mercredi 12 septembre 2007

Toulhaj

* * *
تولحــاج
* * *
يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ تُولْحَاجْ --==*==-- اِيبيْنْ أسَقْسِي أورْ تِيحْتَاجْ
خْ اِيكّي وَامَانْ زُونْدْ التّاجْ --==*==-- أرْ سَكْلُولُونْ زُونْدْ الجَّاجْ
* * *

تولحــاج
==============
من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تينسوفت على الضفة الشمالية لوادي أيت مزال، وتوثق في الرسوم باسم عربي هو (ذات الحاج)، وتضم أسرا شريفة النسب، ومن أفراد عائلاتها القدماء
-----------------------------
الفقير مولاي سعيد بن علي بن امحمد الحاج في تولحاج الامزالي : وكان حيا سنة 1817م
مولاي احمد بن سعيد بن علي من تولحاج : ابن السابق وكان حيا سنة 1840م
مولاي محمد بن الحاج محمد بن احمد واخوانه احمد مع سعيد والحسين : وكانوا أحياء سنة 1912ممولاي محمد بن مولاي عبدالله من تولحاج : وكان حيا سنة 1913م
-----------------------------
أيت تمونهي : منهم محمد بن الحاج امحمد بن احمد بن سعيد بن علي الامزالي من تولحاج واخوانه أحمد – الحسين – سعيد وكلاهم من أهل القرن 20م
-----------------------------
وهناك عائلات أخرى لم نتأكد من أجدادها وهم : أيت داود وأيت مرور والادريسيون
-----------------------------
ومن أسماء العائلات الحالية بقرية تولحاج : تمونهي - مورور - الادريسي

* * *
ومن جهة أخرى كتب الينا أحد أفراد قرية تولحاج وهو الحسين مورور التعليق التالي
-----------------------------------
من محمد تولحاج الى السيبد الزلماضي 
اني اشكرك كثيرا على اهتمامك وحبك الكبير لاهل قبيلتك وموطنك فكثر الله من امثالك فهم قلائل في زماننا الذي طغت عليه الماديات الجوفاء اما بعد فاحب ان ازيد لموضوع تولحاج كل ما اعرف ولن اكتم معلومة ابدا عكس الكثير ممن يكتمون حقائق غيرهم احوج ما يكون اليها اما عن ايت سعيد اوعلي بتولحاج فمنهم ايضا ابراهيم بن سعيد والحسن بن سعيد قد باعوا جميع املاكهم بتولحاج لبني عمومتهم ايت تمونهي ولمولاي الحسن ايت الشريف وغادروا تولحاج الى مكان مجهول وهناك من يقول انهم ذهبوا الى اسندالن ولكن لا يوجد دليل على ذلك

وأضاف في تعليق آخر
الى السيد محمد الزلماضي 
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الحسين مورور من تولحاج 
يسرني ان اقدم اليكم بعض المعلومات البسيطة عن تولحاج ودلك بتصحيح المعلومات المتعلقة باسر تولحاج فليس هناك الا عائلتين اولاها ايت سعيد بن علي وهم الان من يلقبون بايت مونهي ومن فروعهم ايت حميتي بايت باها وقد انقرض الباقون من هده العائلة
 وربما هم الاصليين بتولحاج 
والعائلة الثانية هي عائلتنا وهم ايت الشريف وهم من الشرفاء المنحدرين من تودما ومنهم ايت مولاي الحسن وهم من لقبوا انفسهم بايت ربض و الادريسي وايت مولاي عبد الله وهم من لقبوابموروري وجديهما اخوين شقيقين الحسن بن محمد وعبد الله بن محمد ومنهم ايضا ايت مولاي سعيد بدوار الثلاثاء النحاس {ثلاثا واناس} فكل هؤلاء من عائلة واحدة قدموا من تودما ولازلنا نبحث عن شجرة العائلة التي تربطنا باصولنا بتودما اد ان الشجرة التي كانت لدينا سرقت منا قديما
====================
وفيما يلي مقال هام وافانا به السيد مورور التولحاجي، أحد أفراد قرية تولحاج، وفيه معلومات تاريخية عن سوق الحد نايت مزال المجاور لتولحاج وعلاقته مع أهل هذه القرية، فيما يتعلق ببداياته وتوسعه العمراني على حساب أملاك أهالي تولحاج، وإشهار تبرع أصحاب الأملاك لفائدته في المدرسة العتيقة تيمزكيدا واسيف. وفيما يلي نص المقال:
قصة سوق
كان سوق الاحد ايت امزال يحتل مساحة ضيقة, وكان سوقا رائجا ايام السيبة, إذ كان يتوافد اليه تجار من شتى البقاع والمناطق من قبيلة ايت امزال وايت والياض واداوكتير واداوكنضيف وغيرها, وكان سكان الجوار يرتزقون منه كل حسب بضاعته, الا ان مساحته الضيقة كانت عائقا بسبب كثرة الواردين, فاجتمعت القبائل الثلاث ايت امزال وايت والياض واداوكثير على رأي وهو ان يوسعوا هذا السوق وكانت املاك ايت تولحاج الدوار المجاور هي من يحيط بهذا السوق. فجمعوا ارباب هذه الاملاك وطلبوا منهم بيعهم هذه الاراضي ليزيدوها الى السوق فكان جواب اصحاب الاملاك، ان كانت هده الاراضي لمصلحة الجميع ولرواج سوقنا فاننا سنهبها للسوق دون مقابل فكتبوا هده الهبة على لوح وعلقوها في المدرسة العتيقة تمزكيدا واسيف, وصار السوق واسعا الى ان جاء الاستعمار وحدث ما حدث من هجوم على المستعمرين في معركة ايت بها, ومن المعلوم ان من بين المتزعمين لهذه المعركة احد سكان الاحد وكان هو الشيخ ابراهيم نسي احمد فكانت ردة فعل المستعمر ان أوقف هذا السوق نهائيا وتحول الى ايت بها الى الان, واصبحت دكاكين السوق فارغة لمدة، الى ان جاء أناس متجولون من اماكن متفرقة من اقا وطاطا وغيرها, كباعة متجولين (اعطارن), وانقطعت بهم السبل في هذه البلاد, او أنهم وجدوا الراحة هنا افضل من بلدانهم, فطلبوا من اهل هدا الدوار الاحد الدين لهم بعض النفود والسلطة منذ ان كانت فيهم مشيخة ايت امزال, فطلبوا منهم ان يسمحوا لهم بالسكنى بهذه الحوانيت فسمحوا لهم بدالك قصد ان يتولو بعض اعمالهم كالحرث والرعي دون ان يستشيروا احدا من اهل القبيلة, ومرت اعوام وهؤلاء يتكاثرون الى ان اصبحوا اكثر حتى من اهل الدواوير المجاورة، فطوروا أسباب معيشتهم من خدام لاولئك الى ارباب ماشية من معز وغنم, وصارت قطعانهم تجوب أملاك الدواوير المجاورة فهم من يستفيد من الاركان وخيراته, اما البراريك او الحوانيت التي كانوا يقطنونها فقد تحولت مؤخرا الى دور مبنية بدون تراخيص بمباركة وباعانة بعض السكان الاصليين بالاحد ومن لهم بعض النفود, لا ادري لمصلحة من ؟ ولحاجة في نفس يعقوب، وبتغاضي السلطات على هذا البناء العشوائي .لماذا ؟ ومن يقف وراء كل هذا؟ اجيبوا يا اهل القبيلة, لماذا لم تستفد الجماعة القروية من هذا السوق ؟ لماذا لم يفكروا في مشروع سياحي وما اشبه ذالك ؟ ويكون سببا درّ أموال هذه الجماعة الفقيرة، وما هي مصلحة هؤلاء الذين يقدمون حصانة وتغطية على هؤلاء الذين لا حق لهم في هذه الاملاك؟ واذا أبوا فلماذا لا يرجعون الاملاك الى اهلها الحقيقيين؟ أين الغيورون على القبيلة ؟ماجوابكم ؟ لماذا من يريد البناء في الدواوير المجاورة يحتاج الى رخصة، ولماذا هؤلاء الدخلاء يبنون بلا رخصة ولا هم يحزنون في املاك الغير؟ اهذا عدل ؟ بماذا تجيبون ربكم يوم الدين؟ ام ان الموازين انقلبت حتى اصبحنا لا ندري ما الحق وما الباطل ؟ ولكل وجهة هو موليها والى ديان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم

* * *




* * *




* * *
تحرير : محمد زلماضي
* * *
رجال نعرفهم في أيت مزال 
---------------------------------------
محمد نايت ربض المزالي

تضم قبيلة أيت مزال بين أفرادها شريحة من الفعاليات، لا يحبون الظهور ولا يطالبون بالجزاء، ويكتفون برفع أكف الضراعة الى الله وهو الرزاق ذو القوة المتين، أن يجازيهم بالجزاء الأوفى وهو ابتغاء وجه ربهم الأعلى، عما أسدوا لوطنهم من دفاع وجهاد لتخليصه من نير الاحتلال الفرنسي، وحجتهم الدامغة التي لا تحتاج الى إثبات بالوثائق والشهادات والأوسمة، هي الأعطاب الجسدية الدائمة وعلامات الجروح المستورة تحت الألبسة، ومنهم هذا الرجل المزالي المقاوم الذي لا يكاد يعرف لدى الغالبية من أفراد قبيلة أيت مزال.
إنه الشريف محمد بن احمد نايت ربض التولحاجي التينسوفتي المزالي الشتوكي السوسي، من مواليد سنة 1936م بقرية تولحاج بمنطقة تينسوفت بقبيلة أيت مزال، ينحدر من عائلة أيت الشريف التودماويين أصلا، الادريسيين نسبا، النازلين منذ قرون بقبيلة أيت مزال، مهاجرين من قبيلة تودما إحدى القبائل التابعة لاتحادية قبائل أيت صواب المنتشرة على القمم الوسطى لجبال الأطلس الصغير، وتحمل عائلتهم حاليا لقب (ربض) و (مورور).
يعتبر الشريف محمد نايت ربض من المقاومين المزاليين الذين أغفلت المقاومة الوطنية المغربية ذكرهم ضمن أمجاد قدماء المقاومين ضد الاستعمار الفرنسي، مع أنه قام بعمليات فدائية مع أصدقائه في حي درب السلطان بالدارالبيضاء، إبان ثورة الملك والشعب، لاقت نجاحا وخرج منها سالما الى أدرك حياة ما بعد الاستقلال، وتوفي تحت سماء حرية بلاده قرير العين سنة 1997م، سقى الله ضريحه بغوادي رحماته، وأفاض عليه سحائب مغفرته، وستره بنعيم رضوانه، وبوأه فراديس جنانه، إنه سميع مجيب.
------------------------------------
تحرير : محمد زلماضي المزالي

* * *
Commentaires
Hussain Mourour
تحياتي سي محمد الزلماضي على اهتمامكم بتاريخ رجالات أيت امزال.... فقط للتصحيح اضن أن هذا الرجل قد توفي قبل التاريخ الذي ذكرتموه
Mohamed Zalmadi Mzali
رجاء أن توافيني بالتاريخ الصحيح لوفاته إن كان في الامكان
Hussain Mourour
تاريخ وفاته هو سنة 1998.واحيكم مرة أخرى تحية إجلال على اهتمامكم بقبيلتنا.
Oum AnwarAkhi.mehmad.adoun.ana.si.mehmad.khalat.bin.lwalid.diali.elwalid.dial.rajeli.mehemad.moustaghfir.twafa.2005
Mohamed Zalmadi Mzali
أشكرك سيدتي أم أنورعلى التصحيح فقد وقع الغلط مني سهوا حيث اختلطت سنة وفاة زوجك المرحوم محمد مستغفر سنة 2005 ووفاة الشريف محمد نايت ربض سنة 1998 مع الشكر الجزيل مرة أخرى سيدتي أم أنور على ما أغنيتني به من معلومات حول هذا المقاوم الجليل ولولاك لما ظهرت ذكراه للوجود رحمه الله
Said Laaseri
تحية خالصة للصديق الأستاذ الزلماضي على هذه المعلومات القيمة .
وللتوضيح أكثر عن هذه العائلة المجاهدة لابد أن أذكر أن هناك منهم كذلك من اتخذ ( المروري ) اسما عائليا وهذا الاسم يحمله أبناء وأحفاد المدني ومنهم الحاج ابراهيم المدني المروري رحمه الله الذي 
...Voir plus
Mouhamed El Iftini
رحم الله كان مثالا للرجل الذي لا يحب الشهرة وأظن أنه توفي في أواخر 1997او1998 ونشكر استاذنا الجليل محمد الزلماضي على اهتمامه برجالات ايت مزال
Oum Anwar Ana.sift.lo.f.khas.man.ajel.tasehih.hadihi.lma3louma
Mohamed Zalmadi Mzali
نعم سيدتي لقد توصلت مشكورة على مشاركتم
Hoogveen Amsterdam ait baha ait mizal

Aucun commentaire:

Une erreur est survenue dans ce gadget
Une erreur est survenue dans ce gadget