* * *
تولحــاج
* * *
يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ تُولْحَاجْ --==*==-- اِيبيْنْ أسَقْسِي أورْ تِيحْتَاجْ
خْ اِيكّي وَامَانْ زُونْدْ التّاجْ --==*==-- أرْ سَكْلُولُونْ زُونْدْ الجَّاجْ
* * *
==============
في إطار جولاتنا الاستطلاعية لمعالم قبيلة أيت مزال، سنواصل في هذه الحلقة زيارة احدى قرى خمس تينسوفت بقبيلة أيت مزال، فما هي هذه القرية ؟
إنها قرية تولحاج، من قرى قبيلة أيت مزال وتقع في القسم المنخفض تحت مرتفعات منطقة تينسوفت، على الضفة الشمالية لوادي أيت مزال، وتجاورها قرية الاحد نايت مزال شرقا، وقرية ثلاثا واناس غربا، وتقابلها جنوبا على الضفة الجنوبية للوادي قرية توعشاق، وتقع على تلة منبسطة على علو 700 متر تقريبا عن سطح البحر، كما تشرف بيوتها على ضفاف بحيرة سد أهل سوس، وهضبتها محصورة بين غديرين (ايغزران) أحدهما شرقي يسمى (تالات ندو واسكار) القادم من مفرقه تحت قرية أسكار المجاورة، والآخر غربي يدعى (ايغزر نتالات اوزرك) القادم من منابعه في شرق قرية تيفشترار، وقد ورد ذكرها في التاريخ المزالي، وتوثق في الرسوم المحلية القديمة بالاسم المترجم (ذات الحاج).
---------------------------------------------
ومن الناحية الجغرافية تحيط بقرية تولحاج أحواز تعود ملكيتها لأهاليها وتحمل أسماء متوارثة عن الأجداد منذ القدم ومنها
1- مرافق الدوار القديم : تيفرط – ايفرض – ايمي الموضع – ايكي نالشرفا – أغكمي نبرا – تيمزكيد الموضع
2- أما في ايكران (المزارع) فتوجد بها أملاك تحمل أسماء متوارثة ومنها
* - ايكي وانامر : بقع في أعلى تولحاج، ويطل على أنامر حيث تتواجد البنايات الحديثة بعد أن نزل أهاليها من القرية القديمة على الهضبة
* - أماكن أخرى منها : قبور ايركراكن – ايفري نتكونشت - تامالوت - امالو يان – الدومزكور - تكنشت - كر اللوز – أوزو - تاسيلا - اكروما - انامر - أغراس ازكارن - تكنيت - الدو لمدينت – أوخريب – أغوديد
-------------------------------------------
ومن الناحية التراثية، توجد بأحواز قرية تولحاج مآثر تاريخية تشهد على ماضيها العريق، وحضارتها الضاربة في القرون الماضية، ومنها
* - أوخريب الحلات : أطلال قديمة على الحدود الترابية مع قرية تيفشترار، كانت تسمى (الحلات نايت مزال)، وهي احدى النزائل السلطانية التاريخية بسوس، والتي كانت تستريح فيها المواكب السلطانية والمخزنية خلال رحلاتهم الملكية بسوس، وربما كان من بين نزلائها السلطان احمد المنصور السعدي أثناء حركته على جبال جزولة قادما من تارودانت بسهل سوس ومارا بهضاب ايلالن ونازلا في هذه النزالة بقبيلة أيت مزال لينتقل بعدها الى النزالة الأخرى باداكنيضيف
* - أخريب ندار المدينت : أطلال منازل تقع قرب مقبرة الدوار، وبجانبها توجد تانوضف (المطفية)، وتنرارت (تصغير الندر).
* - أخريب نيكي اوكرور : أطلال تقع أعلى أكرور وهو حظيرة الدواب، غير
بعيد عن أخريب ندار المدينت، وبالفرب منه توجد مطفية الماء (تانوضف).
* - ايفري نتكونشت : كهف من الكهوف القديمة التي استعملها الانسان قديما، وتنتشر مثل هذه المآثر في مناطق كثيرة بقبيلة أيت مزال
-------------------------------
ومن الناحية البشرية، تقطن في تولحاج حاليا سلالتان كبيرتان، تضم عائلات شريفة النسب، وهي :
1- أيت الشريف :
عائلة شريفة من تولحاج، يذكر أهلها أنهم ينحدرون من أصولهم في قبيلة تودما احدى قبائل اتحادية أيت صواب، وينقسمون الى الأقسام التالية
* - ايت مولاي الحسن : وهم الحاملون لقب (أيت ربض) و (الادريسي).
* - أيت مولاي عبدالله : وهم من يلقبون باسم (موروري)، وأجدادهم (امحمد – محمد – احمد – المدني – سعيد) وكلهم اخوان أبناء مولاي عبدالله بن محمد الشريف.
* - أيت مولاي عابد : احدى عائلات أيت الشريف، انقطع عقبها وتوقف تسلسل ذريتها حاليا.
* - أيت مولاي سعيد : وهم القاطنون بدوار ثلاثا واناس المجاورة، بعد أن هاجر اليها جدهم الاعلى مولاي سعيد بن محمد الشريف، وكل ذريات المذكورين يلتقون في أصل واحد، وكلهم قدموا من تودما ولازال البحث جاريا عن شجرة العائلة التي تربطهم بأصولهم في قبيلة تودما.
-----------------------------
2 - أيت تمونهي :
من العائلات الأصيلة في قرية تولحاج، وأحفادهم الذين يلقبون حاليا باسم (أيت تمونهي) و (أيت حمايتي) وقد ورد في وثائقنا بعض أجدادهم وهم :
* - الفقير (أي المسن) مولاي سعيد بن علي بن امحمد الحاج من تولحاج الامزالي : وكان حيا سنة 1817م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي.
* - مولاي احمد بن سعيد بن علي من تولحاج : ابن السابق وكان حيا سنة 1840م، أي في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي.
* - مولاي محمد بن الحاج محمد بن احمد واخوانه احمد مع سعيد والحسين : وكانوا أحياء سنة 1912م، أي في عهد السلطان مولاي عبدالحفيظ العلوي.
* - مولاي محمد بن مولاي عبدالله من تولحاج : وكان حيا سنة 1913م، في عهد السلطان مولاي يوسف العلوي.
----------------------------------
هذه هي قرية تولحاج الحسيبة النسب العريقة السكن، وفي حقها مستأثرا أقول
يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ تُولْحَاجْ * اِيبيْنْ أسَقْسِي أورْ تِيحْتَاجْ
خْ اِيكّي وَامَانْ زُونْدْ التّاجْ * أرْ سَكْلُولُونْ زُونْدْ الجَّاجْ
------------------------------------
اعداد وتقديم : محمد زلماضي المزالي
* - ايفري نتكونشت : كهف من الكهوف القديمة التي استعملها الانسان قديما، وتنتشر مثل هذه المآثر في مناطق كثيرة بقبيلة أيت مزال
-------------------------------
ومن الناحية البشرية، تقطن في تولحاج حاليا سلالتان كبيرتان، تضم عائلات شريفة النسب، وهي :
1- أيت الشريف :
عائلة شريفة من تولحاج، يذكر أهلها أنهم ينحدرون من أصولهم في قبيلة تودما احدى قبائل اتحادية أيت صواب، وينقسمون الى الأقسام التالية
* - ايت مولاي الحسن : وهم الحاملون لقب (أيت ربض) و (الادريسي).
* - أيت مولاي عبدالله : وهم من يلقبون باسم (موروري)، وأجدادهم (امحمد – محمد – احمد – المدني – سعيد) وكلهم اخوان أبناء مولاي عبدالله بن محمد الشريف.
* - أيت مولاي عابد : احدى عائلات أيت الشريف، انقطع عقبها وتوقف تسلسل ذريتها حاليا.
* - أيت مولاي سعيد : وهم القاطنون بدوار ثلاثا واناس المجاورة، بعد أن هاجر اليها جدهم الاعلى مولاي سعيد بن محمد الشريف، وكل ذريات المذكورين يلتقون في أصل واحد، وكلهم قدموا من تودما ولازال البحث جاريا عن شجرة العائلة التي تربطهم بأصولهم في قبيلة تودما.
-----------------------------
2 - أيت تمونهي :
من العائلات الأصيلة في قرية تولحاج، وأحفادهم الذين يلقبون حاليا باسم (أيت تمونهي) و (أيت حمايتي) وقد ورد في وثائقنا بعض أجدادهم وهم :
* - الفقير (أي المسن) مولاي سعيد بن علي بن امحمد الحاج من تولحاج الامزالي : وكان حيا سنة 1817م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي.
* - مولاي احمد بن سعيد بن علي من تولحاج : ابن السابق وكان حيا سنة 1840م، أي في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي.
* - مولاي محمد بن الحاج محمد بن احمد واخوانه احمد مع سعيد والحسين : وكانوا أحياء سنة 1912م، أي في عهد السلطان مولاي عبدالحفيظ العلوي.
* - مولاي محمد بن مولاي عبدالله من تولحاج : وكان حيا سنة 1913م، في عهد السلطان مولاي يوسف العلوي.
----------------------------------
هذه هي قرية تولحاج الحسيبة النسب العريقة السكن، وفي حقها مستأثرا أقول
يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ تُولْحَاجْ * اِيبيْنْ أسَقْسِي أورْ تِيحْتَاجْ
خْ اِيكّي وَامَانْ زُونْدْ التّاجْ * أرْ سَكْلُولُونْ زُونْدْ الجَّاجْ
------------------------------------
اعداد وتقديم : محمد زلماضي المزالي
* * *
ومن جهة أخرى كتب الينا أحد أفراد قرية تولحاج وهو الحسين مورور التعليق التالي
-----------------------------------
من محمد تولحاج الى السيبد الزلماضي
اني اشكرك كثيرا على اهتمامك وحبك الكبير لاهل قبيلتك وموطنك فكثر الله من امثالك فهم قلائل في زماننا الذي طغت عليه الماديات الجوفاء اما بعد فاحب ان ازيد لموضوع تولحاج كل ما اعرف ولن اكتم معلومة ابدا عكس الكثير ممن يكتمون حقائق غيرهم احوج ما يكون اليها اما عن ايت سعيد اوعلي بتولحاج فمنهم ايضا ابراهيم بن سعيد والحسن بن سعيد قد باعوا جميع املاكهم بتولحاج لبني عمومتهم ايت تمونهي ولمولاي الحسن ايت الشريف وغادروا تولحاج الى مكان مجهول وهناك من يقول انهم ذهبوا الى اسندالن ولكن لا يوجد دليل على ذلك
وأضاف في تعليق آخر
الى السيد محمد الزلماضي
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الحسين مورور من تولحاج
يسرني ان اقدم اليكم بعض المعلومات البسيطة عن تولحاج ودلك بتصحيح المعلومات المتعلقة باسر تولحاج فليس هناك الا عائلتين اولاها ايت سعيد بن علي وهم الان من يلقبون بايت مونهي ومن فروعهم ايت حميتي بايت باها وقد انقرض الباقون من هده العائلة
وربما هم الاصليين بتولحاج
والعائلة الثانية هي عائلتنا وهم ايت الشريف وهم من الشرفاء المنحدرين من تودما ومنهم ايت مولاي الحسن وهم من لقبوا انفسهم بايت ربض و الادريسي وايت مولاي عبد الله وهم من لقبوابموروري وجديهما اخوين شقيقين الحسن بن محمد وعبد الله بن محمد ومنهم ايضا ايت مولاي سعيد بدوار الثلاثاء النحاس {ثلاثا واناس} فكل هؤلاء من عائلة واحدة قدموا من تودما ولازلنا نبحث عن شجرة العائلة التي تربطنا باصولنا بتودما اد ان الشجرة التي كانت لدينا سرقت منا قديما
====================
====================
وفيما يلي مقال هام وافانا به السيد مورور التولحاجي، أحد أفراد قرية
تولحاج، وفيه معلومات تاريخية عن سوق الحد نايت مزال المجاور لتولحاج وعلاقته مع
أهل هذه القرية، فيما يتعلق ببداياته وتوسعه العمراني على حساب أملاك أهالي تولحاج، وإشهار
تبرع أصحاب الأملاك لفائدته في المدرسة العتيقة تيمزكيدا واسيف. وفيما يلي نص المقال:
قصة سوق
كان سوق الاحد ايت امزال يحتل مساحة ضيقة, وكان سوقا رائجا ايام
السيبة, إذ
كان يتوافد اليه تجار من شتى البقاع والمناطق من قبيلة ايت امزال وايت والياض
واداوكتير واداوكنضيف وغيرها, وكان سكان الجوار يرتزقون منه كل حسب بضاعته, الا ان
مساحته الضيقة كانت عائقا بسبب كثرة الواردين, فاجتمعت القبائل الثلاث ايت امزال وايت
والياض واداوكثير على رأي وهو ان يوسعوا هذا السوق وكانت املاك ايت تولحاج الدوار
المجاور هي من يحيط بهذا السوق. فجمعوا ارباب هذه الاملاك وطلبوا منهم بيعهم هذه
الاراضي ليزيدوها الى السوق فكان جواب اصحاب الاملاك، ان كانت هده الاراضي لمصلحة
الجميع ولرواج سوقنا فاننا سنهبها للسوق دون مقابل فكتبوا هده الهبة على لوح
وعلقوها في المدرسة العتيقة تمزكيدا واسيف, وصار السوق واسعا الى ان جاء الاستعمار
وحدث ما حدث من هجوم على المستعمرين في معركة ايت بها, ومن المعلوم ان من بين
المتزعمين لهذه المعركة احد سكان الاحد وكان هو الشيخ ابراهيم نسي احمد فكانت ردة
فعل المستعمر ان أوقف هذا السوق نهائيا وتحول الى ايت بها الى الان, واصبحت دكاكين
السوق فارغة لمدة، الى ان جاء أناس متجولون من اماكن متفرقة من اقا وطاطا وغيرها, كباعة
متجولين (اعطارن), وانقطعت بهم السبل في هذه البلاد, او أنهم وجدوا الراحة هنا
افضل من بلدانهم, فطلبوا من اهل هدا الدوار الاحد الدين لهم بعض النفود والسلطة منذ
ان كانت فيهم مشيخة ايت امزال, فطلبوا منهم ان يسمحوا لهم بالسكنى بهذه الحوانيت
فسمحوا لهم بدالك قصد ان يتولو بعض اعمالهم كالحرث والرعي دون ان يستشيروا احدا من
اهل القبيلة, ومرت اعوام وهؤلاء يتكاثرون الى ان اصبحوا اكثر حتى من اهل الدواوير
المجاورة، فطوروا أسباب معيشتهم من خدام لاولئك الى ارباب ماشية من معز وغنم, وصارت
قطعانهم تجوب أملاك الدواوير المجاورة فهم من يستفيد من الاركان وخيراته, اما
البراريك او الحوانيت التي كانوا يقطنونها فقد تحولت مؤخرا الى دور مبنية بدون
تراخيص بمباركة وباعانة بعض السكان الاصليين بالاحد ومن لهم بعض النفود, لا ادري
لمصلحة من ؟ ولحاجة في نفس يعقوب، وبتغاضي السلطات على هذا البناء العشوائي .لماذا
؟ ومن يقف وراء كل هذا؟ اجيبوا يا اهل القبيلة, لماذا لم تستفد الجماعة القروية من
هذا السوق ؟ لماذا لم يفكروا في مشروع سياحي وما اشبه ذالك ؟ ويكون سببا درّ أموال
هذه الجماعة الفقيرة، وما هي مصلحة هؤلاء الذين يقدمون حصانة وتغطية على هؤلاء الذين
لا حق لهم في هذه الاملاك؟ واذا أبوا فلماذا لا يرجعون الاملاك الى اهلها الحقيقيين؟
أين الغيورون على القبيلة ؟ماجوابكم ؟ لماذا من يريد البناء في الدواوير المجاورة
يحتاج الى رخصة، ولماذا هؤلاء الدخلاء يبنون بلا رخصة ولا هم يحزنون في املاك
الغير؟ اهذا عدل ؟ بماذا تجيبون ربكم يوم الدين؟ ام ان الموازين انقلبت حتى اصبحنا
لا ندري ما الحق وما الباطل ؟ ولكل وجهة هو موليها والى ديان يوم الدين نمضي وعند
الله تجتمع الخصوم
* * *
* * *
تحرير : محمد زلماضي
* * *
رجال نعرفهم في أيت مزال
---------------------------------------
---------------------------------------
محمد نايت ربض المزالي
تضم قبيلة أيت مزال بين أفرادها شريحة من الفعاليات، لا يحبون الظهور ولا يطالبون بالجزاء، ويكتفون برفع أكف الضراعة الى الله وهو الرزاق ذو القوة المتين، أن يجازيهم بالجزاء الأوفى وهو ابتغاء وجه ربهم الأعلى، عما أسدوا لوطنهم من دفاع وجهاد لتخليصه من نير الاحتلال الفرنسي، وحجتهم الدامغة التي لا تحتاج الى إثبات بالوثائق والشهادات والأوسمة، هي الأعطاب الجسدية الدائمة وعلامات الجروح المستورة تحت الألبسة، ومنهم هذا الرجل المزالي المقاوم الذي لا يكاد يعرف لدى الغالبية من أفراد قبيلة أيت مزال.
إنه الشريف محمد بن احمد نايت ربض التولحاجي التينسوفتي المزالي الشتوكي السوسي، من مواليد سنة 1936م بقرية تولحاج بمنطقة تينسوفت بقبيلة أيت مزال، ينحدر من عائلة أيت الشريف التودماويين أصلا، الادريسيين نسبا، النازلين منذ قرون بقبيلة أيت مزال، مهاجرين من قبيلة تودما إحدى القبائل التابعة لاتحادية قبائل أيت صواب المنتشرة على القمم الوسطى لجبال الأطلس الصغير، وتحمل عائلتهم حاليا لقب (ربض) و (مورور).
يعتبر الشريف محمد نايت ربض من المقاومين المزاليين الذين أغفلت المقاومة الوطنية المغربية ذكرهم ضمن أمجاد قدماء المقاومين ضد الاستعمار الفرنسي، مع أنه قام بعمليات فدائية مع أصدقائه في حي درب السلطان بالدارالبيضاء، إبان ثورة الملك والشعب، لاقت نجاحا وخرج منها سالما الى أدرك حياة ما بعد الاستقلال، وتوفي تحت سماء حرية بلاده قرير العين سنة 1997م، سقى الله ضريحه بغوادي رحماته، وأفاض عليه سحائب مغفرته، وستره بنعيم رضوانه، وبوأه فراديس جنانه، إنه سميع مجيب.
------------------------------------
تحرير : محمد زلماضي المزالي
إنه الشريف محمد بن احمد نايت ربض التولحاجي التينسوفتي المزالي الشتوكي السوسي، من مواليد سنة 1936م بقرية تولحاج بمنطقة تينسوفت بقبيلة أيت مزال، ينحدر من عائلة أيت الشريف التودماويين أصلا، الادريسيين نسبا، النازلين منذ قرون بقبيلة أيت مزال، مهاجرين من قبيلة تودما إحدى القبائل التابعة لاتحادية قبائل أيت صواب المنتشرة على القمم الوسطى لجبال الأطلس الصغير، وتحمل عائلتهم حاليا لقب (ربض) و (مورور).
يعتبر الشريف محمد نايت ربض من المقاومين المزاليين الذين أغفلت المقاومة الوطنية المغربية ذكرهم ضمن أمجاد قدماء المقاومين ضد الاستعمار الفرنسي، مع أنه قام بعمليات فدائية مع أصدقائه في حي درب السلطان بالدارالبيضاء، إبان ثورة الملك والشعب، لاقت نجاحا وخرج منها سالما الى أدرك حياة ما بعد الاستقلال، وتوفي تحت سماء حرية بلاده قرير العين سنة 1997م، سقى الله ضريحه بغوادي رحماته، وأفاض عليه سحائب مغفرته، وستره بنعيم رضوانه، وبوأه فراديس جنانه، إنه سميع مجيب.
------------------------------------
تحرير : محمد زلماضي المزالي
* * *
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire