي، ونظرائهم وكفاه بعضهم شرفا، وقد سمعت للمانوزي مرثية فيه، لكنني لم أتوصل بها، وقد كان شيخه اليوفتاركاوي أنزله في مدرسة (تاهالا) بعدما جدد بناءها فملأها كما رأيت بالعلوم رحمه الله، وقد كان هينا لينا، يمر به الشيخ الالغي وله معه حكايات، ويعتقد فيه الخير
- أحمد بن علي نايت سعيد : ولد من قبله، أخذ القرآن عن الاستاذ احمد الملقب الداريوش الوادريمي، وتخرج في العلوم بوالده، ثم اعتبط شابا، وهو لا يزال في المدرسة بعدما نجب سنة 1326 هـ فأرمض كبد والده حمامه
- محمد بن علي نايت سعيد : الولد الثاني للأستاذ، أخذ القرآن والعلوم عن والده أولا، ثم التحق بأبي عبدالله أقريض، وقد قال فيه أحد أهله معرفا به، (فقيه أديب عالم تقي، منعزل عن أهل جيله، وكان موثقا عدلا طوال حياته إلى أن توفي في صفر 1365 هـ ودفن ككل الأسكاريين في مقبرة أهاليهم، وهو الذي ذكره المانوزي فيما كتبه حول نفسه
- أحمد بن امحمد نايت سعيد : ابن من قبله، أخذ كإخوته القرآن عن الاستاذ الشريف اليزيد بن احمد من (أيت سعيد افرخان) في (تيمزكيد اوسرير) أي (مسجد الوادي)، قال بعض أهله فيه : (فقيه جليل عالم أديب تقي ورث العزلة عن الناس عن والده تخرج بسيدي الحاج مسعود الوفقاوي في مدرسة – ايغيلالن – وكان حينا في (مدرسة سيدي بيبي) وحينا في (الزاوية الناصرية في اينزكان) وقد حج نحو سنة 1376 هـ، ثم صار معلما في احدى المدارس الحديثة، وكان معاصرا للمختار السوسي
- أحمد بن امحمد بن علي نايت سعيد : من أيت علي بن سعيد، وهو من بني عمومة سيدي علي بن احمد المتقدم، وقال فيه بعض أهله معرفا به : (فقيه جليل عالم عابد ناسك ذو بركة، وحرفته المشارطة في بعض المدارس والمساجد الكبيرة، وهو من مقدمي الطريقة الاحمدية وقد عرف بسيدي احمد المقدم، وكان مكفوف البصر، وعمره يناهز 100 سنة على عهد المختار السوسي، وتوفي سنة 1373 هـ
هؤلاء هم الواسكاريون الذين يرفعون نسبهم إلى سيدي وكاك (دفين أكلو)، وهناك أبناء عمومتهم الوكاكيين في قبيلة أيت فالاس بقرية (إيكي واسكار) وآخرين في قبيلة تودما وقبيلة ايسندالن
انتهى كلام المختار السوسي
---------------------
وللفائدة نورد هنا نسب الشيخ الجامع للأسرة الوكاكية المنشرة في القطر السوسي وهو سيدي واكاك المتوفى سنة 445 هـ موافق 1045 م، وفيما يلي نسبه الشريف
هو سيدي واكاك بن زلوان بن أبي جماعة بن محمد بن ابي القاسم بن يعقوب بن احمد بن محمد بن عبدالله بن محمد عبدالفاضل {الفضيل} بن يحيى بن ادريس الثاني بن ادريس الأول الحسني العلوي
والمشهور من أولاده ثلاثة هم
يحيى بن واكاك : جد شرفاء أنامر واسيف بقبيلة إيداوسملال
 ياسين بن واكاك : جد شرفاء قرى كثيرة بقبيلة إيداوسملال - وشرفاء تاوودانت بقبيلة أيت صواب - وشرفاء أسكار بقبيلة أيت مزال -  وشرفاء ايداكنيضيف - وشرفاء تادارت واشتوكن 
أبوعلي بن واكاك : جد شرفاء قرى كثيرة بقبيلة إيداوسملال 
-----------------------------------
وعند الأستاذ حسن اليربوعي : أحد أنجال عائلة أيت وانزيض بأسكار، نجد تعريفا آخر لزاوية أسكار حيث يقول : ينقسم أسكار الى قسمين 
قسم سفلي : يدعى ايفغل
قسم علوي : يدعى ايفرضان
ويضيف أن أسر أهل اسكار ينتمون الى جد واحد هو الولي الصالح سيدي احمد بن يعقوب، دفين مقبرة القرية، ويرتفع نسبه الى سيدي واكاك، وبينهما عشرة أجداد، وتذكر بعض الأخبار أن أجداد أهل أسكار انتقلوا من بلدة بهشتوكة تدعى {تادارت واسكار} وقبلها كانوا بقبيلة اداوسملال حيث نقلوا معهم اسم قريتهم الأصلية من هناك، وتسمى أيضا أسكار. انتهى كلام اليربوعي
--------------------------
وتشتهر هذه القرية بكثرة علمائها وفقهائها الذين عاشوا بها عبر الأزمنة الماضية وتولوا قضاء القبيلة وعدليتها، وغالب أسماء فقهائها يحملون إسما عائليا واحدا وهو الأسكاري أو الأسكري أو الوسكري، وبعضهم يضيف إلى إسمه العائلي نسبه الأصلي كالتجموتي، لوجود قرابة عائلية بين أهل أسكار وأهل تكموت بإيغزرانان أفلا واسيف بأيت مزال
وفي ما يلي لائحة الأعلام الأسكاريين القدماء والذين نتوفر على أسمائهم في وثائقنا، وقد رتبناها حسب التسلسل التاريخي، مع الاشارة الى السنة التي كان فيها الفقيه على قيد الحياة
سعيد بن ايبورك بن الحسن : علامة وقاضي كان حيا بين 1615 - 1633، ذكره المختار السوسي في المعسول

محمد بن يعقوب الأسكاري : كان حيا سنة 1615
علي بن موسى بن احمد الاسكري : كان حيا سنة 1667
1678 - ابراهيم بن موسى بن احمد الاسكاري
1678 - احمد بن ابراهيم بن احمد الاسكاري
1678 - يحيى بن يعقوب بن احمد الاسكاري
1687 - محمد بن يحيى بن يعقوب الاسكاري - قاضي علامة
1689 - محمد بن ابراهيم الاسكاري
1693 - محمد بن احمد بن ابراهيم التجموتي الوسكري – قاضي العلامة المفتي
1694 - ابراهيم بن محمد الوسكري - القاضي
1712 - احمد بن يحيى الوسكري
1712 - محمد بن امحمد الوسكري
1712 - محمد بن عبدالله بن ابراهيم التجموتي الوسكاري
1733 - محمد بن إبراهيم الوسكري – قاضي
1734 - احمد بن بلقاسم بن موسى الوسكاري
1740 - احمد بن محمد بن ابراهيم التجموتي من أسكار
1743 - عبد الله بن علي بن محمد بن محمد الارزكي السرحاني الاسكري
1745 - علي بن عبدالله بن سعيد الوسكري
1747 - ابراهيم بن عبدالله التجموتي الاسكري
1748 - احمد بن محمد بن يحيى الاسكري - قاضي
1751 - مبارك بن ابراهيم بن محمد الاسكري – قاضي - مفتي
1752 - علي بن احمد بن ابراهيم الاسكاري
1754 - مبارك بن إبراهيم بن محمد الاسكري
1768 - أحمد بن عبدالله الاسكاري
1769 - احمد بن علي بن احمد الوسكاري
1770 - أحمد بن علي بن عبدالله الوسكاري
1770 - محمد بن مبارك بن ابراهيم بن امحمد الاسكري
1771 - عبدالله بن محمد بن احمد الاسكري
1773 - امحمد بن احمد الاسكري
1777 - أحمد بن امحمد بن يحيى الاسكري – قاضي – مفتي
1780 - امحمد بن محمد بن ابراهيم الاسكري
1783 - ابراهيم بن احمد بن سعيد الاسكري
1787 - محمد بن سعيد التجموتي الوسكري المزالي - قاضي
1787 - محمد بن محمد بن احمد الأسكري
1790 - صالح بن محمد بن محمد الاسكري
1794 - ابراهيم بن محمد بن امحمد الوسكري – قاضي
1801 - محمد بن امحمد الاسكري
1813 - محمد بن احمد بن علي الاسكاري
1816 - عبد الله بن محمد بن محمد الاسكاري
1817 - امحمد بن سعيد التجموتي الاسكاري الامزالي – قاضي
1818 - امحمد بن عبدالله بن ابراهيم الاسكاري
1820 - امحمد بن ابراهيم الوسكاري
1821 - محمد بن عبدالله الوسكاري
1822 - ابراهيم بن امحمد بن ابراهيم الاسكري
1827 - امحمد بن علي الاسكاري
1827 - محمد بن علي الاسكاري
1854 - احمد بن محمد الاسكاري الحسني
1864 - محمد بن ابراهيم الاسكاري
1867 - احمد بن عبدالله الأسكاري
1867 - الحسن بن محمد الاسكاري – نائب قاضي ردانة
1875 - ابراهيم بن عبدالله الحر الاسكاري
1880 - علي بن احمد الاسكاري
1888 - إبراهيم بن الحسن الامزالي الهشتوكي
ذكره المختار السوسي في كتابه – رجالات العلم العربي في سوس – فقال : نزيل أولوز برأس الوادي فقيه جيد مفتي كما تدل عليه آثاره التي وقفنا عليها ولم نستحضر عن حياته شيئا، توفي بعد سنة 1305هـ = ويوافقها 1888م =
1892 - محمد الحر الاسكاري
1893 - أحمد بن الحسن الاسكاري
1896 - علي بن محمد الاسكاري
ذكره المختار السوسي في كتابه رجالات العلم العربي في سوس فقال عنه : علي الاسكاري من جهة الهشتوكيين الجبليين عالم جيد متفنن فقيه له بصر حاد بالمسائل تخرج على يد اليوفتركائي ثم ألقى جيرانه في المدرسة التهالية التملية من مفتتح هذا القرن الى أن مات ليلة الخميس 17-11 سنة 1332هـ = يوافقها 1913م= وقد تخرج به أناس بينهم أفذاذ وكان دينا خيرا متواضعا غير متكالب على الدنيا يتمشى بتؤدة وله سمعة طيبة لا يذكره أحد بسوء وولادته نحو 1260هـ ويوافقها 1844م
وقال عنه في كتابه سوس العالمة متحدثا عن مدرسته بتهاهالا بقبيلة أملن
المدرسة التاهَالِيَّة : من قبيلة أَمْلن، كانت معهد التدريس بأيدي علماء من أسرة اضمحلت قديما، ولا تزال هناك قبورهم كما لا تزال أحاديثهم في النوادي، ثُم بنيت المدرسة هذه الموجودة الآن على يد العلامة سيدي عبد الله بن إبراهيم اليوفْتَارْجائي الشهير المتوفى عام 1314هـ فندب إلى عمارتِها العلامة سيدي علي الأسْكَاري المتوفى في نَحو 1332هـ 1914 فزخرت به الدراسة
ومن أهل القرن العشرين
1919 - محمد بن الحسن الاسكاري
1924 - احمد بن محمد الاسكري
1939 - محمد بن علي الاسكاري
1955 - الحسن بن محمد اللحياني الوسكاري

ومن الأسماء العائلية الحالية بقرية أسكار
الوكاكي – السعيدي – أبواللوز – أيت الطالب – اليربوعي – أوالشريف – أيت سعيد – الحوري - أيت الحر - أيت وانزيض - وهذا الاسم الأخير ترجمه الموثقون القدماء الى العربية باسم آل اليربوع
=========================
وفيما يلي كلمة العلامة الحاج احمد اليربوعي
أحد أنجال عائلة أيت وانزيض الاسكاريين
ألقاها أمام الرابطة المحمدية للعلماء بسوس

وقد كتب ابنه الفقيه حسن اليربوعي سيرته وحياته العلمية وفيما يلي  نصها
شيخ المدرسة العلمية العتيقة بتراست حاليا   الإثنين 25 أكتوبر - 17:17

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وءاله وصحبه
الاثنين فاتح جمادى الأولى 1430ه ق 27 أبريل 2009م

الموضوع: موجز من السيرة العلمية لشيخ مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة وعضو الرابطة المحمدية للعلماء
من عمالة إنزكان آيت ملول
الأستاد الفاضل: أحمد اليربوعي

1 المولد والمنشأ : من مواليد 1940 نشأ وترعرع بمسقط رأسه بالزاوية الوكاكية أسكار بقبيلة آيت مزال دائرة آيت بها عمالة شوكة آيت بها.

2 التعليم الأولي : تلقى تعليمه الأولي بمسقط رأسه ،والتحق ببعض المدارس القرءانية في المنطقة،حيث أتقن حفظ القرءان برواية ورش عن نافع على يد شيخين من شيوخ المنطقة: سيدي أحمد العسكري وسيدي مولاي اليزيد الودريمي.

3 مشيخته في العلوم اللغوية والشرعية : إفتتح هذه العلوم في المدرسة اليعقوبية على يد الأديب اللغوي : الشيخ سيدي محمد بن الحاج اليعقوبي ثم على يد الشيخ الكبير شيخ الإسلام سيدي الحاج محمد الحبيب البوشواري التنالتي رحمهم الله

4 إجازاته العلمية
الأولى : إجازة من شيخه الذي تخرج على يديه سيدي ج محمد الحبيب بتاريخ ربيع الأول 1383
الثانية : من طرف رئيس رابطة علماء شنقيط سيدي محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين 16 يونيو 1969
الثالثة : التزكية العلمية من لدن المجلس العلمي الإقليمي لتارودانت أكادير 1993
الرابعة : شهادتان لتأطير الحجاج من لدن المجلسين العلميين المحليين لتزنيت وأكادير 2004/2005

5 التعيينات
أولا تعيينه إماما وخطيبا وواعظا بالمسجد المركزي لأيت بها
ثانيا واعظا ومرشدا ملحقا بالمجلس العلمي الإقليمي لتارودانت وأكادير منذ 1980 إلى 1993
ثالثا تعيينه من طرف نظارة الأوقاف بأكادير كإمام وخطيب وواعظا بالمسجد الكبير الذي يشتغل فيه للآن. ومنذ هذا التاريخ جدد بمساعدة السكان المدرسة العتيقة لتراست بالجماعة الحضرية لإنزكان التي استردت نشاطها بعد ركود إنطفأ شعاعها ما ينيف عن عشرين سنة . وقد انتجت فيما لا يزيد عن اثنتي عشرة سنة عددا من الأئمة والخطباء والوعاظ ،تحمل بعضهم المسئولية كأئمة وكخطباء .، الشيء الذي جعل وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية تحتضنها بين المدارس المحتضنة في الجهة ، والمترجم لحد الآن هو الذي يتولى شئونها الإدارية والتعليمية.ومن أنشطة المترجم: تنشيطه ومشاركاته الفعالة في الأنشطة العلمية والدينية المحلية والجهوية بصفته عضوا فعالا في جمعية علماء سوس قديما وتجدد نشاطه بانتمائه أخيرا للرابطة المحمدية للعلماء.

6 أما من ناحية الكتابة والتأليف ونظرا لظروفه الوظيفية من تدريس وإدارة وشئون الناس ، فلم يترك له أي فراغ للكتابة ، اللهم بعض الفتاوى التي من جملتها فتوى حول القبض والسدل في الصلاة ، كلف من طرف بعض الفضلاء لإبداء الرأي القاطع حولها ، وأخرى حول مصارف الزكاة ، وأخرى حول مسألة المضطر للفطر في رمضان هل له الاستمرار في الأكل بقية النهار ، وأخرى حول الصلاة في النعلين ، وأخرى حول صرف الزكاة في بناء المسجد والمرافق الإجتماعية والدينية ، وأخرى حول مس المصحف لمن لم يتوضأ ، إلى غيرها من كل ما يتعلق بالشئون الدينية والاجتماعية ، وكتابات أخرى حول دور المدارس العتيقة والزوايا في المحافظة على الثوابت ومقدسات الأمة المغربية والتربية الروحية ، وأخرى حول الشريف مكانته ودوره في المجتمع، وأخرى بعنوان: ذكريات مع الحبيب ، وأخرى بعنوان: الطريقة الحبيبة في التدريس والتربية الروحية إلى ءاخر ما يتعلق بعروض ألقيت في مناسبات شتى ، ومؤلف في الترجمة لأسرتنا اليربوعية تحت عنوان: النسمة الربيعية في الأسرة اليربوعية ، وكل هذا مخطوط لم يعرف بعد للنشر طريقا ، وهي أعمال متواضعة نرجو الله تعالى أن يقيض لها من ينقحها ويخرجها إلى الوجود ،

والله الموفق والهادي إلى أقوم طريق

بقلم : إبنه البار حسن اليربوعي 
------------------------------------
كتب الينا الأخر الدكتور عبدالحكيم أبواللوز من أسكار المعلومة التالية حول عائلة أبواللوز أن أصل تسميتها هو أيت الطالب، فتغير اسمها الى الاسم العائلي المهني وهو أبواللوز لدواعي ادارية حيث قال
هناك جد لي كان امينا على تجارة اللوز بسوق حد ايت مزال وكان مشهورا بميزان طويل كان يعرض للبيع في ايت باها ومنه اشتقت كنية ابواللوز من طرف موظفي الحالة المدنية والحال ان كنيتنا الاصلية هي ايت الطالب وهم من حاشية العلماء كما ذكر المختار السوسي في المعسول ج 8
سؤال هل تتوفرون على معلومات اضافية


مشجر عائلة أيت يعقوب الأسكاريين
* * * 
مشجر عائلة أيت الحر الاسكاريين
* * *
*
تحرير : محمد بن الحسن زلماضي

============================
جمعية زاوية أسكار للتنمية في جمعها العام
* * *
Aboullouz Abdehakim
الدكتور عبدالحكيم ابواللوز
من أعلام الثقافة في أسكار
* * *
*
aboullouz abdelhakim
mar 22 à 8h23 AM
توفي البارحة 22 مارس 2014 " الحاج عبد العزيز السعيدي" من دوار زاوية اسكار ايت مزال: توفي بشكل مفاجئ احد ارفاد العائلة العاملين في السعودية وأحد اعز الاصدقاء وقد خلف ارملة وثلاث اطفال وعائلة ثكلى. كان يستقبل الحجاج والمتمعرين الاقرباء له بكل حفاوة ويتابع احوالهم يوما بعد يوم, شخصيا استبلني لمدة يومين في الفندق الضخم الذي يعمل فيه مبيتا ومشربا ومأكلا عندما اعتمرت في 2009 .كما استقبل عائلتي بكل حفاوة مازلت الوالدة تذكرها في كل حين حينها . حينها عرفت بقيمة الغربة ورحقت السفر بعيدا بعيدا من اجل لقمة العيش الكريم كان عزاؤه الوحيد العمل بقرب الحرم الشريف والصلاة الدائمة فيه و فيه صلي عليه ظهر البارحة، فيه تقبله الله في زمرة الشهداء وغفر له وأسكنه جناة النعيم وعزائي الحار الى أمه العمة زوجته وابنائة واخوته واعمامه والة كل اهل مدشره واصدفائه وإنا لله وإنا إليه راحعون

جينالوجيا: لعل من قدر الله ان يتوفى الفقيد الحاج عبد العزيز في الحرم المكي كما توفي جده الثالث أي جد امه حيث  ألتقي معه في النسب، وذلك في زمن غير محدد فقد ذهب الفقيد الى الحج راجلا وتوفي في عرفة ووصلت اغراضه الى بيته كاملة غير منقوصة، ولذلك عرفت عائلته  ب "أيت الحاج"، و حسب تقديري المتواضع فإن اول من حج راكبا هما جدي من جهة الام الحاج لحسن والحاج محمد السعيدي عبر الباخرة وذلك في 1956 تغمد الله الكل بالرحمة والمغفرة ، نعم الولد والاب والجد

* * *

أعلام في تاريخ أيت مزال
------------------------------------
الحسن بن محمد الأسكاري
نتناول في هذه الحلقة علما مزاليا شهيرا من أهل قرية زاوية أسكار، قسم الزمان وجوده بين القرنين 19 و 20م، فإذا كان سيدي محمد بن الطيب البيوتي الذي مرت سيرته سابقا من أهل أواسط القرن 20م، فإن أبرز العدول الذين سبقوه في أوائل القرن 20م، هو مترجمنا في هذه الحلقة، العدل الموثق القاضي الفقيه سيدي الحسن بن محمد الأسكاري.
هو سيدي الحسن بن محمد بن عبدالله بن محمد نايت الحرّ الشريف الادريسي الأسكاري المزالي الشتوكي السوسي، من مواليد قرية أسكار بمنطقة تينسوفت السفلى قبيلة أيت مزال، ينتمي لعائلة أيت الحُرّ المنحدرة من جدها الأعلى سيدي ياسين بن واكاك بن زلوان الادريسي الحسني، هاجر بعض أفراد ذريته الى الجبال الشتوكية، واستقروا في قبيلة أيت مزال بالزاوية التي أسسوها وأطلقوا عليها اسم قريتهم الاصلية (أسكار) والتي لا زالت قائمة بقبيلة إداوسملال الى الآن.
اشتغل القاضي سيدي الحسن الأسكاري في ميدان العدلية والقضاء، وتضلع في فن التوثيق وتحرير العقود، حتى عين نائبا لقاضي تارودانت في منطقة أيت باها، وكان ذلك سنة 1867م، كما قضى أغلب فترات حياته في المشارطات بالمساجد الكبرى، الى جانب تعليم القرآن الكريم وتخريج الحفاظ الماهرين في القراءات المشهورين في سوس، ومنهم ابنه الفقيه سيدي احمد بن الحسن الاسكاري الذي عرف بنسخ العديد من المصاحف المجزأة الى أجزاء الأحزاب والتي يعتمدها القراء في تخريج السلكات، والتي تسمى (التفريق).
وقد ذكره العلامة المختار السوسي في كتابه (المعسول) لشهرته، فقال :
هو الحسن بن محمد بن عدالله الحر،. فقيه حسن موثق صالح، يذكر بكل خير، يعتمد عليه الناس في تحرير رسومهم في الوقت الذي لا يعتمد في ذلك إلا الأخيار، توفي سنة 1340هـ، وكان له أخ قبله هو امحمد بن محمد الحر الذي توفي في الحج في آخر القرن 14 الهجري.
لذلك كان هذا العدل المزالي مقصد أغلب أهالي بلده، لتقواه ونزاهته وصفاء سريرته، حتى اشتهر بين العدول الكبار في أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20م، ويشهد على ذلك أسلوبه النقي وخطه الجميل، ومحرراته وكتاباته تزخر بها حفيظة الوثائق لدى كل عائلات القبائل المحيطة بسوق الاربعاء أيت باها ومن قبله سوق الحد أيت مزال، وسوق الحد تاسكدلت وغيرها من الأسواق الكبرى في زمانه.
وهكذا قضى هذا العلم الاسكاري المزالي بقية حياته في فضل العلم والدين الى أن ختمت أنفاسه، ولبى داعي مولاه، وتوفي في سنة 1922م، وترك بلدا يئن من مصابه جراء تدخل الاحتلال الفرنسي في أطراف سوس، وعينه آنذاك على قمم الجبال الصعبة التي تقطنها القامات القوية علما ونورا أمثال هذا القاضي الكبير، نسأل الله مولاه أن يقابله بجزيل كرامته، وعظيم مغفرته، وواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويدرجه مع الذين أنعم عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
ذاك الذي خطف المنون فلم نجد = لذكائه من مشبه ونظير
فالله يرحمه وينفحنا على = فقد ثواب مروع مأجور
وعزاؤنا فيه لأرباب الحجى = ولأسرة فقدت أعز أثير
============================
تحرير : محمد زلماضي المزالي
نماذج من خواتم وتوقيع العقود والرسوم التي حررها القاضي العدل 
سيدي الحسن بن محمد الاسكاري بخط يده رحمه الله 
* * *
مشجر عائلة أيت الحر الأسكاريين بأيت مزال
وهي كبيرة جدا وكثيرة الفروع
وهنا مختصرة لأن المقصود منها هو إظهار الفروع الرئيسية الكبرى
سواء من الأحفاد المنحدرين من الأجداد الذكور 
أو الأسباط المنحدرين من الجدات الإناث
* * *
*
مناقشة هامة حول موضوع ترجمة سيدي الحسن الاسكاري منقولة من الفايسبوك
* * *
Commentaires
Amina Oulamine
وكاك بن زلو اللمطي ( من مؤسسي الدولة المرابطية) 
جده اﻷعلى سيدي ياسين بن وكاك بن زلوان..
هل هو تشابه في اﻷسماء؟
J’aimeAfficher plus de réactions
Répondre
1
14 h
Mohamed Zalmadi Mzali
(زللو) هو الجد الأكبر ويكتب بصيغة (زلوان) أيضا، وهو نفس الشخص المذكور، أما (ياسين) فهو ابنه وهو جد العائلات الادريسية المستقرة بالجبال الشتوكية ومنها الأسكارية السملالية (إداوسملال) أو المزالية (أيت مزال) أو النظيفية (إداكنيضيف)
J’aimeAfficher plus de réactions
Répondre
2
12 hModifié
Amina Oulamine
دوار إمزخسان في إضكنيضيف هل فيهم عائلات إدريسية؟
وشكرا جزيلا.
J’aimeAfficher plus de réactions
Répondre10 h
Amina Oulamine
شكرا على تجاوبكم ومجهوداتكم..
J’aimeAfficher plus de réactions
Répondre10 h
Mohamed Zalmadi Mzali
لا أعلم إن كان شرفاء في دوار أمزخسان أم لا
J’aimeAfficher plus de réactions
Répondre
1
8 h

Aucun commentaire:

Une erreur est survenue dans ce gadget
Une erreur est survenue dans ce gadget